اعلان
اعلان

علماء الإسكندرية: حماية الأوطان وتوفير الأمان واجب كل إنسان

الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية

قال الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إن علماء الأوقاف بالمحافظة أكدوا فى خطبة الجمعة اليوم، على أن حماية الأوطان واجب علي كل إنسان، فلا يماري امرؤ ومعه عقله، أن الوطن بيته فيجب عليه أن يحافظ علي أمنه وسلامته، وأن يدافع عنه ما استطاع إلي ذلك سبيلًا، وأن توفير الأمن والأمان لكل المقيمين على أرض الوطن سواء من المواطنين أو المقيمين أو السائحين هو واجب دينى ووطنى.

وأوضح العجمى، أن الخطبة جاءت تحت عنوان "مفهوم المواطنة والانتماء وواجبنا تجاه السائحين والزائرين والمقيمين"، وتناولت واجب الدفاع عن الوطن والأرض والعرض، ومن قتل في سبيل الدفاع عن وطنه كان شهيدًا في سبيل الله، ولا تقتصر حماية الأوطان والدفاع عنها علي مواجهة العدوان والدخيل فحسب، بل إن من الواجب في حماية الأوطان مناهضة كل فكر مغشوش، أو شائعة مغرضة أو محاولة استقطاب البعض لمصلحة أصحاب الأهواء المشبوهة.

كما أوضحت الخطبة أن حماية الأوطان تشمل المحافظة علي أسراره الداخلية، وعدم التعامل مع أعداء الوطن أو من يريدون به السوء، أو ينفثون سمومهم في أجواء المجتمعات بغيًا منهم وعدوانًا، ومن الأوطان ما هو خاص، مثل وطن الإنسان الذي يعيش فيه، وبلده الذي نشأ علي ظهره، ودولته التي يحيا فيها.

وأكد العجمى، أن من الأوطان أيضًا ما هو عام مثل العروبة والإسلام فالعالم العربي، وطن كل إنسان عربي، والعالم الإسلامي وطن كل إنسان مسلم، ومن الأوطان الوطن الأعم وهو الإنسانية جمعاء عربًا كانوا أو غير عرب، مسلمين كانوا أو غير مسلمين.

وأشار إلى أن الوطن الخاص وهو الذي يعيش فيه الإنسان وينتمي إليه، فنري أن الإسلام أوجب علي الإنسان حب وطنه وشرع الجهاد من أجل الدفاع عن العقيدة والوطن، ودعا إلي حماية الوطن من أعدائه، وممن يريدونه بسوء، وممن يريدون إحداث القلاقل والفتن وإثارة المخاوف والاضطراب، وأن واجب كل إنسان أن يتصدي للفتن ما ظهر منها وما بطن والذي يحدث القلاقل أو يشجع عليها أو يدعو لها ليس بكامل الإسلام، مشيرا إلي أن من الخيانة العظمي أن يخون مواطن وطنه ويتآمر ضده من أجل منفعة مادية!! ومن فعل مثل ذلك كان بعيدًا عن الدين بعيدًا عن الله، لأن المؤمن الحقيقي من أمنه الناس علي دمائهم وأموالهم وأعراضهم.

ولفت إلي أن الوطن العام الكبير وهو الإنسانية جمعاء، فيجب علي جميع الناس أن يتعارفوا ويتآلفوا ويتعاونوا، وقال الله تعالي "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا" إن واجب بني آدم في كل الأرض ألا يتصارعوا وألا يتنازعوا بل عليهم أن ينظروا إلي أنفسهم علي أنهم أبناء أب واحد وأم واحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً