اعلان

روسيا تدعم الأسد بصورايخ "كروز"جديدة

صورايخ كروز جديدة
كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "الاندبندت" البريطانية أنه بعد الغارة الجوية الأمريكية التي شنت الأسبوع الماضي على قاعدة جوية سورية، أرسلت موسكو المزيد من السفن إلى قاعدة طرطوس البحرية.

أكد مسؤول رسمي للخدمة الإخبارية المقدمة من معهد البحرية بالولايات المتحدة، أن سفينتين من طراز ستيريغوششي، وقاطرة بحرية قد غادرت مدينة كالينينغراد الروسية ومن المتوقع أن تصل السفن التي تنتمي إلى الأسطول الروسي في البلطيق إلى شرق البحر المتوسط خلال الأيام الخمسة المقبلة، على أن تتخذ من مدينة طرسوس.

وقالت وسائل إعلام رسمية روسية، إن "جريجوروفيتش ستبدأ بالعمل في المنطقة بحسب الوضع العسكري المتغير"، مضيفة أنها تحمل صواريخ كروز، ونظام دفاع صاروخيًا ومدفعية ومدافع مضادة للطائرات وطوربيدات.

وينضم الأسطول الجديد إلى 6 سفنٍ حربية روسية أخرى، و4 سفن دعم متمركزة حاليًا شرق البحر المتوسط.

وتحافظ الولايات المتحدة على نشر 4 سفن في المنطقة نفسها، من بينها سفينتا "يو إس إس بورتر"، و"يو إس إس روس"، اللتان استخدمتا في إطلاق وابل من 59 صاروخًا من طراز "توماهوك" على قاعدة الشعيرات الجوية التابعة للنظام قرب حمص، يوم الجمعة 7 أبريل.

وأدى الهجوم الذي يمثل أول إجراء مباشر اتخذته الولايات المتحدة ضد النظام السوري خلال أكثر من 6 سنوات من الحرب الأهلية إلى مقتل 6 جنود وإلحاق أضرار ببعض الطائرات والمدارج والمظلات، ولكنه لم يكن ذا تأثير يُذكَر على قدرات القوات الجوية التابعة للأسد بشكل عام.

وكانت روسيا من بين الدول التي استخدمت القاعدة أيضًا، ولكن التحذير الأميركي للقوات الروسية قبل الضربة كان يعني عدم تكبد الكرملين خسائر.

ويعد الهجوم الانتقامي "طلقةً تحذيريةً" من الولايات المتحدة، في أعقاب الهجوم المزعوم الذي شنَّته الحكومة السورية بالأسلحة الكيميائية على قرية خان شيخون، الأسبوع الماضي، وأسفر عن مقتل 80 شخصًا على الأقل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل شاركت أمريكا في الهجمات ضد إيران؟.. وهذا شرط الاعتراف بفلسطين