اعلان

3 مشاهد أغضبت "الأعلى للإعلام" في برامج التوك شو.. أبرزها "صبايا الخير ومذيعة الهيروين"

تقييم المجلس الأعلى للتنظيم الإعلام يحد من الظواهر الجديدة على الإعلام المصري، الذى بدأ في الخروج عن القيم المجتمعية والسلوك العام، حيث خرجت أمام الملايين منذ أيام "مذيعة الهيروين" في برنامج المشاغبة التذي تقدمه شيماء الجمال، وقامت بعمل مشهد تمثيلى وهى تتعاطى هيروين، ثم برنامج" صبايا الخير "حلقة الزوجة" فى حضور ما سمته عشيقها وزوجها ووالدها.

في التقرير التالي تكشف عن 3 ظواهر رصدها المجلس في الإعلام..

1- مذيعة تتعاطى هيروين

ظهرت مقدمة البرنامج "المشاغبة " الإعلامية شيماء الجمال المذاع عبر شاشة قناة LTC TVأثناء حديثها عن الإدمان وعما يمسى بتذكرة البودرة لتفاجئ المشاهدين بتحضيرها لشىء مشابه له، وقامت بوضعه على يدها وتذوقته ثم استنشقته، ووضعت جزءا من المتبقى على قطعة كعك، لتؤكد للجمهور أنه سكر بودرة وليس هيروين حقيقى كما يعتقد البعض.

وفي هذا السياق قال جمال شوقى، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن اللجنة تلقت عددا من الشكاوى ضد برنامج "المشاغبة" الذى تقدمه الإعلامية شيماء جمال، المذاع عبر شاشة قناة LTC TV، مضيفا أن اللجنة ناقشت تلك الشكاوى ورأت أن ما يذاع فى البرنامج أمر غير مقبول.

وأضاف شوقى، أن اللجنة قررت اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد البرنامج ورفع الأمر للمجلس لاتخاذ قرار بشأنها، طالبما بوقف برنامج "المشاغبة" الذى وإحالة فريق العمل كاملا إلى تحقيق، موضحا أنه سيتم عرض الأمر على المجلس الأعلى خلال اجتماعه الأربعاء المقبل.

وأكد شوقى أنه من الممكن أن يتخطى قرار المجلس الأعلى فى اجتماعه الأربعاء القادم هذا العقاب وانه من المتوقع أن يصل إلى إبلاغ النائب العام.

2- صبايا الخير

قالت لجنتي الشكاوى والرصد بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن ما تناولته حلقة برنامج "صبايا الخير" الذي تقدمه ريهام سعيد، وأذيعت على قناة النهار، الأربعاء الماضي، والتي ناقشت مشكلة أسرة بسيطة، يمثل مجموعة من المخالفات والخروقات الجسيمة للقواعد والمواثيق الإعلامية.

وأضافت اللجنتان في تقريرهما، أن برنامج صبايا الخير "تناول مأساة زوجة في حضور ما سمته عشيقها وزوجها ووالدها بشكل يمثل استغلالا واضحا لمأساة تعيشها سيدة بسيطة".

كما قررت اللجنتان إحالة الموضوع إلى الاجتماع القادم للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لاتخاذ الإجراءات القانونية.

3- الطالبة مريم ووظيفة والدها

عقدت لجنتا الشكاوى والرصد بالمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، اجتماعا لهما لمناقشة ما تناولته وسائل الاعلام خلال الأيام الاخيرة بشأن الطالبة مريم فتح الباب محمد التى احتلت صدارة أوائل الثانوية العامة من حيث التركيز على وظيفة والدها عند تناول تفوقها.

طالبت لجنتي الشكاوى والرصد وسائل الاعلام بالتوقف الفورى عن التهوين والتقليل من أى وظيفة شريفة فى المجتمع والتأكيد على أن ما يتم نشره فى بعض الصحف ووسائل الاعلام بشأن وظيفة والد الطالبة مريم فتح الباب يحمل مخالفة للدستور وللقانون وللقواعد الإعلامية والأخلاقية.

وأكدت لجنتى الشكاوى والرصد عن رفضهما التام للتعبيرات المستخدمة فى هذا الأمر بإعتبار أن التقليل من وظيفة والد الطالبة المتفوقة أمر يحمل تمييزا ضد وظيفة محترمة،ومطالبة وسائل الاعلام عدم استخدام القضايا الشخصية الفردية مهما كانت تفاصيلها،قضية عامة وتحويلها الى ظاهرة عامة مما يعكس صورة سلبية غير صحيحة توصف المجتمع المصرى بما ليس فيه،والتأكيد على الترحيب بمناقشة كل القضايا الاجتماعية فى وسائل الاعلام فى اطار حجمها الطبيعى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً