اعلان

"النقل" تكشف خطتها لتطوير المترو.. 30 مليار تكاليف تطوير الخط الأول والثاني..والبرلمان: ننتظر الوزير لعرض التفاصيل

هشام عرفات والمترو

منذ أن صدق مجلس النواب، على التعديل الوزاري الجديد، وجاء اسم الدكتور هشام عرفات وزيرًا للنقل، عزم "عرفات"، على تطوير مرافق الوزارة المختلفة، وبخاصة مرفق المترو، بعد رفع سعر التذكرة لـ"2 جنيه"، وفي أول مؤتمر صحفي، كشف عن خطته لتطوير المترو تتكلف أكثر من 30 مليار جنيه، للخط الأول والثاني، لأنهما بحاجة لتطوير شامل، وإثر ذلك، أكد أعضاء لجنة النقل بالبرلمان، أنهم لم يتسلموا أي خطة تخص تطوير المرافق، مشيرين إلى أنهم في انتظار الوزير لاستعراض خطته للتصديق عليها.

30 مليار جنيه للتطويروكان الدكتور هشام عرفات وزير النقل أكد خلال أول مؤتمر صحفي، له أن خطة تطوير المترو تتكلف أكثر من 30 مليار جنيه، وأن الخط الأول يحتاج بشكل عاجل لتطوير شامل لأنه مضى عليه أكثر من 30 عام منذ تشغيله بدون إجراء أي تطوير له، وأن هذا التطوير سيمكن المرفق من تقليل تكلفة تشغيله.

تفاصيل خطة التطويروفي ظل الحديث عن خطة وزارة النقل، لتطوير مرافق الوزارة، كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة النقل، تفاصيل الخطة العاجلة لتطوير الخطين الأول والثاني للمترو، وتكلفة تنفيذها تبلغ 30.760 مليار جنيه، بواقع 26.350 مليار جنيه للخط الأول و4.410 مليار جنيه للخط الثاني، وأن هذه الخطة تعتمد على إجراء تطوير وتحديث شامل للخط الأول من بنية أساسية وشراء قطارات جديدة وتحديث القطارات الحالية، بجانب تطوير نظم الإشارات بالخط الثاني وتدعيمه بقطارات جديدة، وأن تنفيذ هذه الخطة مرتبط بتوفير التمويل المطلوب.

تطوير البنية التحتية

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عمرو شعث مساعد وزير النقل والمواصلات، إن وزير النقل، وضع خطة متكاملة لتطوير مرافق الوزارة المختلفة سواء السكك الحديدية أو مترو الأنفاق، وشبكة الطرق والكباري بجانب النقل النهري والبحري.

وأضاف شعث، أن هناك حاجة إلى إطلاق المشروع القومي لسكك حديد مصر، من أجل تطوير القطاع، الذي يعد من القطاعات القديمة ولم يصبه التطوير منذ فترة طويلة، موضحًا أن خطة التطوير تشمل تطوير البينة التحتية التي بحاجة إلى إحلال وتجديد، مع تجديد الإشارات الموجودة على خطوط السكك الحديد، بجانب تطوير القطارات والجرارات والعربات.

وتابع: "نحن جادين في العمل على تطوير الخط الأول والثاني من مترو الأنفاق، وهناك خطة لتطوير الخط الأول الذي يعمل منذ 30 عامًا بتكلفة 30 مليار جنيه، كما نسعى إلى تفعيل الموانئ وربطها ببعض وبالقطاعات الأخرى كالنقل والكباري".

البرلمان ينتظر خطة تطوير المترووأكد اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة لا تعلم شيئ عن خطة الدكتور هشام عرفات وزير النقل لتطوير المترو والسكة الحديد، مشيرًا إلى أنه تقدم بخطاب لوزير النقل بشأن سوء الخدمة في السكة الحديد، ووعده بحل عاجل لكوارث القطارات وتطوير مرفق المترو.

وأضاف طعيمة، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن وزير النقل لديه خطة بالفعل لتطوير مرفقي المترو والسكة الحديد، ومن ثم سيعرضها على أعضاء اللجنة لمناقشتها.

وعن الميزانية الخاصة لتطوير المرفقين، كشف رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن وزير النقل بالفعل وضع خطة متكاملة لتطوير مرافق الوزارة المختلفة سواء السكك الحديدية أو مترو الأنفاق، ووضع تكلفة تنفيذها، ومن المقرر أن يعرضها على أعضاء لجنة النقل، للتصديق عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً