اعلان

مجدى حجازى:خلال 3 سنوات ستتحول أسوان لمحافظة منتجة(فيديو وصور)

اللواء مجدى حجازى
اللواء مجدى حجازى
كتب : وفاء علي

عقد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان اجتماعًا موسعًا مع الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب، والدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والدكتور إبراهيم محروس رئيس هيئة الخدمات البيطرية والدكتور خالد الحسن رئيس هيئة الثروة السمكية، ولفيف من الأجهزة التنفيذية ورؤساء المدن والمراكز.

وفى بداية كلمته قدم اللواء مجدى حجازى شكره باسم أهالى أسوان للدكتورة منى محرز لحرصها على زيارة المشروعات التنموية بالمحافظة على مدار يومين لتقديم المشورة الفنية فى مشروعات الاستثمار والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية حيث وضعت أيدينا على بعض المشاكل والمصاعب التى نركز على حلها مع دفع عجلة الاستثمار وهو ما تسعى المحافظة لتنفيذه من خلال تقديم كافة التسهيلات لهم مثلما تم مع مجموعة شركات الوادى لتنفيذ أكبر مشروع للدواجن بتوشكى.

وأكد على أهمية الزيارة لكونها أحد النماذج للتعاون بين الوزارات المركزية فى القاهرة والمحافظات المختلفة لإخراج منتج أفضل يعود بالنفع لصالح الدولة والمواطنين.

وتابع مجدى حجازى بأن تنفيذ كل هذه المشروعات بأسوان سيجعلها خلال الـ 3 سنوات القادمة محافظة منتجة للحوم والدواجن والأسماك، مشيدًا بالدور المتميز الذى يقوم به أعضاء مجلس النواب عن المحافظة فى تحقيق العمل لصالح أبناء أسوان بالكامل.

وأضاف حجازى بأنه لأول مرة يتم تنفيذ قرار وقف كافة أعمال وأنشطة الصيد بها لمدة شهرين فى بحيرة ناصر بهذه الكفاءة وهذا لم يحدث من قبل وهو الذى ساهم فى توفير أسماك بأحجام وكميات كبيرة عقب عودة النشاط مرة أخرى، ونحن سنعمل مستقبليًا على معالجة أى ملاحظات ظهرت فى فترة التوقف وهو الذى يتطلب معه تعاون وتكاتف الجميع لأن ذلك يعود فى المقام الأول لصالح الصيادين الذين تعاونوا مع الجهات المعنية فى التزويد بالمعلومات وتأمين البحيرة أثناء فترة وقف الصيد بعيدًا عن أراء المغرضين الذين يمثلون قلة محدودة

وطالب الدكتورة منى محرز بالاتصال به مباشرة فى حالة طلب أى مستثمر جاد بإقامة مشروع بأسوان حيث سيتم الترحيب به واستقباله مع المختصيين فى النواحى الفنية والاستثمار بالمحافظة لتقديم كافة التسهيلات لتنفيذ مشروعه ومنها إعطاء الأرض بالمجان..

ومن جانبها قدمت الدكتورة منى محرز شكرها الجزيل للمحافظ على أعطاء الفرصة لزيارة المحافظة والوقوف على المشاكل والمعوقات لحلها بالشكل المطلوب وهو الذى يأتى لتوصيل رسالة بأن الحكومة تعمل على خدمة المواطن الذى يجب أن يقوم بدوره وعمله لنتكامل جميعًا من خلال خلق البدائل ونحقق النجاح على أكمل وجه، وخاصة أن الزيارة بدأت من مدينة أبو سمبل أمس والتى تمثلت فى زيارة المفرخات السمكية والمجزر والمحجر البيطرى ومشروع الدواجن بتوشكى، بجانب لقاء بميناء السد العالى لصيد الأسماك مع الصيادين ورؤساء الجمعيات اليوم لعرض مشاكلهم ومطالبهم والتى من بينها نقل مهام هيئة التعمير للثروة السمكية وهو ما يعتبر مطلب تنظيمى.

وأكدت على إشادة القائمين على تنفيذ مشروع الدواجن بتوشكى بالتسهيلات العديدة التى قدمها اللواء مجدى حجازى لتنفيذ المشروع وحرصه على أن يكون العاملين فيه من أبناء أسوان ليساهم هذا المشروع فى توفير إنتاج الجدود من الدواجن وأيضًا الأمهات، فضلًا عن طلب الشركة لتوفير موقع جديد بالظهير الصحراوى لأسوان لإنشاء مزارع لتسمين الدواجن والتى ستساهم بشكل مباشر فى وجود منتج محلى لأهالى أسوان.

وأشارت نائب وزير الزراعة بأن غلق بحيرة ناصر لمدة شهرين يعتبر نقلة نوعية لزيادة الإنتاج السمكى وخاصة أن المحافظ أصر على تنفيذ ذلك مع اهتمامه بأن يتم التعريف بأعداد الزريعة التى تم إطلاقها بالبحيرة بإجمالى 17 مليون زريعة لتكون هذه هى التنمية الحقيقية.

وتابعت منى محرز بأن الوزارة تدعم الطب البيطرى حيث تم وضع خطة حاليًا لتطوير الوحدات البيطرية وتم رصد ميزانية العام الماضى وتستكمل فى الميزانية الجديدة وهو الذى يحتاج لدعم ومساندة من المجتمع المدنى، وللحفاظ على الثروة الحيوانية يتم إجراء التحصين للحيوانات وعمل رقم وبطاقة لكل حيوان ليساهم ذلك فى توفير قاعدة بيانات واضحة بذلك وهو ما تم تنفيذه منذ شهرين ونصف لنصل لأول تعداد حقيقى للثروة الحيوانية بمصر.

وأضافت بأنه يتم توجيه العاملين فى القطاع الزراعى من الأجهزة المعنية بأن يكونوا أكثر فاعلية وديناميكية فى التعامل مع المواطنين للوصول للتنمية المطلوبة.

وخلال الاجتماع حرص المحافظ ونائب وزير الزراعة على الإستماع لمقترحات وأراء الحاضرين والرد عليها حيث عرض النائب عامر الحناوى مقترح بإقامة حظائر فى أبو سمبل لتربية العجول الصغيرة الواردة من السودان حتى تصل لسن الذبح ليتم تنفيذ ذلك بأيدى مصرية عقب الإطمئنان على سلامتها، بجانب تفعيل دور مكتب التعمير بكوم أمبو لتقنين أوضاع الأراضى من خلال إقامة لجنة يرأسها المحافظ لتنفيذ ذلك على أكمل وجه.

فيما قدم النائب ياسين عبد الصبور شكره لمحافظ أسوان على الجهود المتواصلة للنهوض بأسوان، مقترحًا بأن يتم التوسع فى إقامة المزارع السمكية وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص فى ذلك وقيام مركز البحوث الزراعية بالبحيرة بتنفيذ البرامج الإرشادية للوصول إلى الهدف المنشود وخاصة أن أحجام الأسماك حاليًا بعد تنفيذ قرار وقف الصيد تبشر بالخير، بينما طالب النائب أحمد سعد درويش بأن يتم تحقيق الاكتفاء الذاتى لأهالى أسوان من الأسماك وعرضها للمستهلك بأسعار مخفضة مراعاة للظروف المعيشية والأسرية للمواطنين.

ومن ناحية أخرى أوضح الدكتور خالد الحسن بأن بحيرة ناصر حققت عقب عودة الصيد مرة أخرى فى 15 مايو الماضى وحتى 22 مايو 1122 طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى الذى وصل فيه الإنتاج إلى 352 طن فقط.

وأوضح بأنه تم فى نفس الوقت إطلاق الزريعة بأسلوب علمى بمعاونة متواصلة على مدار اليوم من الصيادين العاملين بالبحيرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير المالية لـ «النواب»: مشروع الموازنة جاء محاطا بظروف استثنائية استمرت 4 سنوات