اعلان

اختيار أمين "الأعلى للجامعات" مستشارًا للجامعة الأمريكية في القاهرة

كشف الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إنه تم اختياره ليكون مستشار الجامعة الأمريكية في القاهرة، لمدة 3 سنوات، خلفا للدكتور عمرو عزت سلامة، مضيفا انه ترك منصب أمين المجلس الأعلى للجامعات، رغم ان مدته مستمرة حتى عامين مقبلين، لكنه فضل الرحيل في هذا التوقيت.

وأضاف حاتم، أنه سيباشر عمل المجلس يومين في الأسبوع فقط، بشكل تطوعي، وذلك حتى تستقر الأوضاع لحين تعيين أمين جديد للمجلس الأعلى للجامعات، بقرار من رئيس الوزراء.

الجدير بالذكر أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أصدر قرارا وزاريا بتعيين الدكتور يوسف راشد قائما بعمل الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات اعتبارا من يوم السبت الموافق 1 يوليو 2017.

يذكر أن يوسف راشد الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة شغل منصب الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة من ديسمبر 2012 حتى 30 يونيو 2017. كما حصل على جوائز الدولة التقديرية والتفوق والتشجيعية.

ويعد الدكتور أشرف حاتم صورة المجلس الأعلى للجامعات أمام جهات عديدة، حيث وقع ممثلًا عن المجلس بروتوكول تعاون مع الجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية بالتعاون مع شركة روش مصر للأدوية، لتوفير خدمات الرعاية الصحية لمشتركي شركات إدارة الرعاية الصحية "الأعضاء بالجمعية" من خلال المستشفيات الجامعية طبقا لقائمة خدمات محددة، وقائمة أسعار متفق عليها.

ولم ينس المجلس بأمانة الدكتور أشرف الشيحي الأزمة الاقتصادية التي تشهدها مصر حاليًا، حيث درس مخاطبة مجلس الوزراء ووزارة الصحة للتدخل وحل أزمة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الجامعية، التى ظهرت بالمستشفيات بعد تحرير سعر الصرف، حيث تمت مناقشة موضوع نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات الجامعية استغرق وقتا طويلا بين رؤساء الجامعات، الذين قدموا حلولا مختلفة للخروج من هذه الأزمة.

يذكر أن الدكتور أشرف حاتم، قد عين أمينًا للمجلس الأعلى للجامعات، بتاريخ 12 إبريل 2012، بقرار من الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء- آنذاك- لمدة 4 سنوات خلفًا للدكتورة سلوى الغريب التى بلغت السن القانونى للمعاش، وذلك في عهد الدكتور حسين خالد، الذي تولى منصب الوزارة خلال الفترة2 ديسمبر 2011 وحتى 11 مايو 2012.

وفي عهد الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي الحالي، أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء قرارًا بتجديد الثقة في الدكتور أشرف حاتم، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، على أن يستمر في منصبه حتى عام 2019.

وعاصر حاتم وزراء التعليم العالي الدكتور محمد النشار "11 مايو 2012 - 2 أغسطس 2012"، والدكتور مصطفى السيد مسعد "2 أغسطس 2012 - 3 يوليو 2013"، والدكتور حسام عيسى "16 يوليو 2013 - 24 فبراير 2014"، والدكتور وائل الدجوي "1 مارس 2014 - 9 يونيو 2014"، والدكتور السيد أحمد عبد الخالق "17 يونيو 2014 - 12 سبتمبر 2015"، والدكتور أشرف الشيحي "19 سبتمبر 2015 - حتى الآن".

ويعرف عن الدكتور أشرف محمود إبراهيم حاتم، أنه من مواليد سنة 1959، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة، ووزير الصحة في حكومة تسيير الأعمال برئاسة الدكتور عصام شرف منذ 3 مارس 2011 وحتى 17 يوليو 2011، حيث تخرج حاتم في كلية طب قصر العيني وتدرج في المناصب من معيد إلى مدرس إلى أستاذ مساعد، ثم عُيِّن أستاذًا للأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني، وتقلد العديد من المناصب القيادية، من أهمها شغل منصب نائب مدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، ومدير مركز التعليم الطبي المستمر بكلية طب قصر العيني، كما شغل منصب مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة منذ عام 2005 وحتى ما قبل توليه وزارة الصحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشناوي جزء منها.. شوبير يكشف مفاجأة كبيرة في قائمة الأهلي أمام مازيمبي