اعلان

"دواء لكل داء".. تعرف على فوائد التمر في 10 نقاط

يحتاج جسم الإنسان إلى العناصر الغذائية التي تشكل داعم قوي لصلابته وتغذيته، ومساعدته على الصيام لمدة 16 ساعة متواصة، ويأتي على قائمة هذه الأطعمة، التمر أو البلح.

وذكر التمر وفوائده في القرآن الكريم، من خلال قول الله عز وجل: "وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ"، كما ذكره الرسول صلي الله عليه وسلم في قوله: "من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر"، ولهذا يعد شهر رمضان فرصة جيدة لتناول التمر بشكل يومي.

والتمر هو ثمرة صغيرة الحجم وبنية اللون، تنتجها شجرة النخيل الباسقة، ولها العديد من الأسماء كالرطب والبلح، واختلف المؤرخون حول مكان نشأتها فأعرب بعض المؤرخين عن اعتقادهم أن تكون قد نشأت حول الخليج العربي ومنهم من يقول إن أقدم ما عرف عن النخل كان في "بابل" قبل 4 آلاف سنة قبل الميلاد.

ويعرف التمر أو البلح كما يطلق عليه عند المصريين القدماء، ويوصى بأكلها بأرقام فردية حتى تتحقق الفائدة الغذائية المرجوة منها، وتتشكل فائدة التمر في أنها تحتوي علي نسبة قليلة من الدهون، ونسبة متوسطة من الماء ونسبة جيدة من الألياف، ونسبة منخفضة من الأملاح المعدنية، كما يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات، وعلى نسب متفاوتة من البروتينات والمعادن كالكالسيوم، والفسفور، والحديد، والمنغنيز،، والنحاس، وغيرها الكثير.

تعرض "أهل مصر" أهمية التمر في النقاط التالية:

1- تدفئة الجسم:

تعتبر التمور مصدرًا جيدًا للألياف والحديد والكالسيوم والفيتامينات والمغنيسيوم، التي تساعد جميعها في الحفاظ على تدفئة الجسم في فصل الشتاء.

2- علاج نزلات البرد:

إذا أصابتك نزلة برد فعليك بوضع تمرتين إلى ثلاث تمرات مع حبتين من الهيل وبضع قطع من الفلفل الحار في ماء ساخن، ثم غليهم قليلًا وتناولهم كمشروب قبل النوم، بعد تصفيتهم، حيث يساعد ذلك المشروب في علاج البرد بشكل فعال.

3- علاج الربو:

يعالج التمر أيضًا الحساسية والأزمات الربوية التي تعد واحدة من المشاكل الشائعة في فصل الشتاء، وذلك بالمواظبة على تناول حبة أو حبتين من التمر صباحًا ومساءً بشكل يومي.

4- تعزيز الطاقة بالجسم:

السكر الطبيعي الموجود بالتمر يساعد في إمداد الجسم بالطاقة الفورية.

5- علاج الإمساك:

لأنه غني بالألياف، فإن نقع التمر في الماء طوال الليل، وطحنه في الخلاط وشربه في الصباح الباكر على معدة فارغة، يساعد في علاج الإمساك.

6- الحفاظ على صحة القلب:

تحافظ التمور على صحة القلب، نظرًا لأنها غنية بالألياف، كما تساعد في الحفاظ على معدل ضرباته وتجعلها تحت السيطرة، وبالتالي تمنع خطر الإصابة بالنوبات القلبية خاصة في فصل الشتاء.

7- التخفيف من آلام المفاصل:

نظرًا لخصائصه المضادة للالتهاب، يساعد التمر في التخفيف من آلام التهاب المفاصل الشائعة بكثرة خاصة في فصل الشتاء.

8- خفض ضغط الدم المرتفع:

الماغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودان بالتمر يجعلان منه مخفضًا طبيعيًا لضغط الدم المرتفع، لذا ينصح بتناول من 5-6 حبات يوميا.

9- تنشيط الجهاز المناعي:

إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشيط الجهاز المناعي، فهي غنية في محتواها من مركب "بيتا 1-3 دى جلوكان"، ومن أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضًا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم

10–تقويه الأعصاب:

يحتوي على الفيتامين "ب2 وب1"، ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهاب والضعف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس النواب يستمع لبيان الحكومة بشأن الموازنة العامة للدولة اليوم