اعلان

في قرار مشترك لوزيري التجارة والزراعة.. إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الفحص الحجري

الصادرات الزراعية الطازجة

أصدر طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قرارًا مشتركًا بشأن إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشى الحجر الزراعي مع اللجان المختصة، من فحص ظاهري ومعملي في حالة الشك في إصابتها وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير.

ونص القرار، على سحب عينة لفحصها معمليًا لمتبقيات المبيدات في حالة طلب الدولة المستوردة إرفاق شهادة تحليل مع الشحنة كما يجوز سحب عينات عشوائية كل فترة أثناء الموسم التصديري لتحليلها للتأكد من أن الأثر المتبقي للمبيدات في حدود ما نصت عليه تشريعات واشتراطات الدول المستوردة.

كما تضمن القرار أيضًا أنه لتحقيق هذه القواعد يتم تطبيق منظومة متكاملة لعمليات إنتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة الهامة تصديرًا والتي يحددها المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية على أن يتم تطبيق هذه المنظومة على صادرات مصر من العنب هذا الموسم كمرحلة تمهيدية لدول المجموعة الأوروبية ومنطقة جنوب شرق أسيا وأمريكا، على أن تطبق هذه المنظومة على جميع الأسواق المستوردة،لمحاصيل الخضر والفاكهة الهامة تصديرًا بدءًا من الموسم التصديرى القادم 20172018.

وأشار القرار الذي سيبدأ العمل به في اليوم الثاني لنشره بالوقائع المصرية، إلى أن هناك لجنة تشرف على تطبيق هذه المنظومة وتضم وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي ووزارة التجارة والصناعة ممثلة في المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بالإضافة إلى جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية "هيا".

وأوضح قابيل، أن هذا القرار يأتي في إطار حرص الحكومة على إنتاج محاصيل زراعية على درجة عالية من الجودة ومتوافقة مع كافة الإشتراطات والمعايير الدولية الأمر الذى يسهم في زيادة معدلات تصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى مختلف الأسواق الخارجية.

ونوه القرار إلى أن المنظومة تتضمن عددًا من الاشتراطات الواجب توافرها في المزرعة وتشمل توافر نظام للسجلات وقائمة بالمبيدات التي يتم استخدامها ومصدر الحصول عليها، وأن تكون هذه المبيدات في إطار المبيدات المصرح باستخدامها على هذه المحاصيل من لجنة المبيدات التابعة لوزارة الزراعة.

- أن يتولى عمليات الرش متخصص مدرب وبأجهزة تم معايرتها.

- أن يتوافر بالمزرعة مخزن لمستلزمات المبيدات.

- أن يكون هناك سجل خاص يوضح تاريخ عمليات رش المبيدات وتاريخ الحصاد.

- أن يكون لدى المزرعة نظام للمكافحة لكافة آفات المحاصيل التصديرية.

وبالنسبة لمحطات التعبئة المجهزة فقد تضمنت الاشتراطات:

- أن تكون المحطة فى مناطق نظيفة خالية من أي تلوث.

- أن يتوافر بالمحطة نظام للتبريد السريع لاستبدال المحصول القادم من المزارع.

- أن يتوافر بالمحطة صالة مجهزة للفرز والتعبئة والوزن.

- أن يتوافر بالمحطة ثلاجات تتناسب مع حجم التشغيل.

وفيما يتعلق بالتصدير فقد حددت المنظومة عددًا من المحددات:

- أن يقتصر تصدير الحاصلات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة الهامة تصديرًا من المزارع ومحطات التعبئة ومراكز التجميع التي يتم اعتمادها وفق الاشتراطات التي تم إقرارها.

- يتم منح المزارع والمحطات ومراكز التعبئة التي تم اعتمادها اكواد محددة يتم وضعها على الكرتونة وعلى طلب الفحص والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتى التصدير

- يقوم المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية سنويًا باعداد قائمة توضح أسماء المزارع ومحطات ومراكز التعبئة التي تم اعتمادها، موضحًا بها كود كل مزرعة وكل محطة وكل مركز تعبئة

- يتم اثناء الموسم التصديرى اخذ عينات عشوائية من المزارع ومحطات ومراكز التعبئة للتحليل للتأكد من عدم استخدام مبيدات غير مصرح بها وان نسب المتبقيات من المبيدات في حدود المسموح به

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني