اعلان
اعلان

طائرات بمواصفات خاصة العقد المقبل

كشف فريق بحثي من جامعة لوند في السويد أن العقد المقبل سيكون هناك تتطورات فى عالم تصنيع الطائرات حيث سيشهد تصنيع طائرات بدون طيار أكثر كفاءًة وأقل استهلاكًا للطاقة، كما أن تصميم الطائرات سوف يأتى غير مألوف أو معتاد كما هو منتشر حاليًا، إذ ستبدو تلك الطائرات مثل طيور الغربان.

ووفق ما صرحت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن تأكيدات الباحثين في ذلك، تأتي بعد الاكتشاف المثير عند دراستهم لطيور الغربان، حيث وجدوا فيها ملاحظة تعد الأولى لهذا النوع من الطيور، أنها توفر الطاقة عندما ترفرف أجنحتها وتطير بنشاط.

وأقام الباحثون التجارب على عينة من الغربان، داخل نفق الرياح التابع لمختبر الجامعة السويدية، ورصدوا حركة أجنحتها باستخدام كاميرات ليزر متقدمة لبناء صور ثلاثية لها.

ووجد الباحثون أنه عندما رفعت الغربان أجنحتها خلقت دوامات طاقة على أطراف ريشها خلف أجنحتها، بدلًا من إنتاج الدوامات على أجنحتها مثل الطيور الأخرى، لتستهلك طاقة أقل خلال طيرانها.

وعلى حسب مجلة Royal Society Interface”” العلمية، فإن الدراسات السابقة أظهرت أن أجنحة طائري النسر واللقلق تنتجان طاقًة كبيرًة خلال طيرانها، إذ صممت على إثرها الطائرات الشراعية الكبيرة.

ووصفت المجلة اكتشاف الباحثين السويديين بـ”الواعد” في الحد من استهلاك الطاقة، والطيران الأكثر كفاءًة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل