اعلان

التموين في أسبوع: مد معرض "أهلا رمضان".. واستلام 3 مليون طن قمح.. وصرف المنحة الرمضانية والمقررات التموينية

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدار الأسبوع المنقضى، بالعديد من الأنشطة والفعاليات، تنوعت ما بين قرار وزير التموين بمد الفترة المخصصة لمعرض أهلا رمضان، فضلا عن استلام 3 مليون طن قمح محلي من الموردين منذ فتح باب التوريد وحتى الآن.

وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالإعلان عن توافر كميات كبيرة من اللحوم والدواجن، والسلع الأساسية من الزيوت والسكر والأرز.

وفي إطار خطة الدولة، لتكثيف المعروض من السلع لخفض أسعار بيع اللحوم المجمدة عن سعر تكلفة الاستيراد، طرحت المجمعات كميات كبيرة من اللحوم السودانية الطازجة والمجمدة والدواجن لتلبية ‏احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان بأسعار تقل عن القطاع الخاص، وسجل سعر ‏كيلو اللحوم السودانية الطازجة 80 جنيهًا، وكيلو الدواجن المجمدة31 جنيها، ‏بجانب طرح كميات من اللحوم المفرومة بأسعار مخفضة.

وناشدت وزارة التموين، المواطنين بضرورة تحديث البيانات للبطاقات التموينية الذكية قبل 30 يونيو، مؤكدة أن منظومة الخبز الجديدة، سوف يتم الابقاء عليها في الفترة القادمة، وستخضع فقط للمراجعة وعلاج أوجه القصور التي تمر بها.

كما تلقى الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تقريرا حول استمرار استلام الشركة القابضة للصوامع وشركات المطاحن العامة والبنك الزراعي المصري للقمح المحلى من المزارعين. وأفاد التقرير أنه تم استلام 3 ملايين طن من القمح المحلى وفقا للضوابط المقررة، منذ بداية موسم التوريد.

وكشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تغيير مواعيد عمل المخابز في شهر رمضان الكريم، على أن تعمل المخابز البلدية 8 ساعات تبدأ من الساعة العاشرة صباحا حتي قبل موعد الإفطار بنصف ساعة فقط، وتم إخطار المديريات بالمحافظات على مستوى جميع أنحاء الجمهورية بالمواعيد الجديدة وهي تنظيمية تتم بالتعاون مع لجان المخابز بالمحافظات.

كما قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار العمل بمعارض "أهلا رمضان"، البالغ عددها 122 معرضا منتشرة فى عواصم المحافظات والمدن الرئيسية أسبوع إضافي نظرا للإقبال الشديد الذى تجاوز المليون مستهلك خلال الأسبوع الأول من افتتاحه. واتفق الوزير مع محافظ القاهرة على تسيير عدد من سيارات النقل العام لنقل الجمهور من وإلى محطة مترو أرض المعارض الواقعة فى طريق صلاح سالم.

كما قررت الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، تخفيض أسعار كيلو اللحوم البرازيلية بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة للشركة القابضة خلال شهر رمضان المبارك، وتم تخفيض سعر الكيلو إلى 60 جنيها مقابل 69 جنيها، ومن الجدير بالذكر، أن وزارة التموين كانت قد رفعت أسعار اللحوم السودانية والبرازيلية قبل حلول شهر رمضان بأسبوع لتصل إلى 80 جنيها بدلا من 75 جنيه والبرازيلي إلى 69 جنيه والدواجن المجمدة إلى 31 جنيها للكيلو.

وتضمن النشاط الأسبوعي لوزارة التموين، صرف المقررات التموينة من خلال 30 ألف بدال تموينى ومجمع استهلاكى وفروع جمعيتى لشهر يونيو، البالغ قيمتها نحو 2 مليار جنيه بالإضافة إلى مليار جنيه أقرها مجلس الوزراء لزيادة قيمة الدعم السلعى للمواطنين خلال شهر رمضان. هذا وارتفع نصيب الفرد من الدعم السلعي خلال شهر رمضان من 21 إلى 35 جنيها يستفيد من هذا القرار 70 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموينية.

وتلقى وزير التموين تقريرا من محمد عاطف رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية لتجارة الجملة والتى تتولى توزيع المقررات التموينية على محافظات الوجه القبلى، وجمال الشرقاوى رئيس مجلس ادارة الشركة العامة لتجارة الجملة التى تتولى توزيع المقررات التموينية على الوجه البحري، يفيد توافر أرصدة السلع الأساسية من الزيت والسكر والأرز، حيث تستهدف الوزارة توزيع 140 ألف طن سكر و105 مليون زجاجة زيت خلال هذا الشهر.

يذكر أن عدد البطاقات التموينية المطلوب تحديث بياناتها 4.5 مليون بطاقة، تتضمن 19 مليون مواطنًا.

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه من المقرر أن يتم صرف المنحة الرمضانية التي اقرها رئيس الوزراء وهي مبلغ ال14 جنيه إضافة إلى 21 جنيه الدعم النقدي للسلع التموينية ضمن قررات شهر يونيو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل