اعلان

إطلاق حملة اللجنة القومية للأورام لتقليل نسب الإصابة 40%

اللجنة القومية للأورام
كتب : اية اشرف

أعلن المؤتمر الدولي السادس لأورام الجهاز الهضمي والكبد والمسالك البولية عن تقسيم جديد لأورام القولون لعدة أنواع طبقا للمحتوى الجينى الجزيئى للخلايا، وتحديد العلاج لكل مجموعة على حدة على أساس الجينات والمستقبلات.

كما أعلن اكتشاف جديد للعلماء يظهر أن أورام القولون بالجهة اليسرى تختلف عنها بالجهة اليمنى، بالإضافة إلى استخدام العلاج المناعي لأول مرة في علاج أورام المثانة، والعلاج بالسكينة الاشعاعية للكبد والبروستاتا، والعلاجات الجديدة للمعدة.

وأوضح الدكتور هشام الغزالى، أستاذ علاج الأورام، سكرتير عام المؤتمر، أن المؤتمر ينطلق برعاية الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور أكثر من 1800 طبيب من مختلف دول العالم، و30 عالما أجنبيا.

وأضاف أن المؤتمر هذا العام سيحتوي على عدة ابحاث وتوصيات تطلق لأول مرة من القاهرة من بينها اكتشاف جديد أظهر خلاله العلماء أن أورام القولون بالجهة اليسرى، أفضل من الجهة اليمنى من القولون، ويرجع ذلك لسرعة الاكتشاف في الناحية اليسري، وزيادة احتمالات الخلل الجيني في الجهة اليمني.

وأشار إلى مفاجأة علمية هامة وأكد أن كل جهة لها علاجات مختلفة يستفيد منها المرضى حيث تأكد من أن المرضي يستفيدون أكثر من علاجات معينة مثل "اليفا سيزوماب" في الجهة اليمني" ويستفيدون من ادوية أخرى مثل "بانيتو موماب" بالجهة اليسري.

وأضاف أنه لأول مرة على الإطلاق بالشرق الأوسط يقام ورشة عمل للعلاج بالسكينة الإشعاعية للكبد والبروستاتا والتي تعتمد على التخلص من الأورام السرطانية دون التأثير على الخلايا المحيطة بمنتهي الدقة وسيتم تحديد بروتوكولات العلاج بهذه التقنية الحديثة حيث يمكن التخلص من ثلاثة أورام بالكبد بحجم ثلاثة سنتيمترات.

ومن ناحية أخرى سوف تطلق اللجنة العليا للأورام حملتها للوقاية من الأورام وخطتها الإستراتجية والقومية حتى 2020 لتقليل احتمالات الإصابة بنسبة 40% عن طريق خطة للتوعية والكشف المبكر واستهدافا لثلاثة محاور وهي التدخين والتغذية الصحية والرياضة.

وأشار إلى أنه يصاب بالأورام نحو 113 ألف حالة جديدة سنويا، بما يعادل نحو 13 حالة جديدة كل ساعة وسيزيد هذا العدد إلى 350 ألف حالة مرضية سنويا في 2050، كما ستطلق اللجنة العليا للاورام استراتجيتها المنسقة مع منظمة الصحة العالمية.

وقال الغزالى أنه سيصدر المؤتمر ٤ توصيات علمية عالمية بمشاركة أمريكية وأوروبية عن علاقة علاجات الفيروسات الكبدية بأورام الكبد وإمكانية استخدامها في أورام الكبد من عدمه، بالإضافة إلى إصدار الخطوط الاسترشادية لعلاج أورام القولون وأمراض البروستاتا وأورام الكبد الأولية، فيما يقام لأول مرة ورشة عمل للإنسان الالي في جراحة الاورام، واستخدام الدمي لإجراء مناظير المثانة بمشاركة الجمعية الأوروبية لجراحة الأورام ESSO.

وأعلن الغزالى عن استخدام العلاج المناعي لأول مرة في علاج أورام المثانة متفوقا على العلاج الكيميائي كخط ثان وكخط أول في بعض المرضي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هيئة بريطانية تبلغ عن حادث بحري جنوب غربي عدن