اعلان

4 مليار جنيه فاتورة استهلاك المصريين فى شم النسيم

شم النسيم عند المصريين

ما أن يقترب شم النسيم، وتقترب معه الاستعدادت بشراء الأسماك والفسيخ، التي تعد الوجبة الرئيسية علي مائدة الطعام والتي تعتبر طقوس مصرية قديمة، نظرا لارتباط تلك المناسبة بنوع محدد من المأكلات، مع الذهاب للمتنزهات والحدائق العامة التي يبلغ حجم إنفاق المصريون في تلك المناسبة أكثر 4 مليار جنيه حسب ما كشف عنه الخبراءالإقتصاديون وعدد من المسئولين حيث تستهلك مصر نحو 3 مليار.

قال أكد أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك أن استهلاك مصر من الأسماك العام الحالي في شم النسيم يبلغ نحو 120 طن ما يعادل3 مليار جنيه، متوقعا ارتفاع الأسعار بنحو 50% عن العام الماضي نتيجة اختلاف سعر الدولار عن العام الماضي بسبب تحرير سعر الصرف، خاصة وأن مصر تعد من الدول الأولي في استيراد الأسماك المرتبطة بشم النسيم، لارتباطها بعادات المصرين في تك المناسبة.

وأضاف جعفر علي أن مصر تستورد هذه الأسماك من هنولند والنوريج، بالاضافة لانتاج المصانع المحلية التي تبلغ‮ نحو ‬20‮ ‬مصنعا، موضحا ارتباط مناسبة شم النسيم بخروج الأسر المصرية للرحلات إلى المحافظات الساحلية أو المراكب النيلية والبواخر السياحية والمتنزهات والحدائق العامة والفنادق في المدن السياحية مع أكل هذه النوعيه من الأسماك، والذي يعد أحد الطقوس الاجتماعية التي يحرص المصريون على الاحتفال بها دائما‬.

من جانبه‮ ‬يؤكد هانى المنشاوي‮ ‬عضو شعبة تصنيع الأسماك بغرفة الصناعات صناعة الرنجه تعد من الصناعات الشعبية التي تلقي اهتمام كبيرا من جانب المصرين، وخاصة في شم النسيم الذي يلقي اقبال كبير عليها نظرا للارتباط الكبير بين تلك النوعية من الأسماك وهذه المناسبة مما يزيد من الإقبال عليها، متوقعا بانخفاض المبيعات العام الحالي عن العام الماضي بنحو 15% الي 20 % نتيجة لارتفاع الأسعار.

وأوضح علي أنه من المتوقع أن تصل أسعار الفسيخ هذا العام من 110 جنيه للكيلو إلى 160 جنيه للكيلو، كما توقع أيضا بارتفاع أسعار رنجة شمس، والتي تعتبر أشهر أنواع الرنجة المباعة في الأسواق المصرية يتراوح سعرها من 70 إلى 80 جنيه للكيلو.

وتابع "أسعار الملوحة تتراوح أسعارها من 100 إلى 120 جنيه للكيلو، كما تتراوح سعر الكيلو الفسيخ البوري الممتاز ما بين 75 و95 جنيه، وسجل سعر كيلو رنجة النجمة ما بين 25 و30 جنيه، كما سجل كيلو السردين البلدي المملح ما بين 30 و35 جنيه.

من جانبه قال الخبير الاقتصادي حافظ سلامه علي أنه من المتوقع ارتفاع حجم الانفاق العام من المصريين العام الحالي عن العام الماضي، حيث من المتوقع أن ترفع فاتورة الانفاق العام علي هذه المناسبة مابين الذهاب للمنتزهات والحدائق العامة والرحلات، من جانب المصريون إلي نحو 4 مليار جنيه.

حيث يعتبر المصريون شم النسيم من المناسبات الهامة، التي يخروج فيها إلي السينمات ودور العرض الكبري ما يمثل نسبة كبيرة من حجم إنفاق المصرين في تلك المناسبة، كما اعتاد المصريون منذ القدم على الاحتفال بعيد الربيع أو كما يسمونه "شم النسيم"، الذي من طقوسه تناول الرنجة والفسيخ والليمون والبصل.

و في كل عام يبدأ الناس تجهيز هذه الأكلات قبل الاحتفال بأيام، كما يخرجون للمتنزهات والحدائق العامة، ومن مظاهر المناسبة أيضا مرح الأطفال والأسر المصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً