اعلان

الحكومة تكسر شبح ارتفاع أسعار الأسماك بفرض رسم صادر 100% ..والشعبة تعلن انخفاضها للنصف

الأسماك -صورة ارشيفية

بعد الارتفاع الجنونى لأسعار الأسماك قامت "أهل مصر" بأخد آراء الخبراء وبائعون الأسماك بالأسواق فى سبب تلك الأزمه وكيفيفه حلها قبل حلول رمضان.

أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بالغرف التجارية، قال إن قرار فرض رسم صادر علي الأسماك بنسبة ١٠٠ % تسبب بانخفاض الأسعار بنحو ١٥جنيه في البلطي و٢٠ في البوري، متوقعا بمزيد من التراجع في الفترة المقبلة.

وأضاف رئيس شعبة السمك القرار جيد، ويهدف إلى تراجع أسعار الأسماك وتراجع التصدي خاصة بعد اتجاه البعض للتصدير، الأمر الذي رفع الأسعار، خاصة وأن تصدير الأسماك في الفترة الاخيرة ارتفع بشك كبير ما كان له تأثير علي الأسعار في الأسواق المحلية، نتيجة لقلة المعروض من الأسماك في الفترة الأخيرة.

وأكد جعفر، أن مصر كانت تصدر بنحو ١٠ دولار سنويا، وحاليا ارتفعت بنسبة كبيرة، ما دعا الحكومة للحد من ارتفاع الأسعار بفرض رسم صادر، مضيفا إلي أن القرار اذا لم يحد من عملية التصدير يتطلب من الحكومة اتخاذ اجراءات اكثر صرامة ألا وهي منع التصدير نهائيا.

وتسائل رئيس شعبة الأسمك كيف لدولة مثل مصر تمتلك مثل تلك السواحل والبحار ونهر النيل ومع ذلك تستورد نحو ٣٠% من حجم الاستهلاك المحلي، موضحا أن وزارة الزراعة والتموين تتواصل مع الشعبة حاليا من أجل الاستفادة من السواحل المصرية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأوضح علي أن تحقيق الإكتفاء الذاتي من الأسماك من شأنه أن يجعل أسعار الأسماك تعود لمعدلتها الطبيعية، وأضاف جعفر علي أن الشعبة طالبت من وزارة التموين توزيع الاسماك عبر المنافذ الحكومية والمجمعات الاستهلاكية، ما كان له تأثير بالفعل لتراجع الأسعار.

وفي سياق آخر، قال محمود صدقي تاجر أسماك إن ارتفاع سعر الأسماك في الأسواق المحلية كان يتطلب التدخل الحاسم السريع، لأن ارتفاع الأسعار ليست في مصلحة التجار، حيث تزيد من حالة الركود التي يشهدها السوق.

وأضاف حركة المقاطعة التي شهدها سوق السمك بعد ارتفاع الأسعار كان لها تأثير سلبي علي التجار، حيث تراجعت حجم المبيعات وزادت من حالة الركود الذي يشهدها السوق، الامر الذي احتاج من المسئولين التدخل الفعال لمواجهة الأزمة.

وأشار صدقي، إلى أن المواطنين كانوا يتجهون للأسماك كبديل للدواجن واللحوم بعد ارتفاع أسعارها، وفي ظل ارتفاع الأسعار للأسماك أعلن المواطنين مقاطعتهم للأسماك هي الأخرى.

سمير مصطفى تاجر أسماك، قال فى تصريحات لـ "أهل مصر" إحنا السمك بيبوظ كل يوم عندنا وبيترمى عشان ارتفاع الاسعار والناس مش قادرة تشترى البلطى بقا ب 25 جنيه وهو كان جمله ب 7 جنيه يرضى مين دة "وعندما اجتمعنا مع المسئولين بالمحافظة أكدنا لهم أنه يوجد 5 أو 6 أشخاص هم من يقومون برفع الأسعار الخاصة بالأسماك فى المزادات من أجل أن يصدرونها ويستحوذون عليها، ثم يقومون بتصديرها والاستفادة بأسعار الدولار الجديدة، فهؤلاء يقومون بجمع ملايين الجنيهات شهريا على حساب المواطنين عن طريق احتكار المزادات الخاصة بالأسماك.

وقال رامى هلال، تاجر أسماك بسوق سراى القبه،" الأسعار مبالغ فيها وبقت أضعاف ثمن السمك الحقيقى "، والسبب هو قيام تجار بجمع الأسماك بعد خروجها من ميناء الاسكندريه للصيد ثم تخزن وتصدر إلى دول الأردن ولبنان بعد مرور الأسماك من نويبع بجنوب سيناء برا وهذا هو السبب الحقيقى لارتفاع الأسعار.

من جانبه أكد أبو بكر الديب، الخبير الاقتصادى فى تصريحات خاصة لـ "أهل مصر" أن ارتفاع الأسعار وخصوصا الأسماك يرجع إلى التصدير للخارج وهو ما يتسبب فى قلة حركه الشراء لدى المصريين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سلسلة ألماس للأوائل.. مدرس رياضيات يثير الجدل بحفل تكريم طلابه في كفر الشيخ (صور)