اعلان

24 فيلمًا مصريًا شاركوا بمهرجان "كان" السينمائي الدولي في تاريخه

يحتفل مهرجان كان السينمائي الدولي هذا العام بمرور 70 عامًا، على تأسيسه ويلتقي نجوم السينما العالمية من 17 إلى 28 مايو 2017 في مدينة "كان" بجنوب فرنسا، التي اقترن اسمها بعرس الفن السابع.

وتفتتح الدورة بفيلم "أشباح إسماعيل" للمخرج الفرنسي أرنو ديبليشان، ويشكل مهرجان "كان" أيضا مناسبة كبرى لاكتشاف مواهب صاعدة من مختلف أنحاء العالم برئاسة السينمائي بيدرو ألمودوفار، الذي من المقرر أن يتولى لجنة التحكيم هذه السنة.

وفيما يلي يعرض " أهل مصر " قائمة بأهم الأفلام المصرية المشاركة بالمهرجان علي مدار ٧٠ دورة من تاريخة..

فيلم "اشتباك"

افتتح الفيلم المصري "اشتباك" للمخرج محمد دياب عروض قسم "نظرة خاصة" في مهرجان كان بدورته ال ٦٩، والذي ترأس لجنة التحكيم فيه الممثلة السويسرية مارت كيلر. وكان آخر فيلم مصرى شارك في المهرجان (ضمن الاختيارات الرسمية) "بعد الموقعة" للمخرج يسري نصر الله قبل أربع سنوات.

فيلم "اشتباك" من بطولة نيللي كريم وهاني عادل، أحمد مالك ومجموعة كبيرة من الفنانين ويتناول المظاهرات التي تلت عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو 2013. لكن اختار المخرج لطرح دقة تلك الفترة من الاشتباكات "عينا" داخلية.

فكل الأحداث تدور داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة فيها فئات مختلفة من المجتمع منها الإسلامي والمعارض، فيها المهندس و"الدي جي"، فيها العامل البسيط، والطفل والشيخ، والنساء والرجال.

فيلم "بعد الموقعة"

ونافس الفيلم المصري "بعد الموقعة" علي جائزة السعفة الذهبية عام ٢٠١٢،وشارك في بطولة الفيلم منة شلبي وباسم سمره وناهد السباعي. وأستقبل الفيلم بشكل ايجابي منذ اللحظات الأولى ليأكد على هذا الترحيب خلال مؤتمر صحفي عقد في قصر المهرجان.

فيلم "إسكندرية نيويورك"

وفي عام 2012 شارك فيلم " إسكندرية نيويورك " للمخرج يوسف شاهين، ضمن "نظرة خاصة" في مهرجان كان

"إسكندرية نيويورك " بطولة يسرا، محمود حميدة، لبلبة، هالة صدقي، ماحدة الخطيب، يسرا اللوزي، سعاد نصر تاليف خالد يوسف.

فيلم " الحب فوق هضبة الهرم "

كما شارك فيلم " الحب فوق هضبة الهرم " للنمر الأسود أحمد زكي والمخرج عاطف الطيب، عام 1985 وعرض في "نصف شهر المخرجين".

فيلم "عودة مواطن"

وفي عام 1987 شارك فيلم " عودة مواطن " للمخرج محمد خان وعرض في مسابقة "نظرة خاصة"

فيلم "الوداع يا بونابرت"

فيلم من إخراج يوسف شاهين، يمثل عودة جديدة لمشاركة الأفلام المصرية في مهرجان "كان" السينمائي الدولي عام 1985، بعد غياب دام لسنوات.

فيلم "الأرض"

فيلم من إخراج يوسف شاهين، وشارك في المسابقة عام 1970، وكان علامة وصول الواقعية في السينما المصرية إلى ذروتها، وتحفة كلاسيكية بكل المقاييس.

فيلم "الليلة الأخيرة"

فيلم من إخراج كمال الشيخ، وشارك في المسابقة عام 1964، ويمثل عودة جديدة للأفلام المصرية إلى مسابقات مهرجان «كان» عام 1964.

فيلم" شباب امرأة"

شارك فيلم " شباب امرأة" بطولة تحية كاريوكا وشاديةوشكريسرحان وإخراج صلاح أبوسيف، في المسابقة عام 1956، عندما وصلت مدرسة السينما المصرية إلى ذروتها في الخمسينيات.

فيلم " حياة أو موت"

فيلم من إخراج كمال الشيخ (1918-2004) وشارك في المسابقة عام 1955، ويعد أول فيلم مصري يتم تصويره في شوارع القاهرة.

فيلم "الوحش"

فيلم من إخراج أبوسيف، شارك في مهرجان كان عام 1954، وفيه استند أبوسيف إلى قصة حقيقية عن صعود وسقوط عصابة إجرامية في صعيد مصر.

فيلم "ليلة غرام"

عام 1952، عرض «ليلة غرام» إخراج أحمد بدرخان (1909-1969) من جيل الرواد.

فيلم "دنيا"

عرض المهرجان عام 1946 "دنيا" من إخراج محمد كريم رائد السينما المصرية، واختير رائد آخر هو يوسف وهبي (1898-1982) عضوًا في لجنة التحكيم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً