اعلان
اعلان

"المركزي للإحصاء": 20.2% من المصريين مدخنون فى 2016

صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للإقلاع عن التدخين، أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء بيانًا، أوضح خلاله أن 20.2 من إجمالى السكان "15سنة فأكثر" مدخـنون وهو ما يمثل 12.6 مليون نسمة وفقًا لتقديرات السكان لعام 2016، لافتا إلى أن نسبة المدخنين بين الذكور تبلغ 38.5 %، مقابل 1.5% بين الإناث.

وأضاف الجهاز فى بيانه أن 18.8% من السكان يدخنون بشكل يومى، مشيرا إلى انه فى ضوء بيانات التدخين والمدخنين التى تم رصدها اقترانا ببحث القوى العاملة عن الربع الرابع من عام 2016، لعينة ممثلة للسكان المصريين ( 15سنة فأكثر)، تبين أن 23.8 % من الشباب فى فئة العمر (25- 44سنة) مدخنون.

وأوضح الجهاز فى بيان اليوم أن نسبة المدخنين بين من يمكنهم القراءة والكتابة أو الحاصلين على شهادة محو الأمية تبلغ 31.5% فيما تبلغ 14.5% بين الجامعين، ووفقًا لبيانات بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2015.

أظهرت بيانات التدخين المؤشرات التالية:

- يتعرض نحو 23 مليون فرد للتدخين السلبى بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر داخل الأسرة ونصف هذا العدد تقريبًا من الإناث، أى أن الإناث لسن بمنأى عن خطر التدخين، على الرغم من أن نسبة المدخنات منخفضة.

- 41.2% من أصحاب الأعمال مدخنون، وتبلغ هذه النسبة 34.1% بين من يعملون بأجر نقدى.

- أقل نسبة مدخنين بين الأفراد خارج قوة العمل حيث تبلغ 3.5%، وهذا مؤشر ايجابي حيث أن معظم هذه الفئة من الطلبة فى مراحل التعليم المختلفة ومن ربات المنازل.

- 1722جنيها متوسط الإنفاق السنوى للأسرة المصرية (مدخنون وغير مدخنون) على التدخين، ويبلغ هذا المتوسط 3968 جنيها للأسر المدخنة فقط (فى عينة المسح) أى حوالى 331 جنيها شهريًا.

يذكر أن اليوم العالمى للإقلاع عن التدخين، هو احتفال تنظمه منظمة الصحة العالمية (WHO) فى الحادى والثلاثين من شهر مايو من كل عام، لإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطى التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاك، ويتم الاحتفال هذا العام تحت شعار " التبغ - خطر يهدد التنمية"، حيث تدعو المنظمة جميع البلدان إلى إعطاء الأولوية للجهود الرامية إلى مكافحة التبغ وتفعيل هذه الجهود كجزء من الاستجابة لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً