اعلان

"قاطعوا الحج والعمرة".. كيف دافع "المنعمين في قطر" عن "الخائن" تميم؟

بعد مرور 24 ساعة على قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر من جانب 6 دول عربية، وهي "مصر، المملكة العربية السعودية، الإمارات، البحرين، اليمن، ليبيا"، بعد حالة الجدل السياسي التي أثارتها تصريحات أمير قطر، الأمير تميم بن حمد، التي قالها على الدول العربية، وكشف من خلالها الوجه الأخر لقطر، الداعمة للإرهاب من خلال علاقاتها بدولة إيران، ظهرت بعض الدعاوي من جانب جمهور مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك وتويتر" تطالب بعودة العلاقات مع قطر.

ولم تخلو الآراء المعارضة لقطع العلاقة من بعض النشطاء السياسيين والتابعين لجماعة الإخوان المسلمين، مثل طارق الزمر، والناشطة توكل كرمان، والصحفية اليمنية صفاء كرمان، وهيثم أبو خليل، أحد عناصر الإخوان الهاربة إلى تركيا، بالإضافة إلى آراء نشطاء "الفيس بوك وتويتر" العاديين، أما عن موقع توتير فقد انتشر هاشتاج "الشعب_الخليجي_يرفض_مقاطعة_قطر".

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أبرز الشخصيات التي طالبت بعودة العلاقات بين الدول الخليجية وقطر إلى طبيعتها..

- طارق الزمر:

أعلن طارق الزمر، رئيس جزب البناء والتنمية، تأيده لدولة قطر من خلال تعليق له على حسابه الشخصي بموقع "الفيس بوك"، عقب قطع 6 دول عربية علاقتها الدبلوماسية مع قطر، فقال صباح اليوم الثلاثاء، "يكفي قطر شرفًا وقوفًا مع شعوب أمتها، ورفضها الاستجابة لكل المغريات التي أهلكت غيرها.."

- هيثم الخليل

كما علق هيثم أبو خليل، أحد عناصر الإخوان الهاربة إلى تركيا، على قرار قطع العلاقات، من خلال دعوة لمقاطعة الحج والعمرة كوسيلة ضغط على المملكة العربية السعودية لتتراجع عن مؤقفها في قطع علاقتها مع قطر، حيث قال: "لماذا لا تقاوم الشعوب؟.. تقاطع العمرة والحج لحين إزاحة حكام الخيانة والعار والتبعية".

- توكل كرمان:

ومن جانبها علقت الناشطة الحقوقية، توكل كرمان، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، على زيارة أمير الكويت للرياض، متمنية أن تكون هذه الزيارة هي مفتاح حل الأزمة الخليجية بين قطر والسعودية وبقية الدول، حيث قالت من خلال منشور لها على صفحتها الشخصية في موقع فيس بوك، "أتمنى وآمل أن تكلل زيارة أمير الكويت المقررة اليوم إلى الرياض، بالنجاح في حل الأزمة الخليجية بين قطر والسعودية وبقية الأشقاء في الإمارات والبحرين".

وأضافت كرمان "لا يسعنا إلا أن نحيي جهود أمير قطر ونراهن على حكمته".

وفي منشور آخر علقت قائلة: "إلى قطر الحبيبة: المهم أننا في الجانب الصحيح من التاريخ.. النصر مسألة وقت والبقية مجرد تفاصيل".

فيما أعلن بعض نشطاء "فيس بوك" عن رغبتهم في عودة العلاقات مع قطر مرة أخرى بعد قطعها، فقال عبد الله المحجوب على حسابه الشخصي: "في حب قطر.. كتبت بيتن: يا قطر يالي الحلا منك موجود، والشهامة فيكي حقيقة، يا حسبن من قاطعك صار مبسوط، والانبساط في قربك حقيقة"، وعلق آخر يدعي عمر من الجالية الأردنية في قطر: "مساندة قطر واجب شرعي وأخلاقي..بقي لقطر أن تأخذ منا ما تشاء..يا أهل قطر نحن وأنتم سواء"، أما عن أحمد طه، فقد اختصر كل تعبيره عن قطع العلاقة في جملة واحدة من 3 كلمات وهي: "اللهم أحفظ قطر".

- مغردين "تويتر" يرفعون هشتاج "الشعب الخليجي يرفض مقاطعة قطر":

أما عن مغردين موقع التواصل الاجتماعي "توتير" فقد تصدروا بهشتاج يعبر عن تضامنهم مع الشعب القطرى، تحت عنوان "#الشعب_الخليجي_يرفض_مقاطعة_قطر"، وذلك بعد مرور 24 ساعة على قطع 6 دول عربية علاقاتها البلوماسية مع دولة قطر، فقال سامح عسكر "حقيقة مؤكدة السعودية تدعم الإرهاب أكثر من قطر..والتمويل الأكبر للجماعات يخرج من مساجد جدة والرياض، أكثر من مساجد الدوحة"، فيما علق عبد الرحمن حسين: "من الصومال..كل التضامن مع قطر الحبيبة قيادة وشعبًا"، فيما علقت المغردة أنوش: قطر لنا فيها أهل وناس وأحباب ومال آى أحد حق يتعرض لها بإذن الله أنه سوء تفاهم والله يهدي الأنفس والعقول ويرجع التضامن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية