اعلان

حكاية لجنة "البداري".. من الغش الجماعي للبكاء (فيديو وصور)

"لجان البداري" بمحافظة أسيوط، تعد مقصد كل من يريد الغش في امتحانات الثانوية العام، نظرًا لطبيعتها الجبلية وقوة عائلاتها التي تمتلك قدرًا كبيرًا من القوة، قد تفوق القدرات الأمنية، والتأمينات الموضوعة لتأمين اللجان، حيث يفرضون سيطرتهم على اللجان بقوة السلاح الذي يمتلكونه من خلال إطلاق أعيرة نارية فى الهواء بالقرب من سكن مراقبى الثانوية العامة، الذين جاءوا من محافظات متفرقة، للمشاركة فى أعمال المراقبة.. فالطبيعة الجغرافية للمركز تساعد على اختفاء مرتكب أي واقعة فى الجبال الموجودة بالمركز، فضلًا عن الخصومات الثأرية الموجودة فى كل شارع من شوارع البداري.

لأول مرة تفاجئ طلاب مركز البداري الذي يمتاز بموقعه الجبلي وكثرة الخصومات الثأرية ورعب الملاحظين من لجان الموت خوفًا من الاشتباك مع أولياء الأمور الذين يجبرونهم على عمليات الغش بل وترك اللجان، اصطدم الطلاب بنظام البوكليت، فالنظام الجديد يشمل ورقة واحدة للأسئلة والإجابة وورقة الإجابة بيضاء، ويتم طبع عليها الأسئلة بطريقة وضع سؤال وترك فراغ للإجابة، كما ستكون نوعية أسئلة الاختيار من متعدد مطبوعة ويختار الطالب الإجابة الصحيحة بشكل مباشر.

لجنة أبناء الكبار

طلاب لجان الثانوية العامة بالبداري، غالبًا هم أبناء الشخصيات العامة أو الشرطية أو من لهم أقارب بالمركز، ويتم تحوليهم إلى لجان الثانوية العامة من خلال أقاربهم بالمركز أو والدتهم أو قيام الوالد بعمل عقد إيجار وهمى وتقديمه للتربية والتعليم للموافقة على نقل نجله إلى هذه اللجان، وبعد الموافقة يقوم أقاربه بمتابعته فى اللجان وأعمال الامتحانات.

الغش إلى بكاء

وقال محمد عبده أحد أولياء الأمور بمركز البداري محافظة أسيوط، إنه يتابع امتحانات الثانوية العامة منذ بدايتها، وبها اختلاف بين السماء والأرض حيث تحول الغش الجماعي إلى بكاء الطلاب خارج اللجان، مشيرًا إلى أن ذلك يعد دليل على الشفافية وعدم وجود غش.

النظام الجديد

وأوضح عبده، أن مديرية التعليم بأسيوط، منعت تحويلات الطلبة كما كان يحدث بالسابق وعدم تغيير أي إقامة لمركز البداري، هذه الاجراءات قضت ولو بشكل يسير على أسطورة الغش بالمركز، مؤكدًا أن النظام الجديد (البوكليت) حد من الغش بشكل كبير.

تعليمات وزارية مشددة

بينما أضاف مصدر مسئول، أنه يتم عمل تقرير يومي بلجان البداري وإرساله لوزارة التعليم للاطلاع عليه، مؤكدًا أن هناك تعليمات وزارية لمتابعة لجان البداري لحظة بلحظة، موضحًا أنه تم استبعاد رؤساء لجنتين لوجود مخالفات بهم، تنفيذًا لتعليمات طارق شوقي وزير التربية والتعليم بالمتابعة والتفتيش بلجان البداري.

الجدير بالذكر، أن عدد اللجان بمدارس البداري 6 لجان منهم 5 أساسية وواحدة احتياطية، اللجان الأساسية هى مدرسة الجهاد الإبتدائية، ومدرسة الثانوية التجارية ومدرسة السلام الإعدادية ومدرسة السلام الإبتدائية ومدرسة الإعدادية بنين أما اللجنة الاحتياطى هى مدرسة أنوار الحرمين.

وتقدم العديد من الطلاب منذ بداية العام على مستوى الجمهورية للجان البداري، وقامت الوزارة بفحص جميع الطلبات من خلال لجان مختصة وتم رفضهم.

يذكر أنه خلال امتحانات الثانوية العامة في عام 2012 تداول رواد التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه عدد من الأشخاص يحملون أسلحة نارية، وقال شهود إنهم أولياء أمور الطلاب بلجان الامتحانات بالبداري.

وفي عام 2013 انتشر مقطع فيديو يظهر فيه عمليات غش جماعية داخل لجان البداري، كما يظهر وجود أفراد مسلحين خارج المدرسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً