اعلان

ننشر قرارات "الأعلى للجامعات" بالنسبة للشهادات المعادلة من الدول العربية

تنشر "أهل مصر"، قرارات المجلس الأعلى للجامعات، بالنسبة للشهادات المعادلة من الدول العربية.

وإليكم قواعد عامة وتعليمات هامة

أولا: صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 451974، بالآتي:

1-اعتبار شهادة الثانوية العامة التي تمنحها وزارة التربية والتعليم في كل الدول العربية مؤهلا للالتحاق بالجامعات المصرية.

2-الشهادة الثانوية العامة العربية التي1 تمنحها المدارس الأهلية في الدول العربية والتي تمت معادلتها في الدول التي تمنحها، تؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية.

وذلك مع مراعاة الشروط الخاصة بالمواد المؤهلة للقبول في كل كلية وفي حدود الأعداد المقررة للقبول.

· ثانيًا: قرر المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 2282004 ما يلي:

السماح بقبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الممنوحة من جميع أنحاء العالم (عربية-أجنبية- فنية)وفقًا للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد وذلك بالشروط التالية:

أ‌- أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدولة المانحة لها(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافي المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر.

ب‌-استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبو بالكلية التي يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

ت‌- يكون نظام قبول الشهادات و42ترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة في الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الثقافية والدينية.

·يتم إلغاء كافة الاستثناءات التى سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات.

بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية اعتبارًا من العام الجامعي 20162017، وذلك إعلاءً لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية، بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 30122015 والقرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 2862016.

قبول الطلاب وقاعدة المفاضلة:

1- يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم بكليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة على حده في ضوء ما يلي:

(أ) أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الناجحين فيها.

(ب) النجاح في اختبارات القدرات للكليات التي تشترط ذلك.

(ج) ترتيب رغبات الطلاب.

(د) الأعداد المقرر قبولها لكل نوع شهادة.

2- يتم المفاضلة بين الطلاب المشتركين في الحد الأدنى لكليات الجامعات المصرية على أساس المواد المرجحة بحيث أنه في حالة التساوي في المجموع أو المجموع الاعتباري تكون الأسبقية للأعلى في مجموع درجات المواد المرجحة للقبول لكل كلية أو معهد وفقًا للمعمول به في الأعوام السابقة، وذلك بالنسبة لكل الشهادات المتقدمة لمكتب التنسيق (الثانوية العامة المصرية – الثانوية المعادلة الأجنبية والعربية – الشهادات الفنية – الثانوية الأزهرية).

المواد المرجحة:

‌أ- يكون مجموع الدرجات في الثانوية العامة أو المجموع الاعتباري للدرجات في الشهادات المعادلة هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية ومعهد.

‌ب- في حالة التساوي في المجموع أو المجموع الاعتباري تكون الأسبقية للأعلى في مجموع درجات المواد المرجحة للقبول بكل كلية أو معهد وهى:

ج- متوسط مجموع درجات اللغات الداخلة في التأهيل:

في كليات الآداب والحقوق ودار العلوم والآثار والإعلام والألسن والسياحة والفنادق والفنون الجميلة (فنون) والتربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية، وفى كليات التجارة والاقتصاد والعلوم السياسية والبنات (آداب وتربية) وطفولة وتعليم أساسي الحلقة ابتدائية) والتربية وكليات الخدمة الاجتماعية وكليات التربية النوعية وشعبها ورياض الأطفال.

د-متوسط مجموع درجات الرياضيات والفيزياء والكيمياء الداخلة في التأهيل:

·في كليات الهندسة والتخطيط العمراني والفنون الجميلة(عمارة) والحاسبات والمعلومات والعلوم رياضة.

ه-متوسط درجات مواد الأحياء والفيزياء والكيمياء الداخلة في التأهيل:

· في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري والعلاج الطبيعي والتمريض والعلوم.

قواعد عامة:

1- يتم إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 20162017 وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية وبناءً علي قرارالمجلس الأعلي للجامعات بتاريخ 30122015 والقرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 2862016.

2- يتم تنسيق وترشيح الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) والشهادات الفنية وغيرها عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لمرة واحدة فقط. مع التأكيد على عدم ترشيح من سبق ترشيحه للجامعات الحكومية المصرية وذلك تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص.

3- يتم تطبيق قاعدة النسبة المرنة عند قبول حملة الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) بالجامعات المصرية (المنصوص عليها بقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 2192015 والذي تم نشرة بالوقائع المصرية العدد رقم 242 بتاريخ 27102015) بحيث يطبق على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي (الصف العاشر) اعتبارًا من العام الدراسي 20162017 والمتقدمين بأوراقهم لتنسيق (2019) للالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 20192020.

4- اعتبار كليات (الهندسة الإلكترونية بمنوف ج المنوفية- هندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس -هندسة الطاقة بأسوان جامعة اسوان ) مناظرة لباقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط ( المرشحين للفرقة الاعدادية ) ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي والاقليمي، ويتم التحويل منها إلي باقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى أو العكس وفقًا لقواعد التحويل المناظر لتقليل الاغتراب للطلاب المستجدين فقط

( المرشحين للفرقة الاعدادية ).

5- اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس كلية مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط ويتم القبول بها وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي ويتم التحويل منها إلى باقي كليات الطب بالجامعات الأخرى أو العكس وفقًا لقواعد التحويل المناظر للطلاب المستجدين فقط.

6- اعتبار كلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة كلية فريدة، ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي ويتم التحويل منها علي باقي الكليات الأخري بالجامعات الحكومية أوالعكس وفقا لقواعد التحويل غير المناظر.

7- يتم االمفاضلة بين الطلاب المشتركين في الحد الأدنى لكليات الجامعات المصرية على أساس المواد المرجحة بحيث أنه في حالة التساوي في المجموع أو المجموع الاعتباري تكون الأسبقية للأعلى في مجموع درجات المواد المرجحة للقبول لكل كلية أو معهد وفقًا للمعمول به في الأعوام السابقة وذلك بالنسبة لكل الشهادات المتقدمة لمكتب التنسيق (الثانوية العامة المصرية – الثانوية المعادلة الأجنبية والعربية – الشهادات الفنية – الثانوية الأزهرية).

8- يتم ترشيح الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق بعد انتهاء مواعيد التقديم وبعد إعلان الحد الأدنى إلى الكليات والمعاهد التي بها أماكن متبقية للشهادة الحاصلين عليها فقط وبشرط استيفائهم الحد الأدنى المطلوب لهذه الكليات والمعاهد.

9- التأكيد علي الطلاب المصريين أن القبول بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد يقتصر علي الشهادات الأصلية والموثقة فقط ولا يقبل أي مستند آخر عوضًا عن ذلك.

10- حداثة المؤهل في جميع الشهادات (الثانوية العامة المصرية – الشهادات الفنية – الثانوية المعادلة العربية والأجنبية) شرط أساسي لتقدم الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، فعند التقدم لتنسيق العام الجامعي 20162017 يلزم أن تكون شهادة الثانوية العامة المصرية أو المعادلة الأجنبية أو العربية أو الشهادات الفنية أو الثانوية الأزهرية قد اجتازها الطالب في العام الدراسي 20152016 ولا يقبل طلاب سنوات سابقة.

11- يتم ترشيح الطلاب المصريين لكليات الجامعات المصرية الحكومية عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد فقط ولا تقبل الجامعات المصرية الحكومية طلابًا مصريين عن طريقها مباشرة.

12- التأكيد علي أن يكون القبول بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية الحكومية قاصرًا على الفئات التالية:

* الطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية العامة المصرية (شعبة علمي رياضة فقط) وما يعادلها من الشهادات الثانوية العربية والأجنبية في نفس عام التقدم لمكتب التنسيق فقط.

13- يكون القبول بكلية البنات جامعة عين شمس على النحو التالي:

أ ) بالنسبة لشعبة(بناتآداب) المناظرة لكليات(الآداب) بالجامعات المصرية يكون القبول بها والترشيح لها طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي لكليات الآداب.

ب) بالنسبة لشعبة(بناتعلوم) المناظرة لكليات(العلوم) بالجامعات المصرية يكون القبول بها والترشيح لها طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي لكليات العلوم.

جـ) بالنسبة لشعبة(بناتتربية) المناظرة لكليات التريبة بالجامعات المصرية يكون القبول بها والترشيح لها طبقا لقواعد التوزيع الاقليمي لكليات التربية.

ويكون الترشيح لهذه الشعب بالكلية طبقا للقرار الوزاري رقم 2321 بتاريخ 482013. علي أن يتم توزيع الطلاب على الأقسام الدخلية بهذه الشعب داخليا عن طريق الكلية.

14 – يتم الإستمرار في منح درجات الحافز الرياضي وفقا للمعمول به في الأعوام السابقة على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بارسال كشوف أسماء الطلاب المستحقين لدرجات الحافز الرياضي لمكتب التنسيق بعد اعتمادها وقبل اعلان نتيجة الثانوية العامة المصرية ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة ارسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد سالف الذكر.

تصديق واعتماد الشهادات

كيفية التصديق على الشهادات:

تصديق الشهادات معناه اعتمادها ويكون أولا من الجهة التى أصدرتها ثم من وزارة الخارجية بالدولة المعنية ثم من السفارة المصرية بهذا البلد، أو من المستشار الثقافى المصري بالدول التى يتواجد بها مكاتب ثقافية مصرية، أو تصديقها من سفارة البلد الحاصل منها على الشهادة والموجودة بجمهورية مصر العربية ثم الخارجية المصرية(عدا الحاصلين على الشهادة من الأمريكتين ودول روسيا وشرق أوروبا) ولا ينظر للشهادات غير المصدقـة أو التى لا يتم تصديقها من سفارات ج.م.ع. بالخارج أو الخارجية المصرية.

الاعتماد:

§ يتم اعتماد جميع الشهادات المعادلة من المدرسة وجهة الاعتماد ووزارة التربية والتعليم المصرية وذلك للشهادات الممنوحة من المدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية أو الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية وصدر لها قرارات وزارية من وزارة التربية والتعليم المصرية بمعادلتها بالثانوية العامة المصرية، على أن يشمل خاتم الاعتماد استيفاء الطالب لكافة متطلبات الحصول على مراحل التعليم قبل الجامعي، وأنه مؤهل للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية.

· الطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية الأمريكية من المدارس الأمريكية بجمهورية مصر العربية يشترط أن تكون شهاداتهم معتمدة على النحو التالي:

· أولا من الجهة المانحة للشهادات بالولايات المتحدة الأمريكية سواء من المدرسة الأم(المانح الأصلي للشهادة) أو من إحدى هيئات الاعتماد الدولية ولا تقبل أي شهادة معتمدة من جهات أو هيئات غير واردة بالقرار الوزاري الخاص بالمدرسة والصادر من وزارة التربية والتعليم المصرية، علما بأن الجهات التى تقوم بإصدار واعتماد شهادات نجاح الطلاب الذين يدرسون المناهج الأمريكية بالمدارس الخاصة المصرية، مبينه فى الجداول الواردة فى الفصل الرابع من هذا الدليل، والتي توضح أسماء المدارس المصرية التى صدرت قرارات وزارية بالترخيص لها بتدريس المناهج الأمريكية وأسماء جهات اعتماد هذه المدارس ثم يتم اعتمادها من المستشار الثقافي المصري بواشنطن ثم تختم من الإدارة العامة للإمتحانات بوزارة التربية والتعليم.

· ثانيًا يمكن أن يتم اعتماد هذه الشهادات من الإدارة التعليمية المختصة والإدارة العامة للتعليم الخاص والدولي بوزارة التربية والتعليم على أن يرفق بها التسلسل الدراسي لكل طالب معتمد من الإدارة التعليمية المختصة ثم من الإدارة العامة للإمتحانات بوزارة التربية والتعليم وذلك بعد اعتمادها مع مراعاة أنه في حالة حصول الطالب على الدبلومة من أكثر من مدرسة تعتمد كل سنة دراسية على حده من المدرسة الحاصل منها الطالب على الشهادة كشرط للاعتماد ويتم الإعتماد في حالة استيفاء الأوراق السابق الإشارة اليها في البند.

تعليمات وإرشادات هامة للطلاب

اختبارات القدرات:

- إلغاء اختبار القدرات لكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق اعتبارًا من العام الجامعي 20162017 على أن تجري الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع الكشف الطبي، وفي حالة عدم اجتياز الطالب لهذه المقابلة الشخصية (بشرط أن يكون رفض الطالب مسببًا من الكلية وفقًا لمعايير قياسية محددة) يرشح من قبل مكتب التنسيق لرغبته التالية طبقًا لترتيب الرغبات المقدم منه في برنامج التنسيق الالكتروني خارج كليات قطاع التمريض أو السياحة والفنادق.

- تقوم لجنة قطاع التمريض ولجنة قطاع السياحة والفنادق بتشكيل لجنة تظلمات ثلاثية لفحص التظلمات التي تقدم من بعض الطلاب غير المقبولين بالمقابلة الشخصية بالكليات المرشحين لها (تسلم التظلمات لسكرتير لجنة القطاع بأمانة المجلس الأعلى للجامعات) وفي حالة قبول اللجنة التظلم يتم مخاطبة الكلية المعنية لإثبات قيد الطالب بالكلية المرشح لها.

- يتم تضمين اللوائح الداخلية لهذه الكليات بالقواعد الواردة في البندين (1، 2) سالفي الذكر.

- استمرار العمل بنظام اختبارات القدرات بالنسبة لباقي الكليات التي تشترط النجاح في اختبارات قدرات الفنون أو اللياقة وفقًا للقواعد المعمول بها في العام الجامعي الماضي 20152016 وذلك على النحو التالي:

- أ ن يقوم مكتب التنسيق بتحديد أماكن استخراج بطاقات القدرات وتحديد المواعيد والأماكن المخصصة لأداء اختبارات القدرات لهم بالترتيب مع الكليات المعنية وبشرط حداثة المؤهل، ولا يسمح لطلاب السنوات السابقة بالتقدم لأداء هذه الاختبارات.

ملحوظة هامة: أداء اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة(العربية والأجنبية) يكون مركزيًا ووفقًا لما سيتم الاعلان عنه بالبيان الصحفي الذي سيصدر عن وزارة التعليم العالي في هذا الشأن.

موقف الطلاب المرشحين للقبول من التجنيد:

· تقدم بطاقة الخدمة العسكرية والموقف من التجنيد للكليات والمعاهد بعد ترشيح الطلاب وإرسال أوراقهم لها.

· الطالب المستجد بأية كلية جامعية أو معهد والذي بلغ سن التاسعة عشرة عليه أن يتقدم ببطاقة الخدمة العسكرية عند قيده بالكلية أو المعهد.

· • على الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي تجاوز سنه 22 عاما في أول سبتمبر 2016 أن يقدم ما يثبت موقفه من التجنيد للكلية.

إذا جند الطالب احتفظت له الكلية(أو المعهد) بمكانه حتى ينتهي تجنيده وعلى الطالب إخطار الكلية

(أو المعهد) بأنه قد تم تجنيده فعلا مع شهادة من وحدته العسكرية لحفظ مكانه بالكلية.

إرشادات هامة:

· ادرس مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها مماثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه المواد كما هو وارد بهذا الدليل قبل إدخال رغباتك عن طريق شبكة الإنترنت.

· يراعي عند تسجيل الرغبات عن طريق شبكة الإنترنت أن الدراسة نظامية بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية(التجارية والصناعية والفنادق والخدمة الاجتماعية)، وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات، ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.

· علي الطالب مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي والقبول الإقليمي(بالفصلين الثامن والتاسع من هذا الدليل) وشروط القبول لكل كلية عند تسجيل الرغبات علي شبكة الانترنت لتكون أمامه كل الفرص وعند البت في القبول سيراعي ترتيب هذه الاختيارات بحيث لا ينظر المكتب إلى الاختيار الثاني إلا إذا كانت درجات الطالب لا تؤهله للاختيار الأول... وهكذا.

· - على طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية تسجيل بياناتهم ورغباتهم من خلال الموقعين المحددين على شبكة الانترنت قبل تسليم ملف أوراقهم إلي المكتب إذ أنه لن يتم توزيع أي طالب لم يقم بتسجيل رغباته على شبكة الانترنت وتسليم صورة منها مع ملف أوراقه.

· تسجيل أية بيانات غير صحيحة على شبكة الإنترنت أو في الأوراق المقدمة سيترتب عليها إيقاف قبول الطالب واتخاذ الإجراءات القانونية.

· الرقم السري الذي يتسلمه الطالب من المكتب مع المظروف، يجب الحفاظ عليه حيث يمثل هذا الرقم ضمانه لسرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من رغباتك.

تنبيه هام

صدر القرار الوزاري رقم(2121) بتاريخ 2862016 والذي نص على أنه يتم ترشيح الطلاب المتقدمين إلى مكتب التنسيق بعد انتهاء مواعيد التقديم وبعد إعلان الحد الأدنى إلى الكليات والمعاهد التى بها أماكن متبقية للشهادة الحاصلين عليها فقط، وبشرط استيفائهم الحد الأدنى المطلوب لهذه الكليات والمعاهد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً