اعلان

"الصحة" تفحص 380 ألف مواطن بقرى الصعيد لاكتشاف فيروس سي

وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن فحص 380 ألف مواطن بقرى الصعيد، ضمن الخطة القومية للمسح الميداني الشامل، لاكتشاف مرضى فيروس (سى)، حيث تم مسح أكثر من 198 قرية فى 9 محافظات حتى الآن، حيث تستهدف الحملة مسح 500 قرية حتى 30 يونيه الحالى والانتهاء من مسح قرى الصعيد المصرى بالكامل بنهاية العام الحالى.

وأشار الدكتور خالد مجاهد متحدث الصحة، إلى الانتهاء من تعميم المسح الميدانى لاكتشاف فيروس (سى) بالقرى على مستوى الصعيد المصرى بداية من جنوب الجيزة وحتى أسوان وفقا لخطة الوزارة فى هذا الشأن.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه بعد تفعيل المسح الطبى الشامل طبقا لقرار رئيس مجلس الوزارء رقم 2105 لسنة2016، بدأ المسح الميدانى لاكتشاف فيروس سى بالقرى، من قرية البراجيل مركز ملوى بمحافظة المنيا فى 21 يناير 2017.

وقال الدكتور عمرو قنديل، إنه فى خلال شهرين نجحت الادارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية التابعة لقطاع الطب الوقائى من تعميم المسح الميدانى لاكتشاف فيروس (سى) على محافظات الصعيد حيث جاب فريق مركزى عالى التدريب جميع المحافظات المستهدفة وهى (الجيزة – الفيوم – بنى سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الاقصر – اسوان)، لافتًا الى أن الفريق المركزى للمسح يتكون من اطباء واداريين ومدخلى بيانات حيث يقوم هذا الفريق بمسح ميدانى لكل المصريين البالغى 18 عام فأكثر، كما يتم أثناء المسح تدريب فرق مديريات الشئون الصحية على أليات العمل وذلك لتطبيق خطة المسح الميدانى على مستوى المحافظة.

وأشار الدكتور خالد مجاهد إى أنه تم مسح أول قرية بمحافظة المنيا فى الفترة من 21 إلى 22 يناير الماضى، ثم محافظة بنى سويف خلال الفترة من15 الى17 فبراير الماضى، ثم محافظة الفيوم من 23 إلى 24 فبراير الماضى ومحافظة الجيزة خلال الفترة من 9 الى10 مارس الماضى، كما بدأ المسح بمحافظة أسيوط فى 12 مارس الماضى، مشيرًا الى أن الحملة ستتجه جنوبا محافظة تلو الاخرى حتى تنتهى بنهاية العام الحالى.

ويؤكد الدكتور مجاهد على أنه يتم التسجيل إلكترونيًا لبيانات الأفراد المشاركين بالمسح فى سرية تامة من خلال قواعد البيانات ليتم بعد ذلك إحالتهم إلى برنامج العلاج، كما أن الكواشف المستخدمة هى كواشف مسجلة بهيئة الأدوية والأغذية الأمريكية ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

ويختتم مجاهد، أنه يتم استخدام مواد توعوية قامت بتصميمها الادارة العامة لمكافحة الفيروسات الكبدية اثناء المسح بهدف توعية المواطنين عن طرق نقل العدوى ومكافحة المرض، مؤكدًا أن المسح الميدانى لاكتشاف فيروس سى يأتى استكمالا لدور وزارة الصحة والسكان فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة مصر 2030.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (10-10) في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة) تعادل في الشوط الأول