اعلان
اعلان

تقنين أوضاع المزارعين بجنوب سيناء.. اللجنة تنتهي من فحص 450 ملف بالطور.. وتفريغ بيانات المرحلة الثالثة الاثنين "تقرير"

تقنين الأراضى الزراعية لواضعى اليد بجنوب سيناء، حلم طال انتظاره لأصحاب المزارع والفلاحين الذين قاموا بإستصلاح صحراء جنوب سيناء وإنفاق الملايين عليها حتى أصبحت تغطي احتياجات المواطنين بجنوب سيناء من الخضروات والفاكهة والأسماك والقمح، تلك الأرض التي استولى عليها المزراعون ملك للدولة وصادر لها قرارات بإخراجهم منها.

ووافق مجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن بعض قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة، يأتى ذلك فى إطار تنفيذ الحكومة لتوجيهات رئيس الجمهورية الخاصة بالحفاظ على أراضى الدولة، وحرص البرلمان أيضًا على عودة هيبة الدولة وإيجاد حل لمشكلة التعدى على أراضى الدولة، وسن تشريع يقضى على هذه الأزمة ويوقف نزيف التعدى على أراضى الدولة.

ورحب الأهالي وأصحاب المزارع بجنوب سيناء، بقرار الرئيس حول تقنين الأراضي الزراعية المنزرعة بالفعل.

وجاء بالقانون 7 مراحل توضح كيفية التقنين والجهات التى سيتم التقدم إليها والمدة الزمنية المحددة والإيرادات التى سيتم تحصيلها وأخيرًا عقوبة المتخلفين عن تقديم طلبات لتقنين أوضاعهم.

وهرول أصحاب المزارع والفلاحين، لتجهيز كافة الأوراق المطلوبة وتقديمها للجنة المشكلة من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ومديرية الزراعة بجنوب سيناء، وبالفعل تلقت اللجنة أوراق المزارعين وتم حصر 19 ألف فدان مراد تقنينهم.

اجتمعت اللجنة وقسمت أعمالها على 3 مراحل بمدينة طور سيناء، وحددت شروط للتقنين، وبدأت اعمالها كمرحلة أولى في شهر رمضان الماضي، وبدأت المرحلة الثانية عقب إجازة عيد الفطر، وخلال تلك المرحلتين، تم فحص ملفات المتقدمين لطلب التقنين وانطبقت الشروط على ملفات 303 حالة.

وتواصل اللجنة أعمالها في المرحلة الثالثة من منذ أسبوع، وستنتهى أعمال المرحلة الثالثة غدًا الأحد.

وقال المهندس عاطف حامد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، لـ"أهل مصر"، إن لجنة حصر الأراضي، تواصل عملها في فحص ملفات المتقدمين لتقنين واضى اليد على الأراضى الزراعية بجنوب سيناء تنفيذا لتعليمات الرئيس.

وأكد وكيل وزارة الزراعة، أن هذه اللجان انتهت من معاينة وفحص حوالي 450 ملف حتى اليوم قبل الأخير من المرحلة الثالثة من الملفات التي تقدم بها المواطنين لتقنين أوضاعهم بمدينة طور سيناء، ومازالت لجنة تقنين الأوضاع تباشر استكمال أعمالها بمدينة الطور حتى الآن.

وأشار عاطف إلى أن مهام هذه اللجان معاينة المساحات المزروعة على أرض الواقع وتحديد جميع إحدثياتها بجانب تحديد إحدثيات الآبار لتوفير مصدر ري دائم للزراعات الموجودة، ويعتبر هذا الإجراء أحد أهم العوامل الأساسية لتقنين الأوضاع إضافة إلى توصيف مزرعي للزراعات الموجودة على أرض الواقع وتدوين بيانات المزارعين من خلال شهادة من المزارع تحل الرقم القومي والاسم والبيانات الخاصة به.

وقال عاطف، إن اللجنة ستتوجه لوزارة الزراعة يوم الاثنين لتفريغ بيانات المرحلة الثالثة التي حصلت عليها تمهيدًا لعمل خريطة لجميع الزراعات الخاصة بكل مدينة على حدها، مؤكدًا أن تقنين الأراضي لواضعى اليد بجنوب سيناء حلم طال انتظارة للمزارعين ولولا قرار الرئيس السيسي لتم طردهم من الأراضى وإزالاتها حتى سطح الأرض، وجاءت تلك المطالب لمحافظ جنوب سيناء المستمرة بسرعة تقنين هذه الأراضى لحاجة جنوب سيناء من أجل الاكتفاء الذاتى لأبناء المحافظة وتشغيل أبناء البدو في الزراعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً