اعلان

ممنوعات في كأس القارات.. رقصة "الهاكا".. وتحايل اللاعبين على الحكام

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عدة قرارات لمنع المشاغبات والمشاكسات داخل وخارج الملعب في بطولة كأس القارات بروسيا 2017 والتي من المقرر لها، أن تنطلق غدًا السبت، 1662017، من بينها احتجاجات اللاعبون على الحكام، والعنصرية الجماهرية ضد الفرق المنافسة، وحرمان منتخب نيوزلاندا من رقصة الـ«هاكا» الشهيرة الخاصة به.

ونرصد في التقرير التالي القرارات:

تصريحات المسؤولين:

أعلن رئيس الفيفا السويسري جياني انفانتينو، أن هذه المبادرات هي أدوات إضافية متاحة للحكام لمواجهة التصرفات المهينة ولضمان أن تظل الأجواء داخل الملعب ضمن إطار اللعب النظيف والإحترام".

نائب رئيس الوزراء الروسي ممتنا:

أما نائب رئيس الوزراءالروسي فيتالي موتكو، قال في تصرحات صحفية: "يسعدنا أن تكون روسيا هي أول دولة تنظم كأس القارات وكأس العالم تقوم بتطبيق هذه المبادرات بهدف تحسين عالم كرة القدم".

وتصدرت طرق اللاعبون السلبية، مع الحكام واعترضاتهم، داخل المستطيل الأخضر، اهتمامات الاتحاد الدولي "الفيفا "، والتي تعهد "الاتحاد" بتطبيقها في كأس القارات بروسيا لزيادة جاذبية اللعبة والالتزام بصورة أكبر بقواعد اللعب النظيف يجب أن تكون على رأس أولويات كرة القدم: وبهذا الصدد قال ماركو فان باستن المدير الفني للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" للصحفيين في سان بطرسبرج بأن مبادرة اللعب النظيف خطة لكرة القدم، تهدف الي تعزيز النزاهة من شوائب المستطيل الأخضر.

1_ الحد من احتجاجات اللاعبين على القرارات التحكيمية سيكون من أهم أهداف الفيفا في كأس القارات.

2_ التغييرات والحيلولة دون إهدار الوقت

3_ يتعمد بعض اللاعبون إهدار الوقت أثناء التبديل فيبطئ من حركته.

4_ تحري الدقة في احتساب الوقت بدل الضائع عندما يتوقف اللعب في حالات الاصابات.

5_ توقف اللاعب لمصافحة المنافسين أثناء تبديله وهوة الأمر الذي يراه الفيفا تحايل على الحكام من قبل اللاعبون بطرق رياضية "تحت شعار الروح الرياضية".

عنصرية الجماهير ضد المنتخبات المنافسة:

ومن خارج المستطيل وليس ببعيد في المدرجات تتعمد معظم جماهير كرة القدم في المنتخابات المنافسة علي العنصرية لتشتيت تركيز الاعبون داخل المستطيل الاخضر وهو ما جعل الفيفا يتخذ خطوة فعالة في تطبيقها في المونديال المصغر بروسيا " كأس القارات"..!

الدور الأمني والمراقبين في مساعدة الحكام لتنفيذ قرارات الفيفا:

قرر الفيفا في هذا الإطار وضع مراقبين لمراقبة التصرفات العنصرية وأفعال جماهير جميع الفرق داخل الملاعب.

وأشار الفيفا إلى أن المراقبين سيتواصلون مع أحد أفراد الأمن بشكل دائم خلال المباريات، وسيتدخلون لمساعدة الطاقم التحكيمي لحل المشكلات الناجمة عن التصرفات العنصرية أثناء جريان اللقاءات.

1_ حيث يحق لحكم الساحة إيقاف المباراة حتى يتم التوقف عن التصرفات العنصرية.

2_ يحق لحكم المباراة تعليقها اذا استمرت العنصرية، والانتظار لتوافر الظروف الطبيعية لعودتها.

3_ كما يملك أيضا حق إلغاء في حال عدم توقف الممارسات العنصرية.

"نيوزولاندا تجرد من طقوسها"

وفي قرار جديد وقد يكون طريفا أصدر الاتحاد الدولي قرارا بحرمان المنتخب النيوزيلاندي من تنفيذ رقصة الـ«هاكا» الشهيرة الخاصة به، خلال بطولة كأس القارات وبهذا القرار أعرب مدافع المنتخب النيوزولاندي مايكل بوكسال عن إحترامه لقرار الفيفا،ميفا أنها لوائح ويجب احترامها، فهناك برنامج صارم للغاية قبل المباريات، يجب أن تنزل إلى الملعب قبل ست دقائق من بداية المباراة.

ويستهل المنتخب النيوزيلاندي مشواره في كأس القارات، غدا السبت، بمدينة سان بطرسبرج الروسية، بمواجهة روسيا في المباراة الافتتاحية، وتأتي المباراة ضمن منافسات المجموعة الأولى، التي تضم أيضًا منتخبي المكسيك والبرتغال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ 80 عاما