اعلان

"فن الصفقة" كلمة السر لعملية السلام الفلسطيني الإسرائيلي

كتب : سها صلاح

كشف موقع المصدر العبري عن مسودة نشرها البيت الأبيض تتضمن 9 طلبات من أبو مازن لدفع عملية السلام، وبهدف نجاح اللقاء، عليه أن يقرأ كتاب "فن الصفقة" والمفاوضات من تأليف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

في هذه الأيام، يعمل مسؤولون فلسطينيون كبار جاهدين، استعدادًا للقاء الأول بين رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وبين رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، المتوقع إجرائه 3 مايو.

وقد تلقى الفلسطينيون مستندًا من البيت الأبيض فيه 9 مطالب مختلفة موجهة إلى أبو مازن، لدفع عملية السلام قدما بين إسرائيل والفلسطينيين وتجنبا لنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وقال الموقع إن المستند الذي أعده مبعوث ترامب للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، وصهر ترامب، جاريد كوشنر، تضمن..

1-موافقة الفلسطينيين على ضم الدول العربية في المفاوضات كجزء من صفقة السلام والتطبيع الشامل مع إسرائيل، ما أدى إلى توتر كبير بين أبو مازن وعبد الفتاح السيسي، في الأشهر الأخيرة.

2-زيادة بذل الجهود من قبل السلطة الفلسطينية لمنع "أعمال العنف ضد إسرائيل" بشكل فعال أكثر.

3-وقف الدفعات من قبل السلطة بشكل دوري "لعائلات الشهداء والأسرى الفلسطينيين".

4-قيام السلطة الفلسطينية بإجراءت واسعة بين قوات الأمن الخاصة بها، بمراقبة أمريكية، للقضاء على ظاهرة الفساد المستشرية في هذه المنظومة.

5-يقدر محللون إسرائيليّون أن حقيقة نشر هذه الشروط والمطالب الكثيرة في الإعلام الفلسطيني، تشهد على أن أبو مازن معني بالكشف عن الضغوطات الممارسة عليه قبل لقائه مع ترامب في بداية شهر مايو.

6-سياسة وضع الشروط والمطالب الكثيرة أمام أبو مازن، تتماشى مع روح إدارة المفاوضات الخاصة بترامب منذ كان رجل أعمال وقد تطرق إليها في كتابه "فن الصفقة".

7-يبدو أن ترامب ينوي إنهاء لقائه مع أبو مازن بعد أن يلتزم الأخير بالعودة إلى طاولة المفاوضات وفق شروطه، بينما تشارك دول عربية مركزية ومن بينها مصر، الأردن، والسعودية، في العملية.

8-إذا كان أبو مازن وحاشيته يرغبون في اجتياز اللقاء مع ترامب بسلام، فيبدو أن عليهم قراءة كتاب "فن الصفقة" من تأليف ترامب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً