اعلان
اعلان

لماذا غاب المصريون عن مهرجان "كان" بعد يوسف شاهين؟

يوسف شاهين

انطلق مساء أمس الأربعاء، مهرجان "كان" السينمائي الدولي في دورته الـ70 لعام 2017 والتي ستمتد من 17 وحتي 28 مايو الجاري، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وافتتحت الدورة بفيلم "أشباح إسماعيل" للمخرج الفرنسي أرنو ديبليشان، ويشكل مهرجان "كان" أيضا مناسبة كبرى لاكتشاف مواهب صاعدة من مختلف أنحاء العالم برئاسة السينمائي بيدرو ألمودوفار، الذي من المقرر أن يتولى لجنة التحكيم هذه السنة.

وعلي مدار ٧٠ عام شارك ٢٤ فيلم مصري بمهرجان السينمائي الدولي حصد منها المخرج العالمي يوسف شاهي ١٠ أفلام مشاركة بالحدث وفيما يلي يستعرض " أهل مصر " أفلام يوسف شاهين التي شاركت في مهرجان كان السينمائي الدولي..

"إسكندرية نيويورك"

عرض في "نظرة خاصة" عام 2008، وتدور أحداثه حول مخرج عالمي يتم تكريمه في نيويورك وهناك يكتشف انه لدية ابن.

الفيلم من بطولة "يسرا، محمود حميدة، هالة صدقي، ماجدة الخطيب، يسرا اللوزي، بشرى، سعاد نصر، ومن تأليف خالد يوسف وإخراج يوسف شاهين".

فيلم الآخر

عرض في "نظرة خاصة" عام 1999، وتدور أحداثة في إطار عالم رجال الأعمال من خلال رجل أعمال كبير وزوجته المصرية الأصل والأمريكية الجنسية اللذين ينفذان عدة عمليات استثمارية فى مصر دون ان يضعا فى اعتبارهما مصلحة البلاد، يرفض الزوجان تزويج ابنهما من الفتاة التى يحبها، ورغم ذلك يصر الحبيبان الصغيران على الزواج مما يثير ثائرة الأم التى تحاول أن تبعد ابنها عن زوجته وتتوالي الأحداث.

الفيلم من بطولة "حنان ترك، هاني سلامة، لبلبة، نبيلة عبيد، محمود حميدة" ونخبة كبيرة من ألمع النجو تأليف خالي يوسف وإخراج يوسف شاهين.

"المصير"

وعرض في المسابقة عام 1997، فيلم "المصير" الذي شارك في بطولته نخبة كبيرة من ألمع النجوم من بينهم "نور الشريف، ليلى علوي، محمد منير، صفية العمري، محمود حميدة، خالد النبوي، ومن تأليف كوثر مصطفى".

"إسكندرية كمان وكمان"

"إسكندرية كمان وكمان" بطولة "يسرا، هشام سليم، عمرو عبد الجليل، تحية كاريوكا، زكي فطين عبد الوهاب، تأليف سمير نصري، سيناريو وحوار يوسف شاهين وإخراج يوسف شاهين، وعرض في "نصف شهر المخرجين" عام 1990".

"اليوم السادس"

فيلم من إخراج يوسف شاهين، وعرض في "نصف شهر المخرجين" عام 1987.

"الوداع يا بونابرت"

فيلم من إخراج يوسف شاهين، يمثل عودة جديدة لمشاركة الأفلام المصرية في مهرجان "كان" السينمائي الدولي عام 1985، بعد غياب دام لسنوات.

"العصفور"

شارك فيلم "العصفور" من إخراج يوسف شاهين، في مسابقة "نصف شهر المخرجين" عام 1973، وكان ممنوعًا من العرض في مصر.

"الأرض"

"الأرض" من إخراج يوسف شاهين، وبطولة نخبة كبيرة من الفنانين على رأسهم محمود المليجي، عزت العلايلي، نجوى إبراهيم، وشارك في المسابقة عام 1970، وكان علامة وصول الواقعية في السينما المصرية إلى ذروتها، وتحفة كلاسيكية بكل المقاييس.

صراع في الوادي

فيلم من إخراج شاهين،وتدور أحداثه حول شاب يعمل كمهندس زراعي، ويعود إلى قريته في جنوب الوادي حيث يعمل أبوه كناظر زراعة، فينجح في تحسين سلالة القصب. ثم يحب ابنة الباشا منذ أن كانا صغارًا وتتوالي الأحداث.

وشارك في المسابقة عام 1954، ويمثل المدرسة الواقعية أيضًا، حيث يتم إعدام أول بريء في السينما المصرية.

ابن النيل

في عام 1952، عرض "ابن النيل" إخراج يوسف شاهين (1926-2008) من الجيل الثالث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً