اعلان
اعلان

5 أسباب تدفعك لتقديم تظلم في نتيجة الثانوية: "التوقف عن التفكير في النتيجة وتقييم مستواك الدراسي"

48 ساعة قضاها طلاب الثانوية العامة، ما بين الفرحة والدموع، فهناك من شعر أن تلك أجمل أيام حياته، وهناك من تمنى أن يعود به الزمن للخلف، ليجتهد في الدراسة ويدخل الامتحان مرة أخرى.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن نسبة النجاح في الثانوية العامة 72.4%، وحصل 54 طالب وطالبة فقط على لقب أوائل الثانوية العامة، من إجمالي 592 ألف طالب وطالبة، وذلك من الممكن أن يتقدم عدد كبير من الطلاب بتظلم إلى الوزارة، لمعرفة سبب انخفاض الدرجات.

وتقدم "أهل مصر" في التقرير التالي 5 أسباب تدفع طالب الثانوية العامة إلى تقديم تظلم..

1- التأكد من ورقة الإجابة:

بعد ظهور النتيجة والتأكد من الرسوب أو أن مجموع درجاتك لا يتناسب مع مستواك الدراسي، يمكن أن تلجأ إلى تقديم تظلم للتأكد من أن درجاتك التي احرزتها في الامتحان، وعند توجهك إلى مقر فحص ورقة الإجابة، افصحها جيدًا لتكون على يقين أن الدرجات مبنية على مجهودك، أو العكس، وهو أن ورقة الامتحان ليست هي نفس الورقة الخاصة بك، وبالتالي تصبح النتيجة خاطئة.

2- تقييم مستواك الدراسي:

في ظل التوتر الذي يصاب به الطالب على مدار مرحلة الثانوية العامة، وفترة الامتحانات، يمكن أن يفقد القدرة على تذكر بعض لحظات الامتحان، والإجابة التي ذكرها في كل سؤال، ولذلك في حالات كثيرة يعتقد أن إجاباته صحيحة على كل الأسئلة، ولذلك من حقه أن يحصل على أعلي الدرجات، وفي هذه الحالة يصبح تقديم تظلم مفيد جدًا، للتأكد من مستوي الطالب في الامتحان، ووضع نهاية للحزن على النتيجة.

3- طمئنة ولي الأمر:

يصاب ولي الأمر، سواء كان الأب أو الأم، بحالة من الصدمة بعد معرفة نتيجة الطالب، ولهذا يمكن أن يكون تقديم تظلم وفحص ورقة الإجابة، نوع من طمئة ولي الأمر، أم أن يكون الطالب لم يحقق النجاح المطلوب منه، أو قد يكون حدث خطأ في التصحيح، وفي الحالتين سيعلم ولي الأمر مستوي الطالب.

4- وضع حد للتفكير في النتيجة:

من الصعب أن يتوقف الطالب عن التفكير في النتيجة، لأن الثانوية العامة، هي الطريق الأمن لمستقبل الشاب المصري، ولذلك عندما تظهر النتيجة، ويتضح أن مجموع الدرجات سيئ أو الرسوب في بعض المواد، فإن التوقف عن التفكير صعب.

وفي هذه الحالة، يصبح تقديم تظلم، حدًا فاصلًا بين التفكير الإيجابي والسلبي، في النتيجة، ويكون سببًا في يقين الطالب أن ما حدث واقع ويجب تقبله، ويركز على التفكير في الحياة الجامعية التي يجب أن يبدأها بنشاط.

5- يقينك أن إجاباتك صحيحة:

في حالات كثيرة، يكون الطالب على يقين أن ورقة الإجابة الخاصة به، لا يوجد بها إجابة خاطئة، ولهذا من حقه الحصول على أعلى الدرجات، ولذلك يصاب بحالة من الصدمة، بعد ظهور النتيجة.

وفي هذه الحالة يصبح تقديم تظلم والاطلاع على ورقة الإجابة، الطريق الوحيد أمام الطالب لتقبل النتيجة الخاصة به.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو