اعلان

حكاية ساعتين لطلاب الثانوية العامة أمام اللجان.. تأمين مشدد وتفتيش ذاتي يثير غضب أولياء الأمور

تسلم طلاب الثانوية العامة أوراق الامتحان الثالث، منذ قليل، لأداء امتحان اللغة الأجنبية الأولى، ويخوض اليوم أكثر من 592 ألف طالب وطالبة على مستوى جمهورية مصر العربية الامتحان، وسط تأمينات مشددة من شركة فالكون والداخلية، ومن المقرر أن ينتهي الطلاب من أداء الامتحان في تمام الثانية عشر ظهرًا.

امتحان شاومينج ليس له علاقة بالامتحان الأصلي

ومن جانبه قال الدكتور رضا حجازي، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، اليوم، إن امتحان اللغة الأجنبية الأولى التي تتداولها صفحات الغش الإلكتروني عبر الفيس بوك والواتس آب، لا علاقة لها بالامتحان الأصلي.

وأضاف حجازي، في تصريحات خاصة، أنه تم مطابقة الورقة المتداولة بأسئلة الامتحان الأصلي للغة الأجنبية الأولى، وتم التأكد من وهميته.

وذلك بعد أن قامت صفحة الغش الإلكترونية "شاومينج" بنشر بعض صفحات نظام البوكليت للغة الأجنبية الأولى، على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك والواتس آب"، مدعية أن تلك الأسئلة هي الامتحان الذي سيودية طلاب الثانوية اليوم.

تسلم صناديق الأسئلة تحت حراسة مشددة

وكانت قد تلقت مراكز توزيع الأسئلة صناديق أسئلة بوكليت اللغة الأجنبية الأولى التابعة لكل قطاع فجر اليوم تحت حراسة أمنية مشددة من قوات الشرطة لتوزيعها على لجان سير الامتحانات للمحافظات قبل أداء الامتحان بنصف ساعة.

تعليمات الوزارة للطالب

وقال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه يجب على الطالب أن يتأكد من عدد أوراق كراسة البوكليت، وإذا وجد أى أخطاء فى الكراسة أو الطباعة يتم إبلاغ رئيس اللجنة بها.

وطالب حجازي طلاب الثانوية العامة بحل ما يعرفه أولًا وعقب انتهاء إجاباته الأولية يقوم بالإجابة الزيادة في مسودة الكراسة.

كما وجه رساله إلى جميع أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء ما تنشره صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن دفع مبالغ مالية طائلة مقابل الحصول على ورقة الامتحان.

متابعة سير لجان الامتحان وغرفة شعبية لأولياء الأمور

استأنفت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عملها، اليوم الخميس، لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة هذا العام، ويوجد نحو ٣١ غرفة عمليات مشكلة لمتابعة لجان سير الامتحانات، على رأسها غرفة العمليات المركزية بالوزارة، وتتبعها ٢٧ غرفة عمليات فرعية بالمديريات.

كما يوجد غرفة عمليات النقابة العامة للمهن التعليمية، وهناك غرفة عمليات تابعة لمجلس الوزراء، بالإضافة إلى أنه ولأول مرة هذا العام يتم تشكيل غرفة عمليات شعبية لأولياء الأمور.

وتوجد لجنة وزارية مشكلة من عدد من الوزارات المعنية، ويرأسها رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لمتابعة سير الامتحانات.

توافد الطلاب

وزاد توافد الطلاب قبل بدء الامتحان بدقائق على لجان مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بنين، كما توافدت الطالبات إلى لجنة مدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات بمنطقة المطرية، التابعة لإدارة المطرية التعليمية، بالإضافة إلى التوافد على مدرسة الشرفا الثانوية بنات بالمرج، لأداء امتحان اللغة الأجنبية الأولى. 

أما عن طلاب مدارس شبرا الخيمة حي غرب، فقد توافدوا بحالة من التأهب الشديد، والتؤتر من الامتحان، وتباينت الأحوال النفسية للطلاب، بعدما نشرت صفحة "شاومينج" أمس تطمئن الطلاب علي سهولة الامتحان، مما جعل البعض في حالة ارتياح ذهني والبعض الآخر في حالة ترقب وتركيز شديد خوفا من العكس.

هواتف داخل اللجان

وأفادت مصدر أمني، بمنطقة القناطر الخيرية أنهم حتي الآن قاموا بضبط عشر هواتف محمول من الطلاب أثناء التفتيش، بالإضافة إلي ضبط سماعات بلوتوث مُصغرة وبعض الاوراق الصغيرة "برشام".

وأضافت المصادر أن الأمن يقوم بإجراء التفتيش علي أعلي مستوى من الاحترافية لمنع حالات الغش والتسريب بين الطلاب.

التفتيش

قام أمن اللجان التابع لشركة "فالكون" بتفتيش الطلاب قبل دخولهم الامتحان، وحرص الأمن على عدم اصطحاب الطلاب لهواتفهم المحمولة وطلبوا من كل طالب لف هاتفه المحمول بورقة وتدوين اسمه عليها على أن يأخذه بعد الانتهاء من أداء الامتحان.

أما عن لجان إدارة المطرية التعلمية، فقد تعرض طلابها إلى التفتيش الذاتي من خلال أجهزة الكشف على المعادن قبل دخولهم لجان الامتحان، بالإضافة إلى تحذيرات من جانب الأمن من اصطحاب الهواتف المحمولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني