اعلان

سفير الصين يطلق فيلم مبادرة الحزام والطريق "مسار المستقبل" (فيديو)

كتب : أهل مصر

شهد السفير سونغ آيقوه، سفير الصين بالقاهرة، حفل إطلاق فيلم مبادرة الحزام والطريق مسار المستقبل، الذي أقيم بمقر السفارة الصينية بمناسبة استعدادات الصين لبدء أعمال منتدى الحزام والطريق، في بكين الأحد 14 مايو المقبل.

وأوضح السفير الصيني، أن الفيلم التسجيلي يعكس قوة العلاقات المصرية الصينية عبر التاريخ والروابط المشترطة التي امتدت بين العرب والصين على طريق الحرير، والتي تنطلق الآن من مسار مبادرة الحزام والطريق، التي أعلنها الرئيس شي سين بينغ عام 2013، وأيدها الرئيس عبد الفتاح السيسي وجميع القادة العرب.

وأكد السفير الصيني، أن الفيلم الذي نفذته مجموعة "أوتو ميديا جروب المصرية"، يعكس رغبة الصين في دعم العلاقات لاثقافية والشعبية مع الجهات المصرية الخاصة والرسمية، منوها إلى العمل على إذاعة الفيلم في كافة وسائل الإعلام الصمرية والصينية، خلال انعقاد المنتدى وقبله.

ويشارك في المنتدى 28 رئيس دولة و90 مسئولا ووفود إعلامية من أكثر من 100 دولة.

وأشار السفير الصيني، إلى 3 مبادئ أساسية شجعت القيادة الصينية على أن تطلق المبادرة وتصبح مسارا لنمو 64 دولة، يبلغ عدد سكانها 4 مليارات نسمة، ويوازي ثلث الناتج الإجمالي في العالم.

وأوضح أن "الحزام والطريق" سيساعد الدول المشاركة في المبادرة على تحسين موارد المنطقة واستغلالها بطريقة متكاملة على المستويين الإقليمي والدولي.

وذكر السفير الصيني أن حجم التبادل التجاري بين الصين والدول المشاركة في المبادرة نحو 900 مليار دولار، وبلغت الاستثمارات الصينية في الدول المشاركة في المبادرة نحو 14.5 مليار دولار، بما يوازي 8.5% من جملة الاستثمارات الصينية، ووفرت نحو 180 ألف فرصة عمل بهذه الدول.

وقدم السفير الصيني حصاد المبادرة، والمتمثلة في 5 مبادئ، وهي تناسق السياسات، حيث وقعت اتفاقيات بين مصر والصين خلال العام الماضي، للتعاون بين 4 وزارات مصرية وتحديد أولوية تنفيذ 18 مشروعا، ومتابعة التنفيذ من خلال اجتماعين سنويا على مستوى وزاري في كلا البلدين.

وألمح السفير الصيني إلى مساهمة مبادرة الحزام والطريق في دعم العلاقات الشعبية والثقافية بين البلدين، مشيرًا إلى إقبال المصريين على المشاركة في احتفالات الصين بمهرجان الربيع، وتزايد عدد السائحين الصينيين، يصل إلى 200 ألف سائح صيني لمصر خلال العام الحالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً