اعلان

علماء بريطانيون يقتربون من اكتشاف السبب الوراثي وراء مرض السكر النوع الثاني

أكد علماء في جامعة "لندن" ببريطانيا اقترابهم من الكشف عن الأسباب الجينية لمرض السكر النوع الثاني، من خلال تحديد 111 موقعا جديدا من الكروموسومات ، أو ما يعرف بموقع الجينوم البشرى .. و يعد مرض السكر النوع الثاني واحدا من الاضطرابات الأيضية الأكثر انتشارا في العالم.

كان عدد من الدراسات السابقة قد نجح في تحديد 76 موقعا وعددا قليل من هذه المواقع، حيث وجدت أن مرض السكر النوع الثاني يسود بين الكثيرين من الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية، فضلا عن الأمريكيين المنحدرين من أصول أوروبية .

وجنبا إلى جنب مع الزملاء في كلية "إمبريال" في لندن، توصل العلماء في جامعة "لندن " إلى تحديد 93 جينا إضافة إلى 111 موقعا جديدا إضافيا بين الأمريكيين من أصل إفريقي وأوروبي، ونحو 18 فقط بين الأمريكيين ذوى الأصول الأوروبية .

فقد أظهرت الدراسة أن 111 موقعا يعملون على تنظيم التعبير الجيني في ما لا يقل عن 266 جينا مساهمة في زيادة فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثانى .

وقال الدكتور"نيكولاس ماناتيس" من قسم علم الوراثة والتطور والبيئة في جامعة"لندن":" أنه لم يتم فحص أي أمراض ذات استعدادات وراثية بشكل أكثر كثافة من مرض السكر النوع الثاني" ، وأضاف " لقد أثبتنا فوائد رسم الخرائط الجينية لتحديد المئات من المواقع التى قد تكون الطفرات السببية عبر العديد من السكان ، بما في ذلك الأمريكيين ذوى الأصول الإفريقية ، وهذا يوفر عددا أكبر من المواقع المميزة للعلماء لدراسة أكثر تفصيلا للتركيبة الجينية لمرض السكر النوع الثاني" .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (2-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووول الثاني للاهلي