اعلان

"نائب البغدادي ومرعب فرنسا ووزير الدفاع".. الموت يحصد أرواح "قادة داعش" في 2017

صورة تعبيرية

أعلنت مديرية الاستخبارات العراقية، أمس الجمعة، تدمير أماكن تجمعات لتنظيم داعش الإرهابي في حي الرفاعي بالجانب الأيمن من مدينة الموصل، مؤكدة مقتل عدد من عناصر التنظيم، أهمهم «مفتي داعش».

وأضاف البيان: «الضربات أسفرت عن مقتل مفتي داعش الشرعي عبد الله البدراني وعبد الرحمن طالب الملقب أبوعبيدة، مسؤول ديوان الجند في داعش، وإبراهيم عوني الحيالي الملقب أبو بارق المسؤول الأمني لداعش في حي الرفاعي».

وما هذه العملية إلا واحدة من عشرات العمليات التي استهدفت التنظيم الإرهابي في كل من "مصر والعراق وسوريا وأفغانستان"، وغيرها.

وترصد "أهل مصر"، في التقرير التالي، تفاصيل عمليات قتل ما يزيد على 100 قائد داعشي، منذ بدء عام 2017، في العديد من الدول:

يناير ► 

القائد والمنسق

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، يوم 6 يناير، مقتل "محمود العيساوي"، القيادي في تنظيم "داعش"، بغارة جوية للتحالف الدولي في سوريا.

وقالت الوزارة في بيان إن "القائد والمنسق" في التنظيم، محمود العيساوي، قتل في غارة للتحالف ليلة رأس السنة على مدينة الرقة معقل التنظيم في سوريا، مشيرة إلى أنه كان على علاقة مع عبد الباسط العراقي، الذي وصفه التحالف بأنه "أمير شبكة داعش في الشرق الأوسط"، والذي قُتل في غارة جوية، 2 نوفمبر الماضي.

مسئول اللوجستيات

وفي مصر، تمكنت قوات الأمن من قتل حمدان النخلاوي قيادي تنظيم أنصار بيت المقدس "داعش سيناء"، عقب مواجهة أمام منزله بحي الصفا بالعريش.

وأكدت مصادر أمنية أن القتيل كان من العناصر الخطرة وشارك في الإعداد والتخطيط لأغلب الهجمات الإرهابية في العريش وشمال سيناء وتوفير الدعم اللوجيستي للعناصر الإرهابية.

خلية البغدادي

في 19 يناير المنصرم، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية مقتل أبو أنس العراقي، أحد أعضاء "المجلس القيادي الأعلى " لداعش، في غارة جوية يوم 8 نوفمبر على الرقة شمال سوريا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بيتر كوك، إن "العراقي" كان "مرتبطا بالقيادة العليا لداعش منذ مدة طويلة، تعود إلى جذورها الأولى ألا وهي تنظيم القاعدة في العراق، وأشرف على الإعلام وعمليات التمويل، وكان عضوا في الدائرة الداخلية الخاصة بزعيم داعش أبو بكر البغدادي، وقبل عام 2007 تسلم إدارة الدعاية والتسويق الإعلامي لتنظيم القاعدة في العراق، كما حرض ووجه الهجمات ضد الولايات المتحدة وقوات التحالف في العراق.

فبراير

والي الباب

قتل الجيش التركي، أبو خالد الأردني، الذي يسميه تنظيم داعش “والي الباب”، في غارات نفذتها مقاتلات في مدينة الباب شمالي سوريا ضمن عملية درع الفرات.

كما تأكد خبر مقتل أبو خالد الأردني، من مراسلات تنظيم “داعش”، حيث ورد نص رسالة ممن يطلق عليه “والي الرقة” إلى العضو الذي حل محل الأردني، يبارك له فيها منصبه الجديد، ويخبره بتغيير جميع الشفرات وكلمات السر التي وضعها الوالي السابق المتوفى.

المسئول الشرعي

أعلن مجلس أمن إقليم كوردستان، مقتل أحد القياديين الأكراد في عصابات داعش، يدعى أبو علي الكوردي، إثر غارة جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي في الموصل.

وأضاف البيان، أن "الكوردي" الذي كان مسؤولاً شرعياً لداعش، قتل مع أربعة مساعدين له في حي الزنجيلي في الموصل، إثر استهدافه طائرات التحالف الدولي”.

مُرعب فرنسا

أكد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، استهداف القيادي في تنظيم داعش رشيد قاسم القيادي في داعش قرب الموصل في غارة خلال الاثنتين والسبعين ساعة الفائتة.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن "قاسم"، يعتبر ملهم العديد من الاعتداءات في فرنسا، وقال مصدر لفرانس برس، إن الأجهزة الفرنسية تلقت معلومات مفادها أن قاسم قد يكون قتل إثر ضربة على الموصل، معقل تنظيم داعش.

المسئول الأمني

قُتل قيادي في تنظيم الدولة "داعش"، في غارة جوية شنَّتها مقاتلات التحالف الدولي غربي محافظة الأنبار على الحدود العراقية السورية.

وقال وليد الدليمي العقيد في الجيش العراقي، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول"، إنَّ طيران التحالف الدولي قصف سيارة تتبع لتنظيم "الدولة" قرب جسر البيسلوم في مدينة القائم على الحدود العراقية مع سوريا.

وأضاف أنَّ القصف أسفر عن مقتل عددٍ من عناصر تنظيم "الدولة" داخل السيارة بينهم محمود غصه عبد العزيز الحياني، وهو المسؤول الأمني لتنظيم "الدولة" في مدينة القائم، والملقب بـ"أبو كرار الحياني.

وزير صحة داعش

أعلنت مؤسسة مكافحة الارهاب في اقليم كردستان، مقتل "وزير صحة داعش" وعدد آخر من قيادي التنظيم خلال عملية خاصة بالاشتراك مع التحالف الدولي ب‍الموصل، مؤكدة أن العملية أسفرت عن مقتل عدد اخر من القياديين المهمين بصفوف التنظيم.

وأضافت، أن "العملية اسفرت أيضا عن قتل الدكتور صلاح حسن الصقلاوي الذي يشغل وزير الصحة بالتنظيم المعروف بـ"دكتورعبدالله" وكذلك مقتل الدكتور ابو حسن الحمصي أمير الصحة في ولاية الشام خلال العملية"، مبينة انه "في الوقت نفسه قتل 30 ارهابيا والحاق خسائر فادحة بالتنظيم خلال العملية ذاتها".

العملية أسفرت أيضا عن مقتل أبو بكر الشيشاني وهو مسئول عسكري في نينوي يحمل الجنسية الروسية، وأبو فاطمة التونسي المسئول المالي لولاية نينوى".

مارس

مسئول التفخيخ

استهدفت غارة جوية، مقراً لتنظيم داعش في الجانب الغربي من الموصل، يعود إلى مجموعة ما يسمى بـ"جند الخلافة" في حي النجّار بالجانب الأيمن من الموصل.

وأشار بيان لوزارة الدفاع العراقية، إلى أن الغارة أسفرت عن تدمير الموقع، ومقتل المسئول فيه الملقب بـ"أبو عبد الرحمن الأنصاري" و6 من القادة العسكريين بالتنظيم وهم "أبو خالد، وصباح العنزي، وأبو عزام، وأبو حجاب وأبو صياح وأبو طيبة.. وكذا قتل مسئول تفخيخ ولاية نينوى، المدعو أبو حمزة المغربي.

القائد العسكري

قتلت القوات العراقية قائد تنظيم داعش في الحي القديم بالموصل، مع تركيز المعركة التي ترمي إلى استعادة آخر معاقل المتشددين في العراق على جسر فوق نهر دجلة.

القتيل هو عبد الرحمن الأنصاري القائد العسكري لتنظيم داعش في الحي القديم أثناء عمليات لتطهير حي باب الطوب.

إرهابي الجزائر

قتل الجيش الجزائري مسؤول تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة قسنطينة، المدعو «أبو الهمام»، بعد مطاردة استمرت نحو 6 أشهر، إثر اغتياله شرطياً وسرقة سلاحه وفراره إلى «جبل الوحش».

"أبو الهمام"، كان ملاحقاً منذ مقتل شرطي بهجوم نادر في منطقة حضرية، داخل مطعم وسط المدينة تبناه «داعش».

الأمير العسكري

في قصف لطيران الجيش العراقي استهدف معسكرا تابع لداعش في منطقة السرجخانة في الجانب الأيمن من الموص، قتل القيادي "أبو ثابت الأنصاري" والذي يشغل منصب ما يسمى بالأمير العسكري لمنطقة الفاروق".

وزير الصحة

أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية، مقتل ما يسمى وزير الصحة في تنظيم "داعش" بمنطقة "الموصل القديمة"، وقال إن "الشرطة الاتحادية تمكنت اليوم، من قتل وزير صحة "داعش" سعد الله أبو شعيب مع مرافقيه إثر استهداف سيارته قرب مستشفى الجمهوري".

أبريل

نائب البغدادي

قال متحدث باسم المخابرات العراقية، إن إياد الجميلي الذي يُعتقد أنه نائب زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي قُتل في ضربة نفذها سلاح الجو العراقي في القائم القريبة من الحدود مع سوريا.

وأضاف: "الغارة قتلت أيضاً الإرهابي تركي جمال الدليمي الملقب بأبوهاجر وهو المسؤول العسكري لقضاء القائم.. والإرهابي سالم مظفر العجمي الملقب بأبوخطاب وهو المسؤول الإداري لداعش في قضاء القائم".

سلاح سيناء

قبل أسبوعين، أعلن الجيش المصري، مقتل قيادي في فرع "داعش سيناء"، يدعى سالم سلمي الحمادين، الشهير بأبي أنس الأنصاري، في غارة جوية الشهر الماضي.

والقتيل هو أحد مؤسسي جماعة «أنصار بيت المقدس»، وكان مسؤولاً عن «تسليح وتدريب العناصر التكفيرية» وتوفي «متأثراً بجراحه نتيجة القذف الجوى المشار إليه».

واعترف تنظيم أنصار بيت المقدس، التابع لداعش في سيناء، بما أعلنه المتحدث العسكري المصري من مقتل قيادي كبير بالتنظيم يدعى أبو أنس الأنصاري في غارة جوية للجيش

أبو المهاجر الروسي

قالت الشرطة العراقية، اليوم الثلاثاء، إن القيادي بتنظيم "داعش" أبو مهاجر الروسي قتل، و6 من معاونيه بقصف استهدف مقرا لهم بالساحل الأيمن للموصل.

وأكد قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت في بيان صحفي، أن قوات المدفعية بإسناد طائرات الشرطة الاتحادية المسيرة قتلت قياديين اثنين بالتنظيم الإرهابي من بينهم أبو مهاجر الروسي، و6 من معاونيه بضربة مباشرة استهدفت مقرهم في الموصل القديمة.

وقال مستشار رئيس الشرطة الاتحادية عبد الرحمن العابدين، إنه إذا تم الحكم على قيادي "داعش" من كنيته، فقد يكون أحد مواطني روسيا.

زعيم جيش دابق

أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية العراقية، اليوم الأربعاء، عن مقتل قيادي بارز في "داعش" و30 آخرين في التنظيم الإرهابى بضربات صاروخية في الجانب الأيمن لمدينة الموصل.

وبحسب «روسيا اليوم» ذكر قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أن قواته مستمرة في استهداف المقرات الرئيسية لـ"داعش" وأن الشرطة تمكنت من تصفية القيادي عبدالقادر صالح المكني الملقب بأبي جراح، متزعم ما يسمى بـ"جيش دابق" أو "القوات الخاصة" للتنظيم بضربات صاروخية طالت مقرا للدواعش قرب دورة المستشفى في منطقة الجسر الخامس في المدينة.

غضنفر أفغانستان

أعلن حاكم ولاية سريبول بشمال أفغانستان، اليوم الاثنين، عن مقتل قيادي بارز في تنظيم "داعش" الإرهابي يدعى "غضنفر" القيادي البارز بتنظيم "داعش" في مواجهة مع القوات الأمنية الليلة الماضية.

وقال حاكم سريبول، ظاهر وحدت، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن "قاري شير محمد المعروف حركياً باسم غضنفر وهو أحد القيادات البارزة بتنظيم "داعش" قضى نحبه مع رفقة 3 من حراسه وأصيب 7 آخرين بجروح في منطقة صياد".

وزير الدفاع

الأسبوع الماضي، قتل أحد كبار مساعدي زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، الرجل الذي يوصف بأنه "وزير الدفاع" في التنظيم أو "وزير حرب الجهاديين"، إثر غارة استهدفت موقعا لداعش في مدينة الموصل الأسبوع الماضي.

ونقلت صحيفة "التايمز"، عن مصادر عسكرية عراقية، إن جولد مراد خاليموف، وهو من طاجكستان، كان يقود جانبا من معارك تنظيم الدولة في مدينة الموصل وأفلت من ثلاث غارات جوية، قبل أن تتمكن غارة جوية الأسبوع الماضي من اصطياده غربي مدينة الموصل.

وحسب الصحيفة، فإن خاليموف هو الذي تولى مهمة التخطيط لعملية الدفاع عن مدينة الموصل ومواجهة القوات العراقية في الحرب المستمرة منذ أكثر من خمسة شهور لاستعادة المدينة. كما تقول المصادر العراقية إن خاليموف هو المسؤول عن عشرات السيارات المفخخة، التي استهدفت قوات التحالف التي تقوم بحرب ضروس ضد مقاتلي تنظيم الدولة في الموصل منذ فترة طويلة.

وكان خاليموف تولى منصب "وزير دفاع" داعش في أعقاب مقتل سلفه أبو عمر الشيشاني الذي كان يتولى هذه المهمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة