اعلان

245 ألف مصري زاروا الأهرامات خلال فبراير الماضي.. "السياحة الداخلية" تنقُذ القطاع من الانهيار

السياحة فى الاهرامات

يعتبر القطاع السياحي من أبرز القطاعات المتضررة في مصر بعد أحداث ثورة الـ 25 من يناير، الأمر الذي تضرره منه عدد كبير جدا من العاملين فى هذا القطاع، إلا أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار كشف عن بارقة أمل بزيادة عدد زوار الأهرامات لـ 245 ألف مصرى خلال فبراير الماضي.

من جانبه قال عماري عبد العظيم، رئيس شعبة شركات السياحة والطيران، إن الأزمة التي عاشها القطاع السياحي خلال السنوات الأخيرة الماضية، جاءت جراء الظروف السياسية المحيطة، وبالتحديد بعد ثورة 25 يناير فقد تأثرت بشكل واضح على القطاع ومردوده المالي، وأننا أصبحنا بحاجة لمزيد من الجهد للتعافي من الأزمة وإعادة إحياء قطاع السياحة.

واقترح "عبد العظيم"، عددا من الحلول التي من شأنها تنشيط السياحة والنهوض بالقطاع، وأهمها إقامة الفعاليات المتنوعة بقصد جذب السياح، بالإضافة إلى إقامة زيارة سنوية للفعاليات السياحية المختلفة وترويجها، إلى جانب تحفيز الطيران من خلال توقيع اتفاقيات لتيسير رحلات سياحة منتظمة إلى مصر بأسعار تذاكر تكون مناسبة ومحفزة.

وأضاف عبد العظيم، أنه يجب أن تتضمن جهود الترويج السياحي خطوات جادة تضمن جلب السياح وزيادة أعدادهم، متوقعا أن تكون الحركة السياحية للعام الجاري شبيهة بالعام الماضي، إلا إذا نجحت جهود الجهات المسؤولة والوسط السياحي، بزيادة أعداد الزوار وإقامة الفعاليات التي تضمن تنشيط السياحة الداخلية والخارجية.

وأوضح "عبدالعظيم"، أنه لا بد من تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في هذا السياق، وتفعيل جانب الإعفاءات والحوافز المشروطة بجلب السياح.

وأكد "عبدالعظيم"، على أن القطاع السياحى من أهم القطاعات، مشيرا إلى أن 245 ألف مصري زاروا الأهرامات خلال شهر فبراير الماضي، فضلا عن أنه سيحقق الكثير من النجاحات، مما يساعد القطاع على التطور والإزدهار والإكتفاء بذاته.

وفي السياق ذاته، قال حسن أبو شقرة، عضو مجلس إدارة غرفة المنشأت السياحية، إن زيادة عدد الزائرين ترجع إلى دعوات تنشيط السياحة، التي أكدت ومازالت تؤكد أن مصر بلد آمن رغم كل الأزمات التي لحقت بها.

وأضاف أبو شقرة، أن حملات تنشيط السياحة هي التي تلفت إنتباه المستثمرين الأجانب للإستثمار في مصر، مشيرا إلى أن إقامة رحلات سياحية بأسعار مخفضة في جميع الدول للتعرف على آثار مصر، من الممكن أن تؤتي ثمارها في القريب العاجل، فضلا عن الرحلات الداخلية للمدارس والجامعات لتعريف الطلبة على عظمة الآثار المصرية وأيضا تنشيط السياحة الداخلية.

ومن جانبه أكد إلهامى الزيات، الرئيس السابق لإتحاد الغرف السياحية، أن تصريحات الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، اليوم السبت، عن زيارة 254 ألف مصري للأهرامات خلال شهر فبرابر الماضي، تعتبر إنجاز كبير ويجب أن نعمل على زيادة أعداد الزائرين أكثر من ذلك، بالإضافة إلى تطوير السياحة الداخلية.

يذكر أن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، كان قد أكد في تصريحات له صباح اليوم، أن متوسط مبيعات تذاكر زيارة الأهرامات قبل ثورة 25 يناير، نحو 16 ألف تذكرة، وإنها فى 2017 انخفضت لنحو 3 آلاف تذكرة، مشيرا إلى أن هناك ظاهرة إيجابية تتمثل فى زيادة زيارة المصريين للأهرامات.

وأضاف "العنانى" فى كلمته لنواب البرلمان فى الوفد الذى يزور متحف الحضارة القومى الآن، أن نحو 245 ألف مصرى زاروا الأهرامات فى فبراير 2017، منهم 121 ألف تلميذ، لافتا إلى أن تذاكر التلاميذ بالمجان.

جاء ذلك تعقيبا على حديث أحد القيادات بالمتحف، التى أكدت أن تذاكر الزيارة انخفضت من 2000 تذكرة قبل الثورة، إلى 50 تذكرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً