اعلان

عودة المعونة العسكرية الأمريكية.. خطة "واشنطن" لمنح مصر 1.3 مليار دولار

كتب : سها صلاح

كشف موقع "أون هول" الأمريكي، اعتماد الكونجرس الأمريكي، مشروع قانون خطة الإنفاق الحكومي لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي خصص جزء منها لتأمين الحدود في مصر، والأردن، وليبيا، وباكستان، وأفغانستان، ولبنان.

وقال االموقع، إنه تحت قسم "الحرب العالمية على الإرهاب" تنص الخطة على تخصيص 1.3 مليار دولار للمساعدات العسكرية المقدمة إلى مصر.

وأوضح الموقع اليميني المحافظ، أن مشروع الخطة يمنح وضعا خاصا للأموال التي ستستخدمها مصر لتأمين حدودها، وأكد استثناء المساعدات الأمريكية لمصر، التي تخصص من أجل تحسين أمن الحدود المصرية، من شرط حجب 15% من قيمة تلك المساعدات، إذا لم تحرز مصر تقدما في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وينص مشروع الخطة على أن تظل ما قيمته 1.3 مليار دولار متاحة حتى 30 سبتمبر 2018، كأموال مساعدات لمصر، وأن 15٪ من هذه المساعدات الخارجية يمكن أن تحجب عن مصر، إذا لم يؤكد وزير الخارجية الأمريكية، أن الحكومة المصرية تتخذ خطوات فعالة لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وتابعت الفقرة أن "شرط التصديق على هذه الفقرة لا ينطبق على الأموال التي يخصصها هذا القانون في إطار هذا البند من أجل برامج مكافحة الإرهاب وأمن الحدود ومنع انتشار الأسلحة النووية في مصر".

ومن المقرر أن يوقع "ترامب" على مشروع قانون الإنفاق، بعد اعتماده من الكونجرس الأمريكي، عندما يتسلم المشروع، اليوم الجمعة.

وكانت إدارة "ترامب" تقدمت بمقترح ينص على خفض قيمة المساعدات الاقتصادية، التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية إلى مصر بنسبة 47.4%، لتصل إلى 75 مليون دولار بدلا من 142.7 مليون دولار، وفقا لوثائق مسربة لوزارة الخارجية الأمريكية تناولتها مجلة "فورين بوليسي".

وتعد هذه الوثائق خطة داخلية تتماشى مع الهدف الذي أعلنته الإدارة الأمريكية بخفض الموازنة الإجمالية لوزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بأكثر من الثلث، وتظهر الوثائق كذلك انخفاضا كبيرا في المساعدات الخارجية للعديد من الدول بما فيها الأردن، والتي ستشهد المساعدات الموجهة إليها انخفاضا بنسبة 21%.

وتأتي هذه الخطوة المفاجئة مناقضة للاستقبال الحار الذي قدمه "ترامب" إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك "عبد الله" في واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر.

ومع عدم وجود أرقام رسمية حول حجم المساعدات الأمريكية إلى مصر، إلا أن تقريرًا منشورًا في جريدة الأهرام المصرية، في عام 2012، ذكر أنه منذ توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، برعاية أمريكية في سبتمبر 1979، تقدم العاصمة الأمريكية إلى مصر سنويًا قرابة 2.1 مليار دولار سنويًا، منها 1.3 مليار دولار معونة عسكرية، و815 مليون دولار معونة اقتصادية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين