اعلان

تعرف على كل صغيرة وكبيرة في "المونديال المصغر".. 8 منتخبات يشاركون في كأس القارات

تنطلق غدًا السبت، النسخة العاشرة من بطولة كأس العالم للقارات لكرة القدم في 4 مدن روسية هي سانت بطرسبرج وموسكو وقازان وسوتشي.

ويشارك في البطولة الحالية 8 منتخبات علي مجموعتين، حيث تضم المجموعة الأولى منتخبات روسيا بصفتها البلد المضيف،و نيوزيلندا بصفتها بطلة لكأس أوقيانوسيا،ومنتخب البرتغال بطل أوروبا الموسم الماضي، ومنتخب المكسيك بطلا للكونكاكاف.

فيما يوجد بالمجموعة الثانية منتخابات تشيلي بطلة أمريكا الجنوبية، وألمانيا بطلة كاس العالم 2014، والكاميرون بطلة أفريقيا، وأستراليا بطلة آسيا.

وانطلقت بطولة كاس العالم للقارات للمرة الأولى في عام 1992 في السعودية وتوجت بها الأرجنتين، وفي عام 1995 أقيمت أيضًا في السعودية وتوجت بها الدنماراك، واستمرت البطولة في السعودية عام 1997 وتوج بها المنتخب البرازيلي، وتوجت المكسيك بالنسخة الرابعة عام 1999 على أرضها، وفي 2011 أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان وتوج بها المنتخب الفرنسي، وحافظت فرنسا على اللقب في النسخة السادسة عام 2013 على أرضها، وتوج المنتخب البرازيلي بالبطولة ثلاث مرات، السابعة التي أقيمت عام 2005 في ألمانيا، وعام 2009 في جنوب أفريقيا، وعام 2013 في البرازيل.

وباستعراض منتخبات المجموعة الأولى، سنجد أن منتخب روسيا يشارك في البطولة للمرة الاولي بصفته البلد المستضيف حيث يطمح الدب الروسي أن يصبح ثالث منتخب يفوز باللقب الغالي على أرضه، ويقوده المدرب الروسي شيرشيسوف الذي يراهن على فريق يمزج بين الخبرة والشباب، ويعد نجم الفريق بدون منازع، هو مهاجم فريق كراسنودار، فيودور سمولوف، هداف الدوري الروسي في آخر موسمين.

ويصل سمولوف، صاحب الـ27 عاما والذي أظهر جودته في اليوروبا ليج، للبطولة وهو في أفضل حالاته، لذا فسيكون مفتاح القوة الهجومية لمنتخب بلاده.

ويعاني المنتخب الروسي من تعدد الغيابات في صفوفه، ومنهم نجم سسكا موسكو، آلان دزاجوييف، الذي غاب عن بطولة اليورو للإصابة، وهداف زينيت، أرتيوم دزيوبا، الذي داهمته مشكلات الركبة مجددا.

وتضم قائمة روسيا في البطولة لحراسة المرمى: إيجور أكينفيف (سيسكا موسكو) - فلاديمير جابولوف (أرسنال تولا) - جويلهيرم ماريناتو (لوكوموتيف موسكو).

وفي الدفاع: ديمتري كومباروف وإليا كوتيبوف وجورجي دجيكيا (سبارتاك موسكو) - إيجور سمولنيكوف (زينيت سان بطرسبرج) - رومان شيشكين (كراسنودار) - فيودور كودرياشوف (روستوف) - فيكتور فاسين (سيسكا موسكو) - روسلان كامبولوف (روبن كازان).

وفي خط الوسط: يوري جيركوف (زينيت سان بطرسبرج) - دينيس جلوشاكوف وأليكسندر ساميدوف (سبارتاك موسكو) - أليسكندر جولوفين (سيسكا موسكو) - أليكسي ميرانتشوك وديمتري تاراسوف (لوكوموتيف موسكو) - أليكسندر ييروخين (روستوف) - يوري جازينسكي (كراسنودار).

والهجوم: فيودور سمولوف (كراسنودار) - ماكسيم كانونيكوف (روبن كازان) - ديمتري بولوز وأليكسندر بوخاروف (روستوف). ويستهل "الدب" الروسي البطولة بمواجهة المنتخب النيوزيلندي يوم السبت القادم على ملعب سان بطرسبرج، ويهدف لتحقيق فوز يمنحه دفعه لمواصلة المشوار، قبل الاصطدام بالنجم كريستيانو رونالدو ورفاقه في البرتغال يوم 21 القادم، على أن يختتم مواجهاته بالمجموعة أمام المكسيك.

ومنتخب البرتغال يدخل غمار هذه البطولة لأول مرة لتاريخ،حيث حجزت كتيبة كريستاينو رونالدو تذكرتها إلى كأس القارات بعد تتويجها بكأس الأمم الأوروبية فرنسا 2016.

ويقود رونالدو حلم البرتغالين للتتويج بالبطولة للمرة الاولي في التاريخ، واختار المدير الفني فيرناندو سانتوس قائمة منتخب البرتغال كالتالي:لحراسة المرمى: روي باتريشيو وبيتو (سبورتنج لشبونة)- خوسيه سا (بورتو).

الدفاع: برونو ألفيش (رينجرز الإسكتلندي)- بيبي (ريال مدريد الإسباني)- لويس نيتو (سان بطرسبرغ الروسي)- رافائيل جيريرو (بوروسيا دورتموند الألماني)- خوسيه فونتي (ويستهام الإنجليزي)- نيلسون سيميدو وإليسيو (بنفيكا)- سيدريك سواريز (ساوثامبتون الإنجليزي).

الوسط: جواو موتينيو (موناكو الفرنسي)- دانيلو بيريرا (بورتو)- وليام كارفالو وأدريان سيلفا (سبورتنج لشبونة)- أندري جوميز (برشلونة الإسباني)- بيزي (بنفيكا).

الهجوم: كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الإسباني)- أندري سيلفا (ميلان الإيطالي)- برناردو سيلفا (مانشستر سيتي الإنجليزي)- ناني (فالنسيا الإسباني)- جيلسون مارتينز (سبورتنج لشبونة)- ريكاردو كواريزما (بشكتاش التركي).

ويبدأ المنتخب البرتغالي مبارياته أمام المكسيك يوم الأحد القادم، ثم يواجه روسيا صاحبة الارض يوم ويبدأ المنتخب البرتغالي مبارياته أمام المكسيك يوم الأحد القادم، ثم يواجه روسيا صاحبة الأرض يوم 21 يونيو، ويختتم مواجهاته باللعب مع المنتخب النيوزيلندي.

ويعتبر منتخب المكسيك وجهًا مألوفًا في مهرجان الأبطال، بحيث أن كتيبة الأزتيكا شاركت في ست من النسخ التسع الأخيرة، وهو الشرف الذي تتقاسمه مع البرازيل.

ومن بين المنتخبات الثمانية المشاركة في النسخة العاشرة من كأس القارات، يعد المنتخب المكسيكي، بطل الكونكاكاف، هو الوحيد المتوج باللقب، في نسخة 1999 التي أقيمت على أراضيه.

وتاهلت المكسيك للمشاركة السابعة بعد تتويجها بلقب بطولة الكأس الذهبية "الكونكاف"،وغاب المنتخب المكسيكي عن البطولة، نسخ (السعودية 1992 وفرنسا 2003 وجنوب أفريقيا 2009)، وحقق في النسخ الستة الأخرى نتائج معظمها مبهرة.

ففي نسخة 1995 بالسعودية احتلت المكسيك المرتبة الثالثة، وتوج في 1999 باللقب، كما حلت رابعة في 2005 بألمانيا، بينما خرجت من الدور الأول في نسخ 2007 بالسعودية و2001 بكوريا الجنوبية واليابان و2013 بالبرازيل، لذا فإن هدفها الأول هذا العام بروسيا هو اجتياز دور المجموعات.

وتستعد المكسيك لخوض بطولة كأس القارات وهي متصدرة لتصفيات الكونكاكاف المؤهلة للمونديال العام القادم برصيد 14 نقطة من أصل 18 ممكنة وذلك بعد تحقيقها أربعة انتصارات وتعادلها في مباراتين، لتبتعد بثلاث نقاط عن كوستاريكا أقرب ملاحقيها.

يقود منتخب المكسيك المدرب الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو،وضمت قائمة المكسيك 23 لاعبا بقيادة نجم باير ليفركوزن الالماني "خابيير تشيتشاريتو هرنانديز،والنجم المخضرم رافائيل ماركيز والذي يبلغ من 38 عاما.

وجاءت قائمة الـ23 المشاركة في البطولة كالتالي: لحراسة المرمى: جييرمو أوتشوا (غرناطةإسبانيا)، رودولفو كوتا (جوادالاخارا)، ألفريدو تالافيرا (تولوكا).

خط الدفاع: أوسوالدو ألانيس (جوادالاخارا)، نيستور أراوخو (سانتوس لاجونا)، رافائيل ماركيز (أطلس)، هيكتور مورينو (أيندهوفنهولندا)، دييجو رييس (إسبانيولإسبانيا)، لويس رييس (أطلس)، كارلوس سالسيدو (فيورنتيناإيطاليا).

خط الوسط: جوناثان دوس سانتوس (فياريال)، أندريس جواردادو (أيندهوفن)، هيكتور إيريرا وميجيل لايون (بورتوالبرتغال).

خط الهجوم: خابيير أكينو (تيجريس)، خيسوس مانويل كورونا (بورتو)، جيوفاني دوس سانتوس (لوس أنجلوس جالاكسيالولايات المتحدة)، ماركو فابيان (آينتراخت فرانكفورتألمانيا)، خابيير 'تشيتشاريتو' هرنانديز (باير ليفركوزنألمانيا)، راؤول خيمينيز (بنفيكاالبرتغال)، هيرفينج لوزانو (باتشوكا)، أوريبي بيرالتا (كلوب أمريكا)، كارلوس فيلا (ريال سوسييدادإسبانيا).

يذكر أن المكسيك ستستهل مشوارها بمواجهة صعبة أمام البرتغال يوم 18 الجاري ثم تواجه بعدها بثلاثة أيام نيوزيلندا قبل أن تختتم مشوار المجموعات بلقاء صاحبة الأرض روسيا يوم 24.

ويعود منتخب نيوزيلندا للظهور في كأس القارات من جديد بعد غيابه عن النسخة الأخيرة لصالح تاهيتي،وتعد هذه هي المشاركة الرابعة للنيوزيلنديين في تاريخ البطولة، ولا يقتصر الهدف الآن على الفوز بمباراة فحسب. رغم أن المحصلة حتى الآن هي ثماني هزائم وتعادل وحيد أمام العراق في 2009، أما من حيث الأهداف فقد استقبلت شباك الفريق النيوزيلندي 24 هدفا وسجل لاعبوه هدفين فحسب.

تأهل منتخب نيوزيلندا بعد فوزه بلقب كأس أمم أوقيانوسيا التي أقيمت في بابوا نيوغينيا خلال الفترة من 28 مايو و11 يونيو 2016 ليمثّل أوقيانوسيا في كأس القارات.

وياتي اللاعب كريس وود هداف دوري الدرجة الإنجليزي هذا الموسم الذي سجل 27 هدفا بقميص ليدز يونايتد كاحد نجوم المنتخب النيوزيلندي. كما يوجد المخضرم شين شميلتز البالغ من العمر 35 عاما.

ويتولى تدريب المنتخب النيوزيلندي أنتوني هدسون، وهو ابن آلان هدسون لاعب تشيلسي السابق، الذي تأهل على مدربين مثل جوزيه مورينيو ومارسيلو بييلسا وتولى مسئولية الفريق في 2014 بعد تجربة سابقة مع منتخب البحرين.

وجاءت قائمة هدسون لخوض البطولة كالتالى:لحراسة المرمى: ستيفان مارينوفيتش (أونترهاتشينج الألمانى) - جلين موس (نيوكاسل جيتس) - تاماتى وليامز (فالفيك الهولندى).

والدفاع: سام بروثيرتون (سندرلاند الإنجليزى) - ديكلان واين (وايتكابس الكندي) - ثيميستوكليس تزيمبولوس (باس جيانينا اليوناني) - مايكل بوكسال (سوبر سبورت الجنوب إفريقي) - دان إنجام (بريزبن رور) - توم دويل وأندرو دورانت (ويلنجتون فونيكس) - كيب كولفى (سان خوسيه إيرثكويك الأمريكي) - تومى سميث (إيبسويتش تاون الإنجليزي) - ستورم روكس (سنترال كوست مارينرز).

الوسط: بيل تويلوما (مارسيليا الفرنسي) - مايكل ماكجلينشى وأليكس روفر (ويلنجتون فونيكس) - ماركوس روخاس (ملبورن فيكتوري) - رايان توماس (زفوله الهولندى) - كلايتون لويس (أوكلاند سيتي).

الهجوم: كوستا بارباروسيس (بدون ناد) - كريس وود (ليدز يونايتد الإنجليزي) - شين سميلتز (بورنيو الإندونيسي) - مونتى باتيرسون (إيبسويتش تاون الإنجليزى).

وفي كأس القارات ستكون نيوزيلندا على موعد مع روسيا صاحبة الأرض في مباراة الافتتاح 17 يونيو بسان بطرسبرج وهي المدينة التي يعود إليها النيوزيلنديون مجددا في 24 يونيو للقاء البرتغال، قبل الانتقال إلى سوتشي لمواجهة المكسيك في 21 يونيو.

وبالنظر إلى منتخبات المجموعة الثانية التي تضم تشيلي وأستراليا وألمانيا والكاميرون، سنجد أن المنافسة تكاد تكون منحصرة بين ألمانيا بطل مونديال 2014 بالبرازيل وتشيلي بطل أمريكا الجنوبية.

ولا شك أن الجيل الحالي للكرة التشيلية هو الأعظم في تاريخ البلد اللاتيني، حيث تحكي الأرقام عن تتويجين متتاليين بلقب كوبا أمريكا، على حساب الجار الأرجنتيني اللدود بالذات.

وهناك فرصة للجيل الذهبي، من أجل البحث عن لقب جديد ببطولة كأس القارات، ويخض المنتخب منافسات كأس القارات لأول مرة في تاريخه، لكنه قد رسم حروف اسمه في قائمة المرشحين للظفر باللقب قبل انطلاق البطولة، بإعلان هيمنته على القارة اللاتينية في النسختين الأخيرتين من كوبا أمريكا.

ويضم المنتخب نجوم من العيار الثقيل، مثل أرتورو فيدال، متوسط ميدان بايرن ميونيخ الألماني، وأليكسيس سانشيز، مهاجم أرسنال الإنجليزي، كما تدعم هذا الترشيح لتشيلي عدة عوامل أخرى.

وتضم قائمة تشيلي في البطولة والتي أعلنها المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيزي المدير الفني في حراسة المرمى: كلاوديو برافو (مانشستر سيتي الإنجليزي)- كريستوفر توسيلي (أونيفرسيداد كاتوليكا)- جوني هيريرا (أونيفرسيداد دي تشيلي).

وفي الدفاع: إيوجينيو مينا (سبورت ريسيفي البرازيلي)- إنزو روكو (كروز ازول المكسيكي)- ماوريسيو إيسلا (كالياري الإيطالي)- باولو دياز (سان لورنزو الأرجنتيني)- جان بوسيجور وجونزالو خارا (أونيفرسيداد دي تشيلي)- جاري ميديل (إنتر ميلان الإيطالي).

وفي خط الوسط: فرانسيسكو سيلفا (كروز ازول المكسيكي)- خوسيه بدرو فونزاليدا (أونيفرسيداد كاتوليكا)- أرتورو فيدال (بايرن ميونخ الألماني)- بابلو هيرنانديز ومارسيلو دياز (سلتا فيجو الأسباني)- فيليبي جوتيريز (انترناسيونال البرازيلي)- تشارلز أرانجيز (باير ليفركوزن الألماني).

وفي الهجوم: أليكسيس سانشيز (أرسنال الإنجليزي)- آنخيلو ساجال (هاوشيباتو)- إدواردو فارجاس (أونال المكسيكي)- مارتن رودريجيز (كروز ازول المكسيكي)- ليوناردو فالنسيا (باليستينو)- إديسون بوش (باتشوكا المكسيكي).

وعلى الرغم من فوز منتخب ألمانيا ببطولة كأس العالم 4 مرات، وكأس الأمم الأوروبية "اليورو" 3 مرات عبر تاريخه، إلا أنه لم ينجح قط في التتويج ببطولة كأس القارات.

وشاركت ألمانيا بنسختين سابقتين في كأس القارات، الأولى كانت عام 1999 باعتبارها بطلًا لأوروبا، فيما كانت المرة الثانية عام 2005 باعتبارها البلد المنظم لكأس العالم 2006.

وودعت ألمانيا كأس القارات في 1999، بعدما فشلت في الصعود من مجموعتها التي ضمت منتخبات البرازيل، الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا، وخسرت ألمانيا مباراتها الأولى أمام أمريكا بنتيجة 2-0، قبل أن تفوز بالنتيجة نفسها أمام نيوزيلندا، ولكنها خسرت أمام البرازيل في المباراة الأخيرة بنتيجة ثقيلة (4-0)، لتودع البطولة.

ونجحت ألمانيا خلال مشاركتها الثانية بـ2005، في تصدر مجموعتها التي ضمت منتخبات الأرجنتين وتونس وأستراليا، وذلك بعد جمعها 7 نقاط، وانتصر منتخب المانشافت على أستراليا في المباراة الافتتاحية بنتيجة 4-3، ثم الفوز على تونس بثلاثية نظيفة ثم التعادل أخيرًا مع الأرجنتين بهدفين لكل منهما.

واصطدمت الماكينات الألمانية بالبرازيل في نصف النهائي، حيث تمكنت الأخيرة من حسم مباراتهما المثيرة بتحقيق الفوز بنتيجة 3-2 على الألمان.

وتمكنت ألمانيا من حصد المركز الثالث بعدما تمكنت من الفوز على المكسيك، في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، بنتيجة 4-3، في اللقاء الذي شهد أشواطًا إضافية.

وتختلف مشاركة ألمانيا هذه المرة عن سابقتيها، نظرًا لاعتماد قائمة فريق يواكيم لوف، على الوجوه الشابة والجديدة، حيث قرر المدرب إراحة العناصر الأساسية لتكون جاهزة لمونديال روسيا في الصيف المقبل.

وستكون كأس القارات فرصة ذهبية إذًا أمام الوجوه الجديدة؛ لإثبات جدارتهم في هذه البطولة؛ لأن المميز منهم سيحجز بالتأكيد مقعده في التشكيلة التي ستدافع عن لقب كأس العالم في روسيا.

وقرر يواخيم لوف، مدرب المنتخب الألماني لكرة القدم ضم 22 لاعبا إلى قائمة فريقه النهائية المشاركة في بطولة كأس القارات، واكتفى لوف بضم 22 لاعبا فقط رغم أن لائحة المسابقة تمنح الحق لكل منتخب مشارك في البطولة، في ضم 23 لاعبا إلى القائمة.

وضمت القائمة في حراسة المرمى: مارك تير شتيجن (برشلونة) - بيرنارد لينو (بايرن ليفركوزن) - كيفن تراب (باريس سان جيرمان)، وفي الدفاع: جوشوا كيميتش(بايرن ميونخ) – أنطونيو روديجر (روما) – ماتياس جينتر (بوروسيا دورتموند) – جوناس هيكتور (كولن) – بينجامين هينركس (بايرن ليفركوزن) – شكوردان موصطافي (أرسنال) – نيكولاس سولي (هوفينهايم) – مارفين بلاتينهاردت (هيرتا برلين).

وفي خط الوسط والهجوم: إيمري تشان(ليفربول) – جوليان براندت (بايرن ليفركوزن) – جوليان دراكسلر (باريس سان جيرمان) – كيريم ديمرباي (هوفينهايم) – دييجو ديمي (لايبزيج) – لوين جوريتزكا (شالكه) – سباستيان رودي (هوفينهايم) – ليروي ساني (مانشستر سيتي) – لارس ستيندي (بروسيا مونشنجلادباخ) – تيمو فيرنر (لايبزيج) – أمين يونس (أياكس أمستردام).

وشهدت القائمة غيابات مفاجئة باستبعاد رباعي بايرن ميونخ مانويل نوير، ماتس هاملز، توماس مولر،بواتينج إلى جانب مسعود أوزيل لاعب أرسنال، سامي خضيرة متوسط ميدان يوفنتوس، ماركو رويس لاعب بروسيا دورتموند وتوني كروس متوسط ميدان ريال مدريد.

بينما سيواجه المنتخب الكاميروني لكرة القدم بطل أفريقيا اختبارا صعبا ربما يكون التحدي الأقوى له من خلال بطولة كأس القارات، ويواجه منتخب الأسود غير المروضة ظروفا مشابهة لما حدث أثناء أمم أفريقيا بغياب النجوم حيث يفضل لاعبون مثل نيكولاس نكولو مدافع ليون الفرنسي التركيز مع ناديهم.

وسيعتمد المدير الفني على مجموعة من الوجوه الجديدة ليوفر عنصر المفاجأة في كأس القارات، وشارك المنتخب الكاميروني للمرة الأولى في كأس القارات من خلال نسخة 2001 بكوريا الجنوبية واليابان، وبعد هزيمتين بنتيجة واحدة هي صفر 2 أمام منتخبي البرازيل واليابان، ودع الفريق البطولة وقتها بشكل إيجابي من خلال الفوز على كندا 2 صفر.

وبعدها بعامين، استضافت فرنسا البطولة، وسجل المهاجم الشاب الموهوب صامويل إيتو هدفا ليقود أسود الكاميرون للفوز على البرازيل 1 صفر كما أحرز المنتخب الكاميروني هدفا متأخرا ليتغلب على نظيره التركي بالنتيجة نفسها بينما انتهت مباراته الثالثة في المجموعة بالتعادل السلبي مع المنتخب الأمريكي.

ورغم الفوز على المنتخب الكولومبي في الدور قبل النهائي، خيمت وفاة النجم الكاميروني مارك فيفيان فويه على أجواء الفريق والبطولة حيث سقط اللاعب على أرض الملعب خلال المباراة ووافته المنية بعدها بوقت قصير.

ورغم الحزن الذي سيطر على الفريقين، خاض المنتخبان الكاميروني والفرنسي المباراة النهائية للبطولة وفاز أصحاب الأرض بهدف ذهبي سجله تيري هنري.

وأعلن المدرب البلجيكي هوجو بروس المدير الفني للمنتخب الكاميروني لكرة القدم قائمة الأسود المشاركة في بطولة كأس القارات 2017 في روسيا.

وضمت القائمة في حراسة المرمى: فابريس أوندوا (إشبيلية الأسباني)- أندري أونانا (أياكس الهولندي)- جورج بوكوي (القطن)، وفي الدفاع: أمبرويسي أويونجو (مونتريال إمباكت الكندي)- ميشيل نجادو نجادجي ( سلافيا براغ التشيكي)- أدولف تيكو (سوشو الفرنسي)- كولينز فاي (ستاندر لييج البلجيكي)- جوناثان نجوم (بروجريسو الأنجولي)- إيرنست مابوكا (زيلينا السلوفاكي)- جيروم جويهواتا (بانيونيوس اليوناني)- لوسيان أوونا (ألكوركورن الإسباني).

وفي الوسط: بنيامين موكاندجو (لوريان الفرنسي)- جورج ماندجيك (ميتز الفرنسي)- سيباستيان سياني (أوستيند البلجيكي) أرناود دجوم (هارت أوف ميدلوثيان الاسكتلندي)- أندري فرانك أنجويسا (مارسيليا الفرنسي).

وفي الهجوم: فنسان أبو بكر (بشكتاش التركي)- جاك زوا (كايزر سلاوترن الألماني)- كارل توكو إيكامبي (آنجيه الفرنسي)- كريستيان باسوجوج (هينان جياني الصيني)- روبرت نديب تامبي (سبارتاك ترنافا السلوفاكي)- ماومي نجامالو (رايندورف النمساوي)- أوليفيه بومال (باناثينايكوس اليوناني).

وتنتظر المنتخب الأسترالي بطل آسيا، مهمة صعبة في كأس القارات بروسيا، حيث أوقعته القرعة في مجموعة واحدة مع منتخب ألمانيا، بطل العالم، ومنتخب تشيلي، بطل أمريكا الجنوبية، والمنتخب الكاميروني، بطل إفريقيا.

ونجح منتخب أستراليا منذ تركه لأوقيانوسيا عام 2006، في تسجيل اسمه كأحد كبار قارة آسيا كرويا، حيث ولد عملاقا، وبدءا من مشاركته الأولى في بطولة كأس أمم آسيا عام 2007، لم يستغرق وقتا طويلا لمزاحمة عمالقة القارة الصفراء.

وفي 2015 كان المنتخب الأسترالي على موعد مع اللقب، بالتغلب على منتخب كوريا الجنوبية في النهائي، ليصبح أول منتخب يحقق بطولة قارية في قارتين مختلفتين.

ومنتخب أستراليا، ومنذ التحاقه بقارة آسيا، لم يتوقف أيضا عن التواجد في بطولة كأس العالم، حيث تأهل إلى مونديال 2010 بجنوب إفريقيا، و2014 في البرازيل، ولا يزال يمتلك فرصة قوية للوصول إلى مونديال روسيا 2018.

ومشاركة أستراليا في كأس القارات 2017 هي الأولى لها كممثل عن قارة آسيا، لكنها الرابعة في تاريخ البلاد بشكل عام، وكان الإنجاز الأبرز للفريق في البطولة عام 2001، باحتلاله المركز الثالث.

وشهدت قائمة أستراليا التي أعلنها آنجي بوستيكوجلو، المدير الفني للمنتخب غياب ميل جيدناك، القائد، عقب تعرضه للإصابة في المباراة أمام المنتخب السعودي، ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا.

وجاءت تشكيلة المنتخب الاسترالي في حراسة المرمى: ماتيو رايان (فالنسيا الإسباني)، ميتشل لانجيراك (شتوتجارت الألماني)، داني فوكوفيتش (سيدني)، وفي الدفاع: ميلوس ديجينيك (يوكوهاما مارينوس الياباني)، أليكس جيرسباخ (روزنبرج النرويجي)، ديلان ماكجوان (باكوس دي فيريرا البرتغالي)، بيلي رايت (بريستول سيتي الإنجليزي)، عزيزي بيهيتش (بورصا سبور التركي)، رايان ماكجوان (هينفينج شيتشينج الصيني)، ترينت سينسبري (جيانجسو سونينج الصيني).

وفي الوسط: مارك ميليجان (بني ياس الإماراتي)، آرون موي (مانشستر سيتي الإنجليزي)، جيمس ترويسي (بدون ناد)، جيمس جيو (شتورم جراتس النمساوي)، آيدين هروستيتش (جرونينجن الهولندي)، ماسيمو لونجو (كوينز بارك رينجرز الإنجليزي)، جاكسون إيرفين (بورتون ألبيون الإنجليزي)، توم روجيتش (سيلتيك الاسكتلندي).

وفي الهجوم: تيم كاهيل (ملبورن سيتي)، ماتيو ليكي (هيرتا برلين الألماني)، تومي يوريتش (لوزيرن السويسري)، روبي كروس (بدون ناد)، جيمي ماكلارين (درامشتاد الألماني).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً