اعلان

ايحاءات وابتذال وراء ايقافها.. قائمة البرامج التي تم وقفها بقرارات "المجلس الأعلى لتنظيم للإعلام"

النتيجة التي وصل إليها "المجلس الأعلى لتنظيم للإعلام" بعدما ناقش تقرير لجنتي الرصد والشكاوى بشأن المخالفات الإعلامية التي شهدتها الفترة الماضية، يؤكد أن التقرير تم إعداده بناءً على اجتماعات ومناقشات لأعضاء اللجنتين، وتم عرضه على المجلس الذي ناقش التقرير وبناء عليه أصدر المجلس الأعلى عدة قرارات استنادا على انحيازه لحرية التعبير والرأي، وحرصه على ضبط المشهد الإعلامي دون الجور على حقوق المشاهدين.

وكانت النتيجة لهذه النقاشات والرصد الحقيقي لشكاوى عديدة هي وقف مجموعة من البرامج التي تحضى بنسبة مشاهدة عبر القنوات الفضائية التي تذاع عبرها، وكانت البرامج التي تم وقفها كالتالي.

صح النوم والغيطي

وقف برنامج “صح النوم” المذاع على قناة إل تي سي لمدة شهر، وإنذار بسحب الترخيص من القناة إذا تكررت الجرائم الإعلامية مرة أخرى.

وأرجع المجلس سبب القرار إلى قيام البرنامج ببث جرائم وليست مخالفات إعلامية فقط، حيث وجه مذيع برنامج “صح النوم” محمد الغيطى اتهامات بالفساد تلميحا وتصريحا للعديد من المسؤولين السابقين والحاليين دون سند قانوني وبشكل عام وعشوائي، كما وجه المذيع إهانات لنائبة وزير الزراعة وتحدث عنها بطريقة عصبية ولهجة غير مقبولة متوعدا إياها، كما روجت هذه الحلقة لشائعات اقتصادية منها أن البيضة سيصل ثمنها لـ10 جنيهات على لسان طبيبة،كما وجه اتهامات للحكومة”، موضحًا أن نفس القناة تم إنذارها بالالتزام بالمعايير المهنية والأخلاقية وبالقوانين.

انفراد حساسين

وقف برنامج “انفراد” علي قناة العاصمة، الذي يقدمه سعيد حساسين لمدة شهر، بناء على ما حدث في إحدى الحلقات حيث تبادل ضيوف الحلقة السب والقذف والاتهامات بالخيانة والعمالة، وتوجيه اتهامات لشعوب وقادة السعودية والعراق وإيران، كما خالفت الحلقة القانون والدستور بالدعوة للتميز والعنف، فضلا عن مخالفة الكود الأخلاقي الذي أصدره المجلس، الذي يتعلق بالتعامل الإعلامي فيما يخص القضايا العربية”.

وبين سبب القرار أن “الحلقة سبب المشكلة تضمنت إساءة لعلاقات مصر بالشعب السعودي والعراقي والإيراني، كما أساءت لمصالح مصر مع هذه الدول، وتضمن القرار توجيه إنذار للقناة المذكورة بعدم تكرار أيا من الجرائم الإعلامية في أي من برامجها، وإحالة فريق العمل للتحقيق أمام نقابة الإعلاميين”، مشيرا إلى أن المجلس ناقش توصية وقف البث المؤقت، وقرر عدم اتخاذ هذا القرار الآن حفاظا على حقوق العاملين به.

صبايا ريهام سعيد

وقف برنامج ”صبايا الخير” الذي تقدمه ريهام سعيد والمذاع على قناة النهار لمدة شهر، مع توجيه إنذار للقناة بعدم تكرار الجرائم الإعلامية مرة أخرى، علاوة على مخاطبة نقابة الإعلاميين للتحقيق مع فريق العمل في برنامج صبايا الخير، وبين سبب القرار أن المجلس يتخذ قراراته من منظور العقاب للقناة والبرنامج، أما النقابة فهي مختصة بأعضائها.

دودي دعاء صلاح

وقرر المجلس توجيه لفت نظر لقناة “النهار” بخصوص برنامج “دودي شو” الذى تقدمه المذيعة دعاء صلاح، وبين سبب القرار :لتأكيد المجلس عدم تكرار مثل هذه المناقشات التي تضر بالأسرة والمجتمع.

3 في واحد شيماء سيف

كما قرر المجلس إرسال خطاب لقناة “ON E ” للفت نظر برنامج “برنامج “3 في 1” للمذيعة شيماء سيف، وبين سبب القرار عدم تكرار المشاهد والحوارات التي قد تحمل إيحاءات غير مقبولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً