اعلان
اعلان

العرسة والخنفسة والثعبان.. حيوانات وحشرات في الامثال الشعبية المصرية

الأمثال الشعبية" علم غريب ومثير، وهى مرآة الشعوب والأمم تصف أخلاقهم وعاداتهم، وتعكس خبايا بيئتهم، وتعد الحيوانات والطيور من أبرز مكونات الأمثال الشعبية العربية، على اعتبار أنها عنصر مهم فى البيئة "سواء الصحراوية أو الريفية".

لهذا فقد شكَّلت عنصرا مهما من عناصر تكوين الوجدان الشعبى فى بيئتنا، فأُخذت الأمثال من أفعال الحيوان والطير ومن عاداتها، وأصبح من المألوف أن تجد الأمثال الشعبية تقارن بين أفعال الإنسان وأفعال انواع الحيوانات والطيور، كذلك فقد اعتاد العرب على تخيُّل قصص أسطورية أبطالها من الحيوانات والطيور لوضع مناسبة للأمثال التى يرددها العرب منذ قرون بعيدة.

ويُعد المثل "على أهلها جنت براقش" من أشهر الأمثال التى أخذت من أفعال الحيوانات، وقصته أن براقش اسم كلبة كانت عند قوم من العرب، نبحت على جيش مروا ولم يشعروا بقومها الذين اختبأوا من ذلك الجيش، فلما سمعوا نباحها علموا أن أهلها هناك عطفوا عليهم فاستباحوهم وقتلوها. فصارت مثلاً.

قُصر ذيل يا أزعر

ومن الأمثلة التى ربما لا يعرف البعض أنها مأخوذة من قصة مروية عن الفئران، وقصته أن بعض الفئران علموا بوجود جـرّة من العسل في مكان ما، فكانوا يذهبون إلى هناك ويصعدون بالتناوب على فم الجرة، فيمد كل فأر منهم ذيله في الجرة ليتعلق به العسل فيلحسه، وصادف أن أحد الفئران كان قصير الذيل، فحاول مرارا أن يمد ذيله فى الجرة، لكن ذيله القصير لم يصل إلى العسل فقال لهم: أنا لا أحب العسل. فأجابه أحدهم: "قُصرْ ذيل يا أزعر".. فأخذت مثلا.

اعشق غزال وإلا فضها

يضرب في عشق المرأة الجميلة وإلا فاتركها، وهي دعوة لتوجيه المشاعر للفتاة الجميلة دون غيرها من الفتيات، وهي التي ضرب فيها العديد من الامثال الشعبية ايضا.

يغور اللبن من وش القرد

وهي تعبر عن عدم الرغبة في الفائدة او المكاسب التي ستعود عليك من شخص قبيح او شخص تكرهه او تكره التعامل معه، وذلك دليل على الا يقوم الشخص بالضغط على نفسه بالتعامل مع شخص ما بسبب مصالحه فقط.

اتصالح الفار والعرسة ونسيو الفضيحة والجرسة

وهو يدل على اجتماع الاشخاص الفاسدين المكروهين من الجميع دائما في النهاية لاتفاق طباعهم او مصالحهم، كذلك يدل على ان اجتماع الفسدة من النفوس يجعلهم ينسون فضائحهم التي يعرفها الجميع.

اللي تخاف من العرسة ما تربيش كتاكيت

وهو مثل شعبي ساخر يقول ان من يخاف لا يقوم بالاعمال التي ستاتي له بما يخاف منه، وهي مقولة تدعو للتحلي بالشجاعة بشكل اكثر من المألوف للشخص.

ان سرقت اسرق جمل وان عشقت اعشق قمر

وهو يدعو لاختيار الجميل والطيب من كل الاشياء في كل الاوقات، فان عشقت عليك باجمل امرأة، وان سرقت فاسرق اكبر ما تستطيع، دليل على الحصول على افضل ما يكون من كل الاشيائ التي ترغب بها.

الخنفسة شافت عيالها ع الحيط قالت لولي ملضوم في خيط

وهو يطلق على الأم التي تجد ابناءها لهم طلعة جميلة ورائعة مهما كانوا سيئين او قبيحي الشكل او الهيئة، وهي تدل على الحب الشديد من طرف الأم لاولادها مهما كانت ظروفهم او اشكالهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً