اعلان

بالأسماء.. خريطة الخلايا الإرهابية في الشقق المفروشة.. هنا اختبأ المجرمون ونفذوا عملياتهم الدنيئة بعيدًا عن عيون القانون.. وتزييف البطاقات الشخصية حيلة الإرهابين للهروب من الأمن

لم تعد الشقق السكنية المؤجرة، وسيلة للبحث عن مكان أمن، ومريح، بل تحول الأمر إلى استغلال العناصر الإرهابية لهذا الشقق السكنية، وتأجيرها بهدف الاختباء بها، والتجهيز لشن هجومًا إرهابيًا على الأبرياء من المواطنين المصريين أو قوات الشرطة والجيش.

وهناك العديد من الشقق المؤجرة، قامت قوات الأمن والقوات المسلحة من مداهمتها والسيطرة على ساكنيها، والقبض عليهم بتهمة التخطيط للعمليات الإرهابية، منها القبض على المتهم المسئول عن اغتيال رجال الشرطة، أثناء اختبائه في شقة مؤجرة بمنطقة المرج، وهناك واقعة أخرى، تمكنت فيها قوات الأمن بالتعاون مع رجال الأمن الوطنى والعمليات الخاصة، من مداهمة شقة بمنطقة المعادي والقبض عليهم والعثور على عدد كبير من الأسلحة والذخائر المخزنة داخل الشقة.

ضبط عناصر إرهابية في شقق سكنية:

في 13 يوليو الجاري، تمكنت الأجهزة الأمنية، وعلى رأسهم العاملين بجهاز الأمن الوطني، من جمع معلومات عن المكان الذي يختبأ به المسئول الأول عن حركة قوائم اغتيال رجال الشرطة، حيث تمكنت القوات من الحصول على معلومات تفيد توفرت تواجد المدعو "أحمد.م" الذي يبلغ من العمر 36 عامًا، ويقيم في مركز الفشن بمحافظة بني سويف.

وتم ضبط المتهم بإحدى الشقق السكنية، المؤجرة بمنطقة "كفر الشرفا" بمنطقة المرج، حيث قامت القوات الأمنية بمداهمة الشقة وضبط المتهم، بعد تبادل إطلاق النار من الجانبين، وأدي ذلك إلى إصابة المتهم بطلقات نارية توفي على آثرها.

وبعد فحص محتويات الشقة، تمكنت قوات الأمن من ضبط بندقية آلية، وطبنجة 9 ملي، وبندقية خرطوش، بالإضافة إلى ذخيرة وفوارغ للطلقات.

وفي واقعة أخرى، نجحت قوات أمن الجيزة، برئاسة اللواء إبراهيم الديب، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، في السابع والعشرين من إبريل الماضي، من إلقاء القبض على المتهمين بالتخطيط لواقعة اغتيال مساعد شرطة أمام محطة مترو فيصل، وتم ذلك خلال حملة أمنية كبيرة شنتها أمن مديرية أمن الجيزة على منطقتي بولاق الدكرور وفيصل.

وتمكن رجال الأمن في تلك الحملة من مداهمة 35 شقة سكنية مفروشة، بالمنطقة، للتأكد من قاطنيها بجانب القيام بالقبض على 15 مسجل خطر.

وفي شقة سكنية أخرى بمدينة الأسكندرية، تمكنت وزارة الداخلية من ضبط خلية تنتمي لجماعة الأخوان الإرهابية، في الخامس عشر من مارس الماضي، وأثناء هذه العملية، تمكنت القوات من ضبط 16 من العناصر الإرهابية، بالإضافة إلى 6 عناصر أخرى كانت تختبي في شقة سكنية.

ووجدت القوات الأمنية أثناء مداهمة هذه العناصر، منشورات ورقية منسوبة لوزارة الداخلية مكتوب عليها عبارة "الشرطة تهيب بالمواطنين توخي الحذر خشية الاختطاف"، ومذيل بعبارة "تحيا مصر".

وبالرجوع للخلف قليلًا، شهد بداية شهر فبراير الماضي على ضبط عدد كبير من الأسلحة النارية والذخيرة، التي تمثلت في مدفع أربى جى، و3 قذائف، بالإضافة إلى حزام ناسف و5 قنابل، وبندقية آلى، وطبنجة، على يد رجال الأمن الوطني، بالتعاون مع رجال الأمن المركزى ورجال العمليات الخاصة، بالتنسيق مع الأمن العام.

وتم ضبط كل هذه الأسلحة أثناء مأمورية ضخمة، داهمت شقة سكنية تم تأجيرها من جانب عدد من العناصر الإرهابية، وشهدت الواقعة على إطلاق نار متبادل بين قوات الأمن والعناصر الإرهابية، وكان ذلك في منطقة المعادي.

وأوضح أن خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية نجحوا فى التعامل مع القنابل والأحزمة الناسفة التى تم ضبطها داخل الشقة، وتم تفكيكها بكل دقة، وإبطال مفعولها قبل انفجارها.

وفي نهاية العام العام الماضي، وتحديدًا في الخامس عشر من ديسمبر الماضي، تمكنت الأجهزة الأمنية في محافظة الشرقية، من ضبط خلية إرهابية، كانت تختبأ في شقة سكنية بمدينة العاشر من رمضان، وبلغ عددهم 8 أشخاص.

واستطاعت قولت الأمن من القبض عليهم أثناء عقدهم لقاء تنظيمي، للتخطيط لعمليات إرهابية ومسيرات تحريضية ضد الدولة.

قانون الشقق المفروشة:

تختص المادة رقم 41 من القانون 49 لسنة 1977، بتنظم عملية تعامل المالك مع مستأجر الشقق المفروشة، فاشترط القانون أن يلتزم كل من أجر مكانًا مفروشًا أو خالى سواء كان أجنبي أو مصري، بإبلاغ قسم الشرطة التابعة له الشقة أو المكان الذي تم تأجيره، بالإضافة إلى إرسال البيانات الخاصة بالمستأجر والجنسية التي يحملها، ورقم جواز سفره الخاص به في حالة حمله لجنسية أجنبية.

كما يجب تقديم رقم ومكان إصدار بطاقته إن كان مصريًا ومدة الإيجار وبدايتها ونهايتها خلال 3 أيام من إصدار عقد الإيجار.

عقوبة المالك إذا اممتنع عن الإبلاغ:

في حالة أمتناع مالك الشقة التي تم تأجيرها إلى أشخاص بدون أوراق رسمية، إبلاغ الشرطة التابعة للمنطقة التي تقع بها الشقة المؤجرة، والامتناع عن الإبلاغ، يعرض المالك إلى العقوبة المشددة، نظرًا لما تعرضت له مصر الفترة الماضية من عمليات إرهابية واضطرابات، ولذلك يعتبر القانون ملاك الشقق المؤجرة الممتنعين عن الإبلاغ شركاء في الجريمة، التي يقوم بها المستأجر.

دور مالك الشقة:

يجب أن يقوم مالك الشقة برصد تحركات وتصرفات جميع المترددين عليه من المستأجرين الذين يشك فى سلوكياتهم، ويقوم على الفور بإبلاغ الجهات الأمنية لمراقبة تلك العناصر ومتابعتها.

أوراق مزيفة من المستأجر:

يستغل بعض من العناصر الإرهابية الشقق السكنية المعروضة للإيجار، بهدف الاختباء بها، وذلك من خلال تقديم أورق إثبات شخصية مزيفة إلى ملاك هذه الشقق للتمكن من تأجيرها.

وعلى الجانب الأخر، لا يشغل المالك نفسه في بعض الأحيان من فحص الأوراق التي قدمها المستأجر، لذلك كل صاحب عقار عليه أن يرصد تحركات وتصرفات جميع المترددين عليه والإبلاغ عن كل من يتشكك في سلوكياتهم من المستأجرين ورجال الأمن بعد ذلك يقومون بدورهم بمراقبة تلك العناصر ومتابعتها منذ لحظة دخولها إلى البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً