اعلان
اعلان

استشارى أسري تجيب على سؤال الفتيات أتجوز ليه؟

صورة تعبيرية

عندما نستمع إلى فضفضة، الفتيات، نجدهن يحضرن للزواج والجهاز، ولكن يخطر فى بال أي فتاة ذلك السؤال، أتجوز ليه، لماذا نتزوج وهل حقًا هو أمر لابد منه، وماذا يضيف لنا الزواج، وهل حقا يضيف أم يستنزف ما لدينا من جهد وطاقة فى سبيل نجاح الأسرة وتربية الأطفال، هل حقًا تكتمل سعادتنا بوجود من يشاركنا وبداخل أسرة تحتوى ما نشعر به من أحزان وأفراح.

وفي هذا الصدد، تقول أسماء حفظي، استشاري العلاقات الأسرية، نتزوج لتحقيق الكمال الانسانى فالمسئوليات تربى الرجال..

فرفضك لآلية الكون لن يفيد تقبل دورك وقم به على أكمل وجهه لأنك ستحاسب عليه، ونتزوج لنستعين على الدنيا فمثلما نحتاج للغذاء ورزقنا إياه بكسب حلال كذلك نحتاج أن نتزوج لاشباع احتياجاتنا بما أتاحه الله لنا وعن طريق الحلال، كما نتزوج لأننا مكلفين ومطالبين بالجواز لطلب رضا الله عز وجل ( لأن الله أمرنا بذلك )، الآية ”وأنكحوا الأيمى منكم والصالحين”.

وتضيف الخبيرة الأسرية، أيضًا لتعمير الأرض حين سأل عمر بن الخطاب عن أسباب زواجه أجاب (ليخرج الله من صلبى نسمة توحدة ) فكفاك بهذا السبب.

وتوضح حفظي، أن الزواج يجلب الرزق فنرى من يشتكى الفقر ينصح بالزواج ليفتح الله له أبواب الرزق.

ولا ننسى أنه مهما كانت المشكلات حولنا كثيرة والزيجات غير ناجحة بشكل قد يثير قلق البعض إلًا أن هذا لا يعنى أبدًا أن العيب هو فالزواج إنما العيب فى طريقة تعامل من سبقونا ليه لذا وجب علينا أن نتعلم من أخطائهم وليس أن نعزف عن الزواج ونتجنب الخوض فى التجربة.

وتنصح أسماء حفظي كل شاب وكل فتاة أن يلتزم بالاختيار الصحيح، (معايير الاختيار)، التأنى فى الاختيار (خد وقتك فى دراسة القرار )، الوفاء باحتياجاتك أنت فى الزواج من تكاليف وما إلى ذلك ولا تنتبه إلى الوفاء باحتياجات المجتمع من مظاهر فارغة رزقنا الله وإياكم بالازواج والزوجات الصالحين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً