اعلان

نتيجة الثانوية العامة.. الفتيات تفوقن.. ونسبة النجاح العامة 77%.. وعدد الراسبين تجاوز الـ120 ألف طالب

يقترب موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، ويعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم مساء اليوم الثلاثاء، نتيجة شهادة الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسى 20162017، والاتصال بالطلاب الأوائل لتهنئتهم. كما سيتم عقد مؤتمرًا صحفيًا بحضور وزير التعليم لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2017، غدًا الأربعاء، فى تمام الساعة الخامسة مساءً بديوان عام الوزارة.

وكشفت مصادر، أن إجمالى أعداد قائمة أوائل الثانوية العامة لهذا العام، أقل من عدد أوائل الثانوية العامة بالعام الماضى والتى بلغت إجمالها 93 طالبا بالشعب الثلاثة الأدبية والعلمية والرياضية، ليصل عدد قائمة الأوائل هذا العام ما بين 50 لـ60 طالبا.

وأوضحت المصادر، أن قطاعي القاهرة والمنصورة تصدر قائمة أوئل الطلاب لهذا العام، مشيرةً إلى أن الطلاب الأوائل من محافظات القاهرة والاسكندرية والمنصورة والمنيا، منوهة إلى اختفاء ظاهرة الأرقام الفلكية من نتيجة الثانوية العامة هذا العام، وتخطيها لحاجز نسبة نجاح الـ100%، مؤكدة أن هذا العام لن يتخطى مجاميع الطلاب الأوائل لحاجز نسبة نجاح 100%، مؤكدة أن نسبة النجاح العامة لن تزيد عن العام الماضي والتي كانت 77%.

وأوضحت المصادر، أن كنترولات الثانوية العامة الرئيسية فى القاهرة والاسكندرية وأسيوط والمنصورة، تواصل اليوم الثلاثاء، الأعمال النهائية لنتيجة الثانوية العامة التى تشمل المراجعات النهائية ووضع النتائج على اسطوانة "كمبيوتر" رئيسية، وذلك وسط اجراءات أمنية مشددة لضمان عدم تسرب النتيجة قبل اعلانها بشكل رسمى فى المؤتمر الصحفى وللحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

ذات المصادر أكدت، أن الكنترولات الرئيسية وفروعها البالغ عددها 11 كنترول أرسلت النتيجة الخاصة بكل كنترول التى تضم 21 مقر تصحيح على مستوى الجمهورية وذلك بعد مراجعة ومطابقة درجات كل طالب بالدرجات المرصودة له على الحاسب الآلى، بينما قامت الادارة العامة للامتحانات بإعداد اسطوانة كمبيوتر مجمعة تضم النتيجة النهائية للثانوية العامة واحصائيات ونسب النجاج فى كل شعبة وبالنسبة للبنين والبنات والرسوم البيانية الخاصة بمقارنتها بالأعوام الماضية، على أن توضع النتيجة فى خزانة محكمة حتى موعد إعلان نسب النجاح ومؤشرات النتيجة والطلاب الأوائل الأربعاء فى مؤتمر صحفي، على أن تعلن فى المدارس بعد غدًا الخميس.

وكشفت المصادر، أن سفر وزير التربية والتعليم إلى أمريكا فى مهمة عمل وانتهاء معدلات التصحيح بشكل أسرع من الخطة الزمنية التى تم وضعها كانت وراء تقديم موعد النتيجة أسبوع، مبينةً أن مقدرى الدرجات نجحوا فى الانتهاء من تصحيح المواد بشكل فاق معدلات التصحيح فى العام الماضى بثلاثة أضعاف حيث كان المصححين يقدرون كراسات اجابات الطلاب المقررة فى 3 أيام بيوم واحد نتيجة سهولة عمليات تقدير الدرجات وفقا لنظام أسئلة "البوكليت" الذى يعتمد على الأسئلة الاختيارية بنسبة 70%.

فى نفس السياق، تقرر إغلاق الكنترولات مساء اليوم، عقب تسليم النتيجة الخاصة بكل كنترول وتشوين كراسات اجابات الطلاب فى كل مادة بطريقة منظمة لوجود احتمالية باعادة فتحها فى التظلمات الثانوية المقرر لها أن تبدأ عقب إعلان النتيجة بنحو 72 ساعة، مشددةً على أنه لن يسمح إلا للرئيس ووكيله بدخول الكنترول حتى يتم اعتماد النتيجة بشكل رسمى من وزير التربية والتعليم.

وأشارت المصادر، إلى أن الوزارة تعد أكثر من "سى دى"، محمل عليه نتيجة الثانوية العامة لتسليم نسخة من النتيجة للجيش وأخرى للرقابة الادارية، وهو الأمر التى اعتادت عليه وزارة التربية والتعليم فعله سنويا، منوهًا بأن المواقع الالكترونية المعنية بشراء حق إعلان النتيجة ستبدأ فى إعلانها عبر شبكة الانترنت فى مساء ذات يوم اعتماد النتيجة، على أن يتم اظهار نتيجة الثانوية العامة رسميا فى اليوم التالى لإعلان النتيجة.

وأصدر وزير التعليم ورئيس عام الامتحانات، تعليمات مشددة على كافة العاملين بكنترولات الثانوية العامة بعدم إخراج أي نتيجة لأى شخص مهما كان قبل موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة للحفاظ على سرية النتيجة، مهددين إياهم بالحبس.

وأوضحت المؤشرات الأولية للنتيجة الثانوية العامة، أن الطالبات تفوقن على الطلاب البنين فى نسب النجاح خاصة بالشعبتى العلمية والأدبية، بينما ارتفع تفوق الطلاب فى شعبة الرياضة وحصد أول شعبة العلمى علوم طالبة حصلت على مجموع 409.5 درجة، كما حقق 42 ألف طالب نسب نجاح تجاوزت 95% فى حين بلغت نسبة الرسوب هذا العام نسبة تتراوح بين 20% لـ25%، حيث تجاوز عدد الراسبين 120 ألف طالب أغلبهم استنفذ درجات الرأفة ولم تتمكن لجان المراجعة التي قامت بإعادة تقدير درجاتهم من استحقاقهم لأي درجة تحولهم من راسبين إلى ناجحين.

وبالنسبة للمواد فقد حقق الطلاب أعلى نسب النجاح فى مادة اللغة الثانية التى تشمل لغات الفرنساوى والألمانى والأسبانى والأيطالى، تليها مادة الجغرافيا فى الأدبى، بينما كان عدد الراسبين فى الكيمياء هو الأعلى بالعلمى حيث وصل إلى 60 ألف طالب وطالبة بسبب قيام عدد كبير من الطلاب بتأجيل المادة عقب الصعوبات التى شاهدوها ولرغبتهم فى تحقيق أعلى المجاميع فى حين كانت مادة التاريخ هى الأعلى فى نسب الرسوب لشعبة الأدبية.

من جانبه، أكد الدكتور رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ورئيس امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، أن الكنترولات على مستوى القطاعات الأربعة القاهرة والإسكندرية والمنصورة وأسيوط، انتهت من تصحيح امتحانات الثانوية العامة بجميع الموادّ.

وقال حجازي، إن النتيجة ستكون جاهزة على مكتب الوزير مساء اليوم الثلاثاء، موضحًا أن الوزارة سوف تعلن نسب ومؤشرات نجاح نتيجة الثانوية العامة، إضافة لإعلان الإجراءات التى تم اتخاذها ضد الطلاب الذين ارتكبوا أعمال شعب وغش خلال فترة الامتحانات غدًا الأربعاء في مؤتمر صحفي، على أن تعلن بالمدارس الخميس.

من ناحية أخرى، شكلت كنترولات الثانوية الرئيسية، لجان خاصة لفحص كراسات اجابات الطلاب الراسبين للتأكد من عدم استحقاقهم أى درجة تحولهم من راسبين إلى ناجحين فى المواد التى ارتفعت بها نسب الرسوب بأكثر من 20% من أعداد الطلاب الذين أدوا الامتحان وهى مواد الفيزياء والكيمياء والتاريخ والانجليزى، حيث يحتاج عدد كبير من الطلاب إلى درجة أو اثنين لكى يتحولون من راسبين إلى ناجحين.

وقال خالد عبد الحكم نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن اجمالى عدد الطلاب المخالفين المحولين للشئون القانونية، بلغت 1432 مخالفة، تم رصدها خلال امتحانات الثانوية العامة والتي من المتوقع أن تنتهي التحقيقات فيها خلال الأسبوع الجاري.

وأشار عبد الحكم، في تصريحات خاصة، إلى أن الادارة العامة للامتحانات تلقت تقرير من مستشاري المواد يؤكد وجود تطابق في الاجابات في لجنتين هما بيلا التجارية والشهيد محمد لطفي في مادة اللغة الانجليزية لعدد 40 طالبًا وهو الأمر الذي لم يتكرر على مستوي الجمهورية، موضحًا أن الوزارة اتخذت قرار جريء بشأن هؤلاء الطلاب ومن ساهموا في تسهيل الغش إلا أنها لن تعلن عنه إلا مع نتيجة الثانوية العامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط