اعلان

علماء أمريكيون ينجحون في تحديد 7 جينات مسئولة عن الأرق

يعانى الكثيرون من نوبات أرق فى مرحلة ما من حياتهم، ومعرفة مدى صعوبة التغلب عليها وكيفية الخلود للنوم يزيد من حدة هذه النوبات، وغالبا ما يكون الصراع النفسى والعوامل الوراثية تكون فى مقدمة العوامل المساهمة فى زيادة حدة نوبات الأرق.

وقد نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى جامعة "واشنطن" الأمريكية، فى كشف النقاب عن دور 7 جينات فى التسبب فى نوبات الأرق وزيادة حدتها.. وتشير "مؤسسة أبحاث النوم الأمريكية" إلى معاناة العديد من الأمريكيين من هذا الاضطرابات، حيث يقدر معاناة حوالى 10% من الأمريكيين من الأرق المزمن.

فقد قام الباحثون، بقيادة الباحثة " دانيال بوستهوما"، من جامعة " فرايج" فى أمستردام، فى هولندا، بالتعاون مع " ووس فان سوميرن" من "المعهد الهولندى لعلوم الأعصاب، بتحديد العوامل الوراثية للأرق المبلغ عنه.. وتحقيقا لهذه الغاية، قاموا بإجراء دراسة جمعية على نطاق الجينوم، جنبا إلى جنب مع دراسة جمعية الجينات على أساس الجينوم.

وفى هذه الدراسة الجديدة، أجرى العلماء التحليلات الجينية بين 113.006 شخص، حيث توصوا إلى 7 جينات مسئولة مسئولية مباشرة عن المعاناة من نوبات الأرق.. بالإضافة إلى ذلك، وجدوا أن بعض هذه الجينات سبق أن ارتبطت بظروف مرضية أخرى فى مقدمتها " متلازمة الساقين، اضطرابات الأرق، الاكتئاب والعصبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً