اعلان

قرار جمهوري بإنشاء مدينة المنصورة الجديدة

صرح الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أصدر القرار الجمهورى رقم (378 لسنة 2017)، بإنشاء مدينة "المنصورة الجديدة"، وتبعيتها لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وقال الوزير: القرار نص بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 5104.46 فدان، تعادل 21442004 م2، من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها فى إقامة مجتمع عمرانى جديد (مدينة المنصورة الجديدة)، مع احتفاظ القوات المسلحة بملكية 5 مواقع عسكرية بمساحة إجمالية قدرها 159.5 فدان، داخل حدود المدينة الجديدة.

وأوضح الوزير أن القرار نص أيضًا على أن تُخصص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة نسبة 15 % من فائض مبيعات مشروعات التنمية (أراضى – عقارات) بالمجتمع العمرانى الجديد (مدينة المنصورة الجديدة)، لصالح محافظة الدقهلية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن الوزارة ستعمل على الفور على تنفيذ المخطط الخاص بالمدينة وتنميتها، وخلال أيام سيتم البدء فى التنفيذ، حيث إن إجمالى عدد السكان المتوقع بالمدينة 680 ألف نسمة، وإجمالى الوحدات السكنية على مستوى المدينة أكثر من 150ألف وحدة سكنية.

وأشار وزير الإسكان إلى أن مدينة "المنصورة الجديدة" تُعد نافذة الدلتا السياحية، ومن المقرر أن تتضمن المدينة أنواع الإسكان المختلفة: (إسكان سياحى، وإسكان الفيلات، وإسكان متوسط، وإسكان اجتماعي)، وتشتمل على كافة الخدمات اللازمة، بجانب جامعة إقليمية، ومدينة طبية، ومناطق للصناعات التكنولوجية، مشيرًا إلى أنه تم تصميم المخطط العام، ليشتمل كورنيش المدينة على طريق بعرض 56 مترًا، ويضم الكورنيش مجموعة من الشواطئ العامة والخاصة من ناحية البحر.

فى سياق متصل أكد وزير الإسكان أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أصدر القرار الجمهورى رقم (390 لسنة 2017)، والذى نص على الموافقة على إعادة تخصيص مساحة 6099.6 فدان، تعادل 25623392 م2، من الأراضى المملوكة للدولة، منها مساحة 4014.5 فدان نقلًا من الأراضى المملوكة للقوات المسلحة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها كمجتمع عمرانى جديد فى التوسع العمرانى لمدينة 15 مايو.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى: نص القرار أيضًا على أن تُضمن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المخطط التفصيلى للمشروع نسبة 10 % من مساحة الـ4014.5 فدان، مرفقة، تخصص لصالح جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة بدون مقابل.

وأكد وزير الإسكان أن قرار ضم الأراضى الجديدة لمدينة 15 مايو، سيحل مشكلة عدد كبير من حاجزى وحدات الإسكان الاجتماعى بـ15مايو وحلوان، الذين كان مقررا تحويلهم لمدينة 6 أكتوبر، نظرا لتأخر أولوياتهم فى الحصول على الوحدات لعدم توافر الأراضى اللازمة لبناء وحدات لجميع من تنطبق عليهم الشروط، حيث يبلغ إجمالى عدد الوحدات التى كانت متوافرة بمدينة 15 مايو نحو 13 ألف وحدة، بينما من انطبقت عليهم الشروط نحو 28 ألف حاجز، ولم تكن هناك أراض متوافرة بالمدينة للبناء لهم عليها، وفى حلوان بلغ عدد من انطبقت عليهم الشروط نحو 9 آلاف حاجز، بينما تم وقف البناء على الأراضى التى أتاحتها محافظة القاهرة للبناء عليها بحلوان، لاعتراض مرصد حلوان، نظرا للأمراض التى يمكن أن تصيب السكان فى حالة البناء بهذه المنطقة القريبة من المرصد.

وشدد الوزير على أنه تم إصدار تعليمات لمسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لبدء تنفيذ وحدات تكفى للحاجزين جميعهم بالتوسعات الجديدة على الفور، وعلى من تأخر ترتيب أولوياتهم الانتظار لحين الانتهاء من التنفيذ، وعدم التحويل، أما من يريد تسلم الوحدة بسرعة فعليه التحويل لـ6 أكتوبر.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى حرص الوزارة على تحقيق رغبات المتقدمين للحجز والمنطبق عليهم الشروط بمشروع الإسكان الاجتماعى والحصول على وحداتهم، وفى الوقت نفسه تنفيذ تكليفات الرئيس باستيعاب جميع المتقدمين المنطبق عليهم الشروط، ولكن واجهتنا عقبة توافر الأراضى المتاحة لبناء الوحدات السكنية المطلوبة لجميع الحاجزين فى بعض المناطق، وتواصلنا مع المحافظين أكثر من مرة، ولم يتم توفير الأراضى اللازمة لاستيعاب كل الحاجزين المنطبق عليهم الشروط، وبالتالى تم فتح باب التحويل فى بعض المناطق لتوفير وحدات سكنية للجميع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً