اعلان

الفصل الأخير في "تيران وصنافير" بالبرلمان.. استنفار أمني.. و"نواب" يرفضون مناقشة الاتفاقية

تناقش لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، اليوم الأحد، اتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتي منحت المملكة حق السيادة على جزيرتى "تيران وصنافير".

واحتل هاشتاج "تيران وصنافير مصرية"، ترتيبا متقدما في قائمة الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك "و"توتير"، وتداوله النشطاء رافضي الاتفاقية، للتأكيد علي مصرية تيران وصنافير.

- يجب احترام أحكام القضاء

من جانبهم، عقد أعضاء ائتلاف "25 - 30" البرلماني، اجتماع مساء أمس السبت، استمر حتى الرابعة فجر اليوم الأحد، بحضور أكثر من 20 نائبًا من نواب الائتلاف، على رأسهم هيثم الحريري وضياء الدين داوود، لمناقشة موقف الائتلاف من مناقشة مجلس النواب، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية والمعروفة إعلاميًا بتيران وصنافير.

وأجمع أعضاء الائتلاف خلال الاجتماع الذي استمر لأكثر من 5 ساعات، على عدم انسحابهم من جلسات مناقشة الاتفاقية أو التصويت عليها، مثلما كان يحدث في السابق، بجانب تمسكهم بموقفهم الرافض لمناقشة الاتفاقية من الأساس، احتراما لحكم محكمة الإدارية العليا ببطلان التوقيع على الاتفاقية واعتبارها كأن لم تكن.

كما اتفق أعضاء الائتلاف على ارتداء النواب وشاح مكتوب عليه أن جزيرتي تيران وصنافير مصرية، وأنهم متمسكون بها ويرفضون التنازل عنها للمملكة العربية السعودية.

- إجراءات أمنية:

وضعت الأجهزة الأمنية بالقاهرة خطة أمنية اليوم الأحد لتأمين مجلس النواب والشوارع المحيطة به، تزامنا مع انعقاد أولى جلسات مناقشة اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية بشأن جزيرتي "تيران وصنافير".

ومن المقرر أن تنشر وزارة الداخلية تشكيلات وتمركزات أمنية مشددة بمحيط المجلس، إلى جانب نشر خدمات أمنية مرورية بالشوارع المحيطة منعا لحدوث أي حالات تكدس مرورية.

وكذا شهدت شوارع محافظة دمياط، استنفارًا أمنيًا وذلك تأهبًا لأية تظاهرات عقب الإعلان عن موقف جزيرتى "تيران وصنافير"، حيث تم التشديد الأمنى بمحيط المصالح الحكومية، والمنشآت الحيوية، وكذلك الميادين العامة.

كما تم أيضًا الدفع بالدوريات المتحركة لتمشيط كافة مناطق المدينة، بالإضافة إلى توزيع رجال المباحث وخبراء المفرقعات بشوارع المحافظة.

ومن جانبه أكد اللواء نادر الجنيدى مدير أمن دمياط، أن قوات الأمن تعى خطورة الموقف، لافتًا إلى أنه سيتم التعامل مع الخارجين عن القانون بمنتهى الحسم، موضحًا أنه سيكون هناك العديد من الحملات لتمشيط الشوارع الرئيسية والمنشآت الحيوية أيضًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً