اعلان
اعلان

كوريا الشمالية تشعل شرارة الحرب مع أمريكا بعد التهديد بضرب جزيرة "جوام".. "ترامب": ستواجهون "نارًا وغضبًا" والرد عنيف.. "بيونج يانج": شحنة من الهراء

يبدو أن فتيل الأزمة بين "كوريا الشمالية وأمريكا" قد وصل الى قمة خطورته، بعدما بدأت كوريا الشمالية في وضع خطتها العسكرية لإطلاق 4 صواريخ متوسطة المدى على جزيرة جوام الأمريكية، بحلول منتصف أغسطس الحالى، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية فى كوريا الشمالية.

ويعد هذا التقرير التفصيلى على غير العادة بشأن خطة الهجوم تصعيدا جديدا فى التوتر القائم بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة التى وجه رئيسها دونالد ترامب تحذيرا إلى بيونج يانج هذا الأسبوع من أنها ستواجه "نارا وغضبا" إن هى هددت واشنطن.

الرئيس الأمريكي

جاء رد الرئيس الأمريكى "ترامب" خلال مؤتمر صحفي أجراه في ولاية "نيوجرسي" الأمريكية، حول تهديدات كوريا الشمالية، بأن رسالته الى كوريا لم تكن قوية بشكل كافى، مؤكدًا انه فى حالة توجيه أية ضربات الى "جزيرة جوام" سوف سكون هناك رد عنيف، سوف تندم إذا قامت بأي عمل ضد الولايات المتحدة.

كوريا الشمالية

ووصفت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية تهديد ترامب بأنه "شحنة من الهراء"، وأضافت "من غير الممكن إجراء حوار قويم مع مثل الشخص الفاقد للرشد ولن تجدى معه سوى القوة المطلقة"، وقالت إن كوريا الشمالية ستستمر فى متابعة أقوال وأفعال الولايات المتحدة عن كثب.

وجاء فى تقرير الوكالة، أن الجيش الكورى الشمالى يعكف على وضع خطة "لعرقلة قوات العدو بالمواقع العسكرية الرئيسية فى جوام وإرسال إشارة تحذير صارمة للولايات المتحدة".

طوارئ فى "جوام"

ورفعت الأجهزة الأمنية درجة الاستعداد في جزيرة غوام تحسبًا لتعرضها لهجوم صاروخي محتمل من كوريا الشمالية، حيث قالت المتحدثة باسم الأمن الداخلي، إنه سيتم إبلاغ جميع سكان الجزيرة عن طريق 15 صافرة إنذار تحذير من جميع المخاطر إذا كانت كوريا الشمالية ستطلق صواريخ عليها.

وتستغرق الصواريخ الكورية ربع ساعة فقط حال إطلاقها باتجاه جزيرة غوام الخاضعة للسيادة الأميركية في المحيط الهادئ.

وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، اليوم الخميس، أن الجيش الكوري يعتزم أن ينجز خطة في منتصف أغسطس الجاري لضرب المياه في ” غوام ” بأربعة صواريخ متوسطة المدى، وقالت: ” إن هذه الصواريخ ستطير على ثلاث محافظات يابانية لتصل إلى الهدف فى 17 دقيقة و45 ثانية ”.

رد الجانب "اليابانى"

من جانبه، قال وزير الدفاع اليابانى إيتسونورى أونوديرا، فى تصريحات بثتها وكالة كيودو للأنباء، إن اليابان سيكون مسموحا لها قانونا اعتراض صاروخ كورى شمالى متجه صوب جزيرة جوام الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن الوزير قوله أمام لجنة من مجلس النواب، إن اليابان سيسمح لها بضرب أى صاروخ متجه صوب الأراضى الأمريكية فى المحيط الهادى إن هى ارتأت أنه يشكل خطرا على وجودها، ويقول خبراء إن اليابان لا يمكنها حاليا أن تسقط صاروخا منطلقا فوق أراضيها فى طريقه إلى جوام.

الأسهم الأمريكية

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية بنهاية تعاملات، أمس، مع زيادة المخاوف الجيوسياسية، وتأثرت أسواق الأسهم الأمريكية بزيادة المخاوف الجيوسياسية عقب التصريحات المتبادلة بين "واشنطن" والعاصمة الكورية الشمالية "بيونج يانج".

وأعلنت كوريا الشمالية اليوم قدرتها على تحويل الولايات المتحدة إلى ساحة "حرب نووية" وشن هجمات عسكرية وقائية، ورد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بأن بلاده تمتلك أسلحة نووية أقوى من أي وقتًا مضى.

15 صافرة تحذيرية

ورفعت الأجهزة الأمنية درجة الاستعداد في جزيرة غوام تحسبًا لتعرضها لهجوم صاروخي محتمل من كوريا الشمالية، حيث قالت المتحدثة باسم الأمن الداخلي، إنه سيتم إبلاغ جميع سكان الجزيرة عن طريق 15 صافرة إنذار تحذير من جميع المخاطر إذا كانت كوريا الشمالية ستطلق صواريخ عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً