اعلان

واشنطن تدعو دول الخليج للحفاظ على وحدتها وتسوية الخلافات بينها وتعرض المساعدة

كتب : وكالات

دعت الولايات المتحدة اليوم الإثنين، دول الخليج إلى الحفاظ على "وحدتها" والعمل على تسوية الخلافات بينها.

وقال وزير الخارجية ريكس تيلرسون ـ في مؤتمر صحفي في العاصمة الأسترالية سيدني تعليقا على قرارات قطع العلاقات مع الدوحة ـ "بالتأكيد نشجع الأطراف على الجلوس معا ومعالجة هذه الخلافات".

وأضاف تيلرسون ـ حسبما أفادت قناة (الحرة) الامريكية اليوم الاثنين ـ أن الولايات المتحدة مستعدة للمساعدة وحث أطراف هذه الأزمة الدبلوماسية على طي صفحة الخلافات.

وأعلنت مصر والسعودية والبحرين والإمارات فجر اليوم قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، احتجاجا على تدخلات قطر ومساعيها لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على موقعها الإلكتروني أن تيلرسون ووزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس قالا في مؤتمر صحفي خلال زيارتهما لأستراليا اليوم الإثنين أن قطع مصر والسعودية والبحرين والإمارات العلاقات مع قطر لن يؤثر على الحرب على الإرهاب في المنطقة، كما اعربا عن اعتقادهما بأن هذه التطورات لن تؤثر على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة التطرف في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "إن ما نشهده هو قائمة متزايدة من التوترات في المنطقة كانت موجودة منذ فترة".. وعقب وزير الدفاع الأمريكي ماتيس على قطع الدول الاربع لعلاقاتها مع قطر بأنه لن يؤثر على الحرب على الإرهاب مستندا في ذلك على الالتزام التي قطعته كل من هذه الدول في هذه الحرب.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن قرار قطع العلاقات مع قطر يكشف عن انشقاقات في المنطقة وأن الدول العربية تحركت بسرعة لعزل هذه الدولة الغنية بالغاز بعد اتهامها لحكومة قطر بدعم المنظمات الإرهابية وإثارة الصراعات الإقليمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً