اعلان

بعد انضمام تشاد.. 12 دولة تقاطع دولة "الأمير الخايب"

كتب : سها صلاح

استمرارا لردود الأفعال القوية رداً على دعم قطر للإرهاب، قامت تشاد، اليوم الخميس بقطع العلاقات مع الدوحة ، وبذلك تصبح الدولة رقم 12 فى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إمارة الإرهاب .

وفيما يلى حصر للدول التى قامت بقطع العلاقات مع قطر:

1-البحرين

أعلنت مملكة البحرين، الاثنين 5 يونيو، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

وجاء، فى بيان وكالة الأنباء البحرينية، أن مملكة البحرين تعلن سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.

2-السعودية

قررت غلق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور فى الأراضى والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، لأسباب تتعلق بالأمن الوطنى السعودي.

وأعلن النادى الأهلى السعودى لكرة القدم، الاثنين 5 يونيو، فسخ عقد الرعاية مع الخطوط الجوية القطرية، بناء على تعليمات حكومية بعد التوتر السياسى بين البلدين.

و مُنع التدوال في البنوك بالريال القطري و تم أغلاق التعاملات البريدية مع الدوحة، كما صدر بيان بالرغامة و الحبس للمتعاطفين مع قطر.

3-الإمارات

الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر، بما فيها العلاقات الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، بالإضافة إلى منع دخول وعبور المواطنين القطريين إلى الإمارات، وتمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر والإقامة فيها والمرور عبرها.

وأصدرت الامارات علي غرار السعودية إجراءات عقابية لمنع التعاطف مع قطر كما منعت التعامل بالريال القطري و طردت السفراء، و منعت تداول البريد مع قطر.

4-مصر

وأصدرت وزارة الطيران المدني المصرية قرارًا بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وقطر وإغلاق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية اعتبارا من الساعة السادسة صباح الثلاثاء.

وعلقت بعض البنوك المصرية المعاملات مع نظيراتها القطرية، بما فيها التعامل بالريال القطري، وذلك بعد ساعات من إعلان القاهرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

5-قيادة التحالف العربى

قرر التحالف العربي، فى اليمن الذى يدعم الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى ضد الحوثيين وجماعة على عبد الله صالح، إنهاء مشاركة دولة قطر فى التحالف.

6-اليمن

الحكومة اليمنية تعلن تأييدها للخطوات التى اتخذتها قيادة التحالف العربى بإنهاء مشاركة القوات القطرية وقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

7-ليبيا

أصبحت ليبيا سادس دولة عربية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب "اعتداءات قطر المتكررة" على كرامة الشعب الليبي، بحسب ما صرح به وزير الخارجية في الحكومة المؤقتة، المنبثقة شرعيا عن مجلس النواب، محمد الدايري.

8-الأردن

قررت الأردن، مساء أمس الثلاثاء، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر وإلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة، وذلك على إثر الأزمة الخليجية الراهنة بين السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.

9-تشاد

قررت تشاد استدعاء سفيرها من الدوحة، ودعت قطر للكف عن نشاطاتها المزعزعة للاستقرار والأمن.

وكانت السعودية ومصر والإمارات والبحرين قد قطعوا علاقاتهم الدبلوماسية مع دولة قطر، وانضمت للمقاطعة اليمن والأردن وبعض الدول الأخرى.

10-جزر القمر

أنضمت جزر القمر إلى الدول التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر،ووجهت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجزر القرم مذكرة إلى سفارة قطر في موروني، قالت فيها إن "هذا القرار يدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم الأربعاء".

وكانت دول عدة، على رأسها السعودية والإمارات ومصر والبحرين واليمن وليبيا ومريتانيا، قد قطعت علاقاتها مع قطر بسبب دعمها للإرهاب وإيران.

11-السنغال

و اتخذت السنغال قرار باستعداء سفيرها لدى قطر، اذ جاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية السنغالية انه اتخذ قرار باستعداء السفير السنغالي لدى الدوحة .

و اشير في البيان ايضا الى متابعة السنغال التطورات في دول الخليج عقب قطع بعذ الدول علاقاتها الدبلوماسية مع قطر ، مؤكدا على تضامن السنغال مع المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة و البحرين و مصر.

12-موريتانيا

إذ جاء في خبر الوكالة الموريتانية للأنباء ان مويتانيا قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب اصرار الأخيرة على استمرار سياساتها.

و جاء في البيان الصادر عن الخارجية الموريتانية ان الجمهورية الاسلامية الموريتانية ابدت موقفا قويا في موضوع حماية المصالح العربية دوما.

كما اشير في البيان إلى أن قطر وقفت ضد المبادئ العربية المشتركة و تحاول نشر الفوضى و الاضرابات في الدول العربية مما يؤدي الى ظهور الأزمات الانسانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً