اعلان

في ذكرى تأسيسه الـ54.. محطات في تاريخ مطار القاهرة الدولي.. مساحته 40 مليون متر مربع.. ويضم 3 مباني للركاب

اتبع مطار القاهرة الدولي نوعًا جديدًا في مظاهر الاحتفال بذكري تأسيسه الـ54، حيث استقبل المطار منذ صباح اليوم الخميس، الركاب في رحلات الذهاب والعودة بالورود، كنوع من مشاركة فرحة المطار للذكري الرسمية لافتتاحه مع الركاب.

وفي الـ18 مارس 1963، تم افتتاح المبنى بشكل رسمي، وأصبحت القدرة الاستيعابية له في ذلك الوقت 5 مليون مسافر سنويًا، وسبق ذلك سلسلة كبيرة من التحديات التي شهدها المطار منذ بدايته إلى أن وصل إلى الصورة التي هو عليها الآن.

وبدأ تاريخ إنشاء المطار عام 1942، من خلال تشييد القوات الجوية الأمريكية بالتعاون مع الجيش البريطاني مطارًا عسكريًا على بعد 5 كيلو متر شمال مطار ألماظة، وذلك لخدمة قوات التحالف المشاركة في الحرب العالمية الثانية، وسمي المطار حينها باسم "مطار باين فيلد"، نسبة إلى اسم الجندي الطيار الأمريكي "جون باين"، الذي كان أول طيار أمريكي قتل في معارك الحرب العالمية الثانية.

وفي إبريل عام 1945، تم إنشاء مصلحة الطيران المدني المصرية بعد أن كانت إدارة صغيرة بوزارة الحربية، وشهد يوم 15 ديسمبر1946، على عودة المطارات المصرية التي كانت تحت الإدارة البريطانية ومنشآت الطيران ومسؤولياته إلى الجانب المصري، وذلك بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية.

ومن هنا بدأ تجهيز مطار مدني دولي، بالإضافة إلى توسعة صالتي السفر والوصول لاستيعاب حركة الركاب القادمة والمغادرة للأراضي المصرية، فيما خصص مطار ألماظة للرحلات الداخلية فقط.

وفي عام 1946 تم تغيير اسم المطار من مطار باين فيلد إلى مطار فاروق الأول، وبلغ عدد الركاب المسافرين خلال المطار في هذا العام ما يقارب من 200 ألف راكب، وكان لإنتهاء ثورة يوليو تأثير طفيف على المطار، حيث تم تغير اسم المطار من "مطار فاروق الأول" إلى "ميناء القاهرة الجوي".

وفي عام 1955 أجريت بعض الدراسات لبناء مبنى جديد للركاب بدلًا من المبني القديم، وذلك لمواكبة حركة السفر المتزايدة، وتم اختيار موقع المبني الجديد بين المدرجين الرئيسيين، وبدأت أعمال البناء عام 1957، وفي مارس 1963، تم افتتاح المبني بشكل رسمي.

- المساحة:

تبلغ مساحة الأرض المكون عليها مطار القاهرة الدولي، ما يقارب من 40 مليون متر مربع، ويتكون المطار من 4 مدرجات لهبوط الطائرات و3 مباني للركاب، ويقع أول مدرج لهبوط الطائرات في الاتجاه الشمالي للمطار، بينما المدرج 2 في الاتجاه الجنوبي للمطار، فيما يقع الثالث في الاتجاه الجنوبي الشرقي للمطار ولدية القدرة على استيعاب طائرات الإيرباص أية 380 العملاقة.

- مباني الركاب:

يتكون المطار من 3 مباني ركاب، تم إنشاء المبني الأول في 1963، وهو أقدم مبني شهده المطار، ويطلق عليه اسم "المطار القديم".

ويضم المبني الأول ثلاثة صالات، هي الصالة الداخلية رقم "1"، وصالة السفر الدولية رقم "3"، وصالة الوصول الدولية رقم "3" وصالة رقم "4"، التي كانت مخصصة لشركة مصر للطيران في رحلاتها إلى مدن الغردقة وشرم الشيخ، بالإضافة إلى صالة للخدمات الجوية الخاصة بتموين الطائرات.

ويحتوي المبني على 76 سير لخدمة الركاب المسافرين والقادمين، بالإضافة إلى الكثير من المطاعم العالمية وخدمات عامة وترفيهية للمسافرين.

أما عن مبني الركاب 2، فقد تم إنشائه في عام 1986، ويطلق عليه "المطار الجديد"، وهو مخصص في المقام الأول لشركات الطيران الأوروبية والخليجية، مثل الخطوط الجوية الكورية، الخطوط الجوية الإيطالية، الخطوط الجوية العربية السعودية.

كما يحتوي المبنى على 23 سير لخدمة الركاب المسافرين والقادمين، إلا أن هذا المبني يعاني من بعض المشكلات، تتمثل في أن تصميمه يمنع محاولات تطويره، لاحتوائه على 7 جسور فقط لتوصيل الركاب للطائرات.

وأخيرًا مبني الركاب 3، الذي يعتبر هو أحدث المباني، وجاءت فكرة إنشاء المبني في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، نظرًا لزيادة الركاب سنويًا، وتم تخصيص مبني الركاب 3 إلى شركة مصر للطيران المتحالفة مع شركة "ستار"، ويحتوي المبنى على ورش صيانة ومخازن تموين للطائرات، بالإضافة إلى خدمات رحلات السفر الداخلية والخارجية.

- طريق الوصول لمطار القاهرة الدولي:

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الوصول إلى مطار القاهرة الدولي، منها على سبيل المثال شارع صلاح سالم والذي يمر وسط منطقة هليوبوليس، أما عن الطريق الثاني، فهو طريق النصر الأوستراد، والطريق الأخير هو الطريق الذي يمتد بين طريق القاهرة - السويس وغرب الطريق الدائري.

بالإضافة إلى طريق جديد، يتم العمل عليه الآن، يتمثل في ربط المطار بأحياء وسط القاهرة ومحافظة الجيزة من خلال الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة.

- بعض حوادث مطار القاهرة الدولي:

شهد المطار على عدد من الحوادث، بدأت في مايو 1965، حيث تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستانية من طراز بوينغ 727 كانت قادمة من كراتشي أثناء هبوطها في المطار، ولقي 119 شخصًا مصرعهم من أثر الاصطدام، كما تحطمت طائرة مصر للطيران الرحلة 990 من طراز بوينغ 767 في مياه المحيط الأطلسي أثناء رحلتها من مطار جون ف. كينيدي في نيويورك إلى مطار القاهرة، ولقي كل من كان على متن الطائرة والبالغ عددهم 217 شخصًا مصرعهم، وذلك نهاية أكتوبر 1999.

وشهد أغسطس 2015، على هبوط ثلاث طائرات تابعة لشركات مصر للطيران، الخطوط الجوية العربية السعودية، الخطوط الجوية الكويتية، بشكل اضطراري، بعد تعرض محركاتهم للاحتراق.

وفي ديسمبر2007، اصطدمت طائرة شحن من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة "M-K" للشحن الجوي الأميركية الخاصة بسور مبنى شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية بالمطار، أسفر الحادث عن تحطم سور الشركة، بالإضافة إلى تلف بعجل الطائرة الأمامي، وإصابة أحد العاملين بالمطار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (2-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني