اعلان

محافظ أسوان يشدد على إزالة التعديات على مخرات السيول (فيديو وصور)

عقد اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، اجتماعًا موسعًا مع اللجنة العليا للأزمات والكوارث بالمحافظة بحضور السكرتير العام المساعد ومساعدى المحافظ بجانب رؤساء المراكز والمدن ومسئولي المديريات والجهات المختصة.

وأعطى محافظ أسوان توجيهاته بتحديد المعدات والمهمات والأطقم البشرية التى لها دور في مواجهة الحدث وتداعياته وذلك لتقليل الفترة الزمنية للتدخل السريع وبالتالى تخفيف الأثار السلبية الناتجة من السيول على المواطنين.

وشدد على إزالة التعديات على مخرات السيول بعد توجيه إنذارات ثم تنظيم حملات لإزالتها بالتنسيق بين مديرية الأمن والجهات المسئولة عن الأراضى الواقع فى نطاقها هذه التعديات وخاصة وزارة الرى مع تلافى كافة الملاحظات الخاصة بعناصر منظومة مواجهة السيول.

وأكد "حجازي" على أن الفترة القادمة ستشهد تطبيق تجارب ميدانية معلنة وأخرى مفاجئة للإطمئنان على جاهزية كل جهة للحدث ومعالجة أوجه القصور والنواقص فى المعدات والمهمات وأطقم التدخل مما يستلزم معه رفع درجة الإستعداد من الأن وحتى نهاية فترة هطول السيول طبقًا لتقارير وقراءات هيئة الأرصاد الجوية.

وأشار إلى أهمية قيام لجان فنية متخصصة من الوحدات المحلية تضم ممثلى الجهات المعنية بالمرور على مخرات السيول الصناعية والطبيعية والبرابخ والترع لمتابعة عدم وجود أى تعديات أو عوائق أمام حركة جريان المياه، بجانب مراجعة اللجان على أرض الواقع لجاهزية المعدات والمهمات والمخازن ومواقع معسكرات الإيواء بمراكز الشباب والأندية، بالإضافة إلى تحديد مواقع خارج الكتلة السكنية لتكون مدافن صحية للحيوانات والطيور النافقة.

ووجه المحافظ كل جهة بتحديد الإجراءات الوقائية لتخفيف أثار وتداعيات السيول حالة حدوثها وخاصة صيانة وتطهير المخرات والبرابخ والمصارف والترع لتكون لها الصلاحية الهندسية لإستقبال أى كميات من المياه، علاوة على مراجعة المواقع التى تتضمنها خطة مجابهة السيول لإقامة معسكرات الإيواء سواء كانت داخل المدارس أو مراكز الشباب أو الجمعيات الأهلية.

وأكد على توافر الخيام ومهمات الإغاثة ووضع إمكانيات الشركات والهيئات الحكومية ضمن مهام الخطة، وأيضًا متابعة أرصدة السلع الغذائية والإستراتيجية وخاصة الخبز وأسطوانات البوتاجاز، فضلًا عن ضرورة تمركز سيارات الإسعاف بجوار معسكرات الإيواء وتزويد أقرب مستشفى بكميات كافية من فصائل الدم المختلفة والأدوية والأمصال، وكذا توافر المولدات الكهربائية وخزانات مياه الشرب النقية.

وخلال الإجتماع إستعرض رؤساء المدن والمراكز ومديرى الجهات المعنية الأدوار المنوطة بهم ومدى جاهزية المعدات والمهمات لمواجهة السيول.

ومن ناحية أخري، أكد المهندس محمد على وكيل وزارة الرى بأسوان خطة الرى التى تتضمن عمليات دورية لتطهير ونظافة عامة للترع والمصارف والبرابخ التى تمر أسفل الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية، بالإضافة إلى تحريك المعدات والتجهيزات بمجرد وقوع السيول بتنسيق كامل مع كافة الجهات المعنية للتدخل الفورى لتخفيف الأضرار المتوقعة، وخاصة أن وزارة الرى خلال الفترة الماضية قامت بمراجعة مدى جاهزية 36 مخر سيول صناعى بإجمالى أطوال 138.5 كم مع مراجعة 43 مخر طبيعي موجودة في الأخوار والأودية الجبلية بإجمالى أطوال 185.8 كم.

وأشار أنه تم الإنتهاء من جميع أعمال الإصلاح والصيانة الدورية داخل المخرات والبرابخ مع إزالة الحشائش والعوائق بالترع والمصارف لضمان جاهزيتها لإستقبال أى تجمعات من المياه للسيول أو الأمطار الغزيرة وخاصة أن وزارة الرى قامت بتجهيز 13 سد إعاقة و6 بحيرات صناعية لتجميع مياه السيول.

وفي السياق نفسه، أوضح الدكتور إيهاب حنفى، مدير عام الصحة بأسوان، بأنه تم تجهيز مستشفى ميداني للإنتقال إلى موقع الحدث بجانب إعداد 12 عيادات و6 معامل متنقلة كقوافل علاجية فى مختلف التخصصات، وأيضًا 6 فرق إنتشار سريع من الأطقم الطبية، بجانب الإنتهال من تجديد وإستبدال أدوية ومستلزمات طبية فى جميع الأقسام تكفى 650 مصاب فى موقع الحدث، بالإضافة إلى 102 سيارة إسعاف حديثة، وعلى الجانب الأخر عرضت كل مديرية وهيئة حكومية خطتها لمواجهة تداعيات السيول وآليات التدخل فيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً