اعلان

برنامج "نقطة حوار" من BBC يحل ضيفًا على مكتبة الإسكندرية

تستضيف مكتبة الإسكندرية يومي 6 و7 يوليو الجاري، حلقتين من برنامج "نقطة حوار"، الذي يبث على راديو وتلفزيون "بي بي سي العربية" وسيشارك في كلا من الحلقتين مجموعة منتقاة من المتخصصين، علاوة على ضيوف من الشباب الذين على دراية واهتمام بموضوعي الحلقتين.

وتأتي الحلقة الأولى بعنوان "هل توفر قوانين الأحوال الشخصية الحالية حماية كافية للمرأة العربية؟"، ويشارك فيها كل من أمل فوزي، رئيس تحرير مجلة "نصف الدنيا"، والدكتورة سعاد صالح، الأستاذة بجامعة الأزهر، وعواطف رشيد، الكاتبة والناشطة العراقية، وراضية الجربي، رئيسة اتحاد المرأة التونسية.

وتطرح الحلقة عددًا من التساؤلات، أبرزها: هل هناك حاجة لتطوير عقود الزواج لتضمن حقوقا أوسع للمرأة العربية؟ هل يتم تقييد حق الرجل في الزواج بأخرى، وبأي صورة؟ هل يجب أن يكون الطلاق أمام شهود؟ وهل يجب منح المطلقة حصة من ثروة زوجها في حال الطلاق؟ وما مدى تقبل المجتمع العربي لأي تعديلات في القانون إن لم تكن مطابقة للعرف السائد في المجتمع؟

أما الحلقة الثانية، فموضوعها هو "ما الحدود بين حرية التعبير وازدراء الأديان؟"، ويشارك فيها كل من الدكتور إبراهيم الخولي، الأستاذ بجامعة الأزهر، والدكتور ماجد موريس، أخصائي الطب النفسي والباحث في شؤون التطرف، والكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي.

وتتطرق الحلقة إلى عدة محاور، من أهمها: إلى أي حد يمكن للكتاب والباحثين نقد التراث، ونقد الفكر الديني السائد؟ إلى أي حد يمكن لأصحاب عقيدة معينة التعبير عن رفضهم وانتقاداتهم للعقائد الأخرى؟ هل هناك مخاوف من أن يستخدم الهجوم على دين آخر ذريعة لاستهداف أتباع هذا الدين من جانب الجماعات المتطرفة؟ وإلى أي حد يجب تعديل القوانين الحالية التي تعاقب من يقوم بازدراء الأديان؟

وتجربة التعاون بين مكتبة الإسكندرية وبي بي سي العربية بدأت في العام الماضي، وهي تسهم في إبراز الدور الثقافي والدولي الريادي لمكتبة الإسكندرية عبر التعاون مع المؤسسات الإعلامية الدولية المتميزة، وقد وجه الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إلى التوسع في التعاون بين مكتبة الإسكندرية والمؤسسات الدولية، ثقافيًا وعلميًا وإعلاميًا، تعبيرًا عن مشاركة المكتبة في الحوار الفكري العالمي، ويقوم قطاع الخدمات المركزية والمشروعات الخاصة برئاسة الدكتور خالد عزب، بالعمل على تفعيل التعاون بين مكتبة الإسكندرية والمؤسسات الإعلامية محليا وإقليميا ودوليا.

ويضيف محمود القصاص، رئيس تحرير برنامج "نقطة حوار" في بي بي سي العربية، أن فريق العمل حرص على إضفاء البعد العربي في الإنتاج الذي يتم بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، وذلك لأن موضوع حقوق المرأة في قوانين الأحوال الشخصية يحظى باهتمام بالغ في عدة مجتمعات عربية، كما أن قضية الحدود بين حرية التعبير وإزدراء الأديان تثير جدلًا واسعًا في الكثير من المجتمعات العربية في الوقت الراهن.

يشار إلى أن حلقتي البرنامج يقدمهما محمد عبد الحميد، ومن إخراج أندرو بتلي، وقام بإنتاجهما كل من حازم الخولي، ومحمد مهدي موسوي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل