اعلان
اعلان

هيكل ديناصور طائر في قطعة حجر كهرمان

هيكل ديناصور طائر

اكتشف باحثون الصينيون قطعة صغيرة من الكهرمان تصل إلى 5ر7 سنتيمترات تحتوي على بقايا متحجرة من فرخ طير عاش منذ نحو 99 مليون سنة.. وتبين أن الريش في أجنحة فرخ الطير كانت قادرة على الطيران مباشرة بعد الخروج من البيضة، على عكس معظم الطيور الحديثة.

ووفقًا لفريق البحث - الذي نُشر في مجلة جوندوانا للبحوث - تم اكتشاف بقايا فرخ طير من زمن الديناصورات في عينة من الكهرمان البالغة من العمر 99 مليون سنة، وينتمي إلى مجموعة رئيسية من الطيور المعروفة باسم "إنانتيورنيثس"؛ والتي انقرضت مع الديناصورات في نهاية العصر الطباشيري، منذ نحو 65 مليون سنة.

وقدم هذا الاكتشاف معلومات جديدة حاسمة عن هذه الطيور القديمة المسننة وكيفية اختلافها عن الطيور الحديثة.

واعتبر الباحثون أن هذه الحفرية الأكثر اكتمالا على الإطلاق بالنسبة للحفريات التي تم اكتشافها في الكهرمان البورمي.. ويوجد الكهرمان في وادي هوكاونج (شمالي ميانمار)؛ حيث تحتوي رواسب الكهرمان البورمية على أكبر مجموعة متنوعة من الحياة الحيوانية والنباتية من العصر الطباشيري، والتي استمرت من 5ر145 مليون سنة إلى 5ر65 مليون سنة مضت.

واستنادًا إلى نمط التبلور، تمكن الباحثون أن يحددوا أن الطائر كان في الأيام الأولى أو الأسابيع الأولى من حياته وتجمد في الزمن عندما غطاه سائل لزج من شجرة صمغية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو