اعلان
اعلان

مهرجان الشارقة القرائي للطفل يجمع أهم العارضين في العالم‎

مهرجان الشارقة القرائي للطفل
كتب : أهل مصر

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن تفاصيل الدورة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، التي تنطلق في مركز إكسبو الشارقة، خلال الفترة من 19 إلى 29 أبريل القادم، تحت شعار "اكتشف عن قرب"، وذلك بمشاركة 123 عارضا من مختلف بلدان العالم، وعلى مساحة تصل إلى 2304 أمتار مربعة، وتجمع كبار الكتاب والأدباء المختصين بأدب الطفل من خلال 2093 فعالية، ويعتبر المهرجان هو الأول في العالم من حيث الحضور والفعاليات.

وكشف أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن مهرجان الشارقة القرائي للطفل، أهم محاور المهرجان، الذي أكد أنه يعبر عن رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في رعاية جيل المستقبل، وتزويدهم بكل ما يرتقي بشخصياتهم ويدعم معارفهم، معتمدا في برامجه وفعالياته على توجيهات قرينة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في تحويل المهرجان إلى بيئة خصبة للإبداع والابتكار.

ولفت العامري إلى تنظيم 2093 فعالية يشارك فيها أكثر من 179 ضيفا موزعين على برنامج المهرجان، ويستضيف 18 دولة عربية وأجنبية، ستة بلدان منها تشارك للمرة الأولى، هي: الصين، وألمانيا، واليابان، والكويت، والبحرين، والمغرب.

وأوضح أن المهرجان يوزع فعالياته على عدد من البرامج، حيث يتضمن برنامج فعاليات الطفل 1403 فعاليات، ويستضيف 55 ضيفا من 22 دولة، فيما تجمع الفعاليات الثقافية أكثر من 60 ضيفا من 23 دولة ليشاركوا في أكثر من 40 فعالية ثقافية، ويجمع برنامج ركن الطهي 83 فعالية يشارك فيها 14 ضيفا من 14 دولة مقسمة على ثلاثة أقسام هي؛ عروض الطهي الحي، ومسابقات الطهي، والطاهي الصغير.

وكشف العامري عن تفاصيل معرض "رحلة عبر الدماغ" الذي تنظمه الهيئة ضمن فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان، ويعتبر التجربة الأولي من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتا إلى أنه يقام بالتعاون مع المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك، بهدف اكتشاف أسرار الدماغ البشري في رحلة مثيرة تستمر طوال أيام المهرجان.

وأشار رئيس هيئة الشارقة للكتاب إلى أن معرض "رحلة عبر الدماغ" يحفل بالكثير من العروض التفاعلية الخاصة بالدماغ البشري، ويتيح للجمهور من الصغار والكبار التعرف إلى كيفية عمله، وآليات العواطف الإنسانية المختلفة، ومراحل نموه، وأثر التقدم التقني فى تغيير الأدمغة البشرية بالمستقبل.

وحول فعاليات مقهى التواصل الاجتماعي، أوضح العامري أنه يستضيف عددا من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الصغار والكبار، الذين يقدمون معلومات مفيدة ومشوقة لمتابعيهم، وينظم العديد من الفعاليات والمسابقات، داعيا جميع الزوار والإعلاميين والمهتمين إلى استخدام الوسم الهاشتاج لنشر الأخبار، والتعليقات، والصور الخاصة بالمهرجان.

وبين أحمد العامري أن المهرجان سيستضيف فعاليات "مقهى المبدع الصغير"، موضحا أنها مساحة يلتقي فيها الجمهور بالعديد من الأطفال أصحاب المواهب المتميزة في مجالات الأدب والابتكارات العلمية والرياضية والفنية، الذين حققوا نجاحات مشهودة، ليتحدثوا عن حياتهم وإنجازاتهم وطموحاتهم.

وأكد العامري أن برنامج المهرجان في دورته التاسعة، غني بالفعاليات والأنشطة، حيث ينظم النسخة السادسة من "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل"، الذي يجمع 303 أعمال فنية، لـ90 فنانا من مختلف أنحاء العالم.

كما سيعقد عدد من المسابقات خلال فترة المهرجان منها: مسابقة طلاب المدارس، التي تخصص جائزة يومية تقدم لأفضل تقرير مكتوب يتناول واحدة من ندوات المهرجان، ومسابقة طلاب الجامعات والكليات والمعاهد، تعتمد على تقديم رسوم معبرة ومبتكرة خاصة بالطفل وغير منقولة عن أي أصول فنية أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً