اعلان
اعلان

السيسي و"محطة السادات": 671 يوما عجاف.. و"تيران وصنافير" تتفوق على "30 يونيو" و"25 يناير"

منذ اندلاع أحداث 25 يناير، وارتبطت "محطة مترو السادات" بالأحداث السياسية في مصر، إذ يتم إغلاقها عقب الإعلان عن أي حراك شعبي، أو دعوات تظاهر؛ لإجراءات أمنية.

وترصد "أهل مصر"، قصة "غلق محطة السادات" على مدار 4 سنوات، منذ "بيان عزل مرسي" الذي ألقاه المشير عبد الفتاح السيسي حينئذ، في 3 يوليو 2013، وحتى الآن..

673 يوما عجاف

يوم 14 أغسطس 2013، بينما بدأت قوات الأمن فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، أغلقت محطة السادات، للمرة الأولى، بعد 30 يونيو، لتصبح محطة "الشهداء" محطة التبادل الوحيدة بين الخطين الأول والثاني، الأمر الذي عانى بسببه الركاب من التكدس والسرقة والتحرش وإغماءات على الأرصفة وعربات المترو، طوال 671 يوما، حتى تم فتحها يوم 17 يونيو 2015.

أسبوعين.. وبس

بعد نحو أسبوعين، تقرر غلق محطة مترو السادات؛ لدواعٍ أمنية، وذلك بمناسبة حلول الذكرى الثانية لـ"ثورة 30 يونيو"، وهو ما استمر لمدة 5 أيام، قبل أن تعود الحياة لطبيعتها في المحطة.

ثورة يناير

كما الحال في "30 يونيو"، أُغلقت محطة السادات في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير؛ لدواع أمنية، قبل أن تفتح بعد ذلك بـ 5 أيام.

تيران وصنافير (1)

في 15 أبريل 2016، أعلنت هيئة مترو الأنفاق، إغلاق محطة "السادات"؛ لإجراءات أمنية، بعد دعوات التظاهر التي أطلقتها قوى سياسية رافضة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية المصرية السعودية، والتي تقتضي ضم جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية.

تيران وصنافير (2)

وبعد 10 أيام فقط على الإغلاق الأول بسبب "تيران وصنافير"، أعلنت هيئة مترو الأنفاق، غلق محطة "السادات"، في ذكرى تحرير سيناء، الموافقة 25 أبريل من كل عام؛ وذلك لإجراءات أمنية، إذ أعلن عدد من الرافضين لاتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية، التظاهر ضد الاتفاقية في ذكرى التحرير.

30 يونيو (2)

وفي 30 يونيو الماضي، أعلن المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق، غلق محطة السادات؛ لدواع أمنية.

بالإصلاح الجريء

أغلقت هيئة مترو الأنفاق، محطة "السادات"، يوم 11 نوفمبر الماضي، بتعليمات من جهات أمنية أصدرت تقاريرها بضرورة غلق المحطة وعدم السماح للقطارات بالتوقف بها، وذلك في أعقاب إطلاق دعوات -عبر مواقع التواصل الاجتماعي- للتظاهر في الحادي عشر من نوفمبر تحت شعار "ثورة الغلابة"؛ احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار.

ثورة يناير (2)

في الذكرى السادسة لـ"ثورة 25 يناير"، أعلنت هيئة المترو، إغلاق محطة السادات، أمام الركاب؛ وذلك لدواعٍ أمنية.

تيران وصنافير (3)

اليوم، هو الإغلاق الثالث لمحطة "السادات" بسبب "تيران وصنافير"، إذ أعلنت هيئة المترو غلق المحطة؛ لدواع أمنية، بعدما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، دعوات للتظاهر، اعتراضا على تمرير البرلمان اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية؛ والتي تفضي بنقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو