اعلان
اعلان

الجزائر أحدثهم.. قوانين لتنظيم صلاة التراويح في البلاد الإسلامية

صلاة التراويح في البلاد الإسلامية

افادت وسائل إعلام جزائرية، إن وزارة الشئون الدينية قررت تقليص مدة صلاة التراويح هذا العام لساعة واحدة، فيما أمرت بتجنيد الأئمة لمواجهة التجار المضاربين عبر خطب الجمعة والدروس التي تسبق صلاة التراويح.

ونقلت صحيفة الشروق الجزائرية، أن الوزارة ضيقت كذلك على إجراءات تسليم رخص استغلال المساحات القريبة من محيط المساجد لأداء صلاة التراويح في رمضان لدواع أمنية.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن الوزارة أبقت على نفس الإجراءات التي اعتمدتها السنة الماضية لاسيما ما تعلق بصلاة التراويح التي تم تحديدها في ساعة واحدة، مع إلزام الأئمة بتخفيف فترة الصلاة، في حين طالبت الوزارة مديري الشؤون الدينية عبر الولايات بالعمل على مراقبة الأئمة المخالفين لوقت أذان المغرب الذي سيكون موحدا وفقا للرزنامة الوطنية.

وأفادت الصحيفة أن ملف فتح المصليات في رمضان، لن يكون سوى عبر ترخيص خاص من قبل الوزارة التي تسمح بفتحها وغلقها مباشرة بعد انقضاء شهر رمضان.

وفيما يتعلق بنوع الخطاب الديني، أكدت الوزارة، أنه لن يخرج عن الخطاب المدافع عن المرجعية الوطنية، مع حث الأئمة على ضرورة محاربة غلاء الأسعار ومرافقة مؤسسات الجمهورية في محاربة المضاربة، وفضح التجار الذين يستغلون هذه المناسبة الدينية لربح المال.

وايضا هناك قوانين تنظم مسألة صلاة التراويح وما يخصها من خطب او إطالة او اماكن خاصة ومن هذه القوانين ما وجهت وزارة الأوقاف المصرية الأئمة والعاملين بها بالالتزام التام بالتعليمات التي أصدرتها لإقامة الشعائر بالمساجد خلال شهر رمضان، ونبهت على جميع المفتشين ومديري الإدارات وسائر القيادات متابعة ذلك بدقة.

التعليمات طالبت بضرورة الالتزام بالوقت المحدد لخطبة الجمعة وهو ما بين 15-20 دقيقة، وعدم تجاوز هذا الزمن المحدد، مع الالتزام بموضوع الخطبة وكذلك ببرنامج عمل الإمام في الدروس اليومية وعدم تجاوز درس التراويح 10 دقائق بأي حال من الأحوال، وعدم السماح لأي شخص غير مرخص له بالخطابة بإلقاء أي دروس بالمساجد وملحقاتها وما في حكمها.

وأكدت وزارة الأوقاف على الالتزام بخطة دروس التراويح التي سبق وأعلنتها الوزارة والتركيز في الأسبوع الأول في دروس العصر على شرح أحكام الصيام وأدابه مع عدم الإسراف في استخدام الكهرباء بأي شكل من الأشكال، والحرص على ترشيد الطاقة، وعدم تحمل أي نفقات تتعلق بأعمال الزينة.

ونبهت الوزارة على أئمة المساجد الالتزام في آذان المغرب والفجر بما ورد من مواقيت من هيئة المساحة المصرية، وقصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الأذان وخطبة الجمعة، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة.

وطالبت الأوقاف الأئمة بالإشراف على الاعتكاف بضوابط شريطة وجود إمام مشرف من الأوقاف وعدم إقامة أي ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها إمام أو خطيب مصرح له، وتحت الإشراف الكامل للوزارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً