اعلان
اعلان

بعد مقترح "بكري" بخفض أسعار فواتير كهرباء الصعيد 50%.. مواطنين: "هنشق هدومنا والله".. وقانوني: غير دستوري

بعد اقتراح مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بخفض أسعار فواتير الكهرباء في فترة الصيف بمحافظات الصعيد، بنسبة تصل إلى 50% من القيمة المحددة، نظرًا لارتفاع الحرارة الشديد، وهو ما أكده الأهالي، معربين عن استيائهم من سوء الخدمة وانقطاع الكهرباء بشكل متكرر، فضلًا عن غلاء الأسعار المتفشي في كل السلع، مطالبين بامتيازات عديدة، وأشاد عدد من النواب بالمقترح، فيما أكد خبراء القانون على مخالفته للدستور نظرًا لعدم المساواة بين المواطنين، في كافة المحافظات.

سوء الخدمة

وبتواصل "أهل مصر"، مع عدد من المواطنين، بمحافظات الصعيد، أكدت سمر محمد من محافظة سوهاج، "هما خلونا هنشق هدومنا والله، غلوا الكهرباء ورفعوا أسعار كل حاجة، وبيقولوا هيرخصوها، مفيش حاجه بتنزل ولا حاجه بتنخفض ده ضحك علينا واحنا مش صغار".

وتابعت سمر، "الكهرباء بتقطع عندنا كتير وبالساعات، وكمان سعرها عالي، رسالتي للمحافظ حس بينا، احنا مش لاقين الأكل".

الأسعار مهولة

أما بسمة رمضان من الأقصر، قال "مش الكهرباء بس يا اللي لازم يتم تخفيضها، لازم كل حاجه تتخفض لأن راتبنا الشهري لم يكفينا أكل وشرب، خاصة بعد ارتفاع الأسعار المهول في كل شيء".

وأضافت بسمة، "الصعيد بصفة خاصة بيعاني من إهمال الحكومة له، ونحن نريد حلول جذرية على أرض الواقع، وليس أحاديث للشو الإعلامي فقط، مشيرةً إلى أن ما فعله النائب مصطفي بكري داخل البرلمان ما هو إلا لتهدئة أهل الصعيد لأننا في حالة اختناق تام.

مطالب بامتيازات أكثر

وناشدت دينا رأفت من أسوان، الحكومة، قائلةً؛ "ياريت تخفضوا أسعار الكهرباء، علشان الناس هنا مستوياتها المادية ضعيفة وما فيش شغل ولا فلوس والناس في أمس الحاجة لأي قرش"، مطالبة بامتيازات أكثر لأهالي الصعيد.

"بكري" يطالب بخفض فواتير كهرباء الصعيد إلى 50%

وكان النائب مصطفى بكري، طالب بخفض أسعار فواتير الكهرباء في فترة الصيف بمحافظات الصعيد، بنسبة تصل إلى 50% من القيمة المحددة.

وقال في الاقتراح الذي قدمه إلى لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب: "ابتداءً من شهر مايو من كل عام وحتى شهر سبتمبر، تتزايد درجة الحرارة في الصعيد، لتصل إلى أكثر من 50 درجة مئوية، ما يستدعي استخدام المراوح والتكييفات باستمرار"، متابعًا؛ "ينعكس هذا الأمر على أسعار فواتير الكهرباء إلى درجة أصبحت أكبر من قوة تحمل المواطنين".

"أبو الوفا": مقترح تخفيض فواتير كهرباء الصعيد جيد لدعم الأهالي

وأشاد حسين فايز أبو الوفا، عضو مجلس النواب عن دائرة دشنا بمحافظة قنا، باقتراح النائب مصطفي بكري بخفض أسعار الكهرباء بنسبة 50% عن أهل الصعيد، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة في مناطق الصعيد مرتفعة جدًا، تضطر المواطنين إلى استهلاك الكهرباء بشكل كبير.

وأكد أبو الوفا، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن ارتفاع درجات الحرارة، يستدعي المواطنين لفتح المراوح والتكييفات، وينتج عن ذلك ارتفاع فواتير الكهرباء كنتيجة للاستهلاك.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن أهل الصعيد يعانون من الفقر الشديد، فضلًا عن غلاء الأسعار، لافتًا إلى أنه لا بد من دعمهم بمزيد من الامتيازات لتحمل ظروف المعيشة الصعبة التي يعاني منها المواطنين.

قانوني: غير دستوري

أكد الدكتور طارق عبد الوهاب، الخبير القانوني والدستوري، أن مقترح النائب مصطفي بكري، الذي يطالب فيه بتخفيض قيمة فواتير الكهرباء بمحافظات الصعيد إلى 50% خلال فترة الصيف، جيد في نطاق مراعاة أهالي الصعيد، ولكنه مخالف للدستور الذي يعتمد على المساواة بين المواطنين.

وأضاف عبد الوهاب، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أننا لا ننكر أن محافظات الصعيد تعاني من الفقر الشديد وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، الذي يجعلها تستهلك معدلات أكبر من المعدل الطبيعي، مشيرًا إلى أنه لا يجوز التمييز بين المواطنين، في حين أن هناك محافظات ومواطنين تتشابه ظروفهم مع ظروف أهل الصعيد.

وأوضح الخبير القانوني، أن المقترح سيمثل عبئ إضافي على الحكومة ويزيد الدعم عليها خلال فترة الصيف حال تنفيذه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل